إعلان

كواليس ثاني جلسات مناقشة برنامج الحكومة بالبرلمان.. "نوافق ولكن نحتاج توقيتات محددة"

02:24 م الإثنين 11 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تصوير – كريم أحمد

انتقد عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية، برنامج حكومة المهندس شريف اسماعيل، الذي عرضه على البرلمان، وذلك في ثاني أيام مناقشات مجلس النواب للبيان بالجلسة العامة، ويأتي هذا بالرغم من موافقتهم على برنامج الحكومة والتوصية بمنحها الثقة.

وأكد النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، أنه يجب أن يتعاون البرلمان مع حكومة المهندس شريف اسماعيل.

وقال في كلمته خلال الجلسة الصباحية للبرلمان اليوم، أن برنامج الحكومة برنامج انشائي وكان يجب عليها أن توضح برنامجها وبخاصة في مشروعات القوانين التي تنوي اصدارها لتحسين الاقتصاد والاستثمار .

وتابع "الحكومة تعمدت تجاهل تحديد توقيتات محددة لتنفيذ برنامجها على أرض الواقع"، مشيرا الى أن الشعب ينتظر من الحكومة الكثير للخروج من النفق المظلم.

ومن جانبه أعلن علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب، أن الحزب ارتأي في بيان الحكومة في محاوره الـ 7 مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، قائلا "علينا العمل علي مساعدة الحكومة في تنفيذ هذا البرنامج".

وأكد في كلمته خلال الجلسة الصباحية لمجلس النواب، أن مصر تعاني من الحصار الاقتصادي، فضلا عن الأعمال الإرهابية التي يتعرض لها الوطن، الأمر الذي يستوجب تكاتف الجميع من أجل إنجاح الحكومة في تنفيذ برنامجها.

وطالب "عابد" بإدراج رؤية حزب المصريين الأحرار في برنامج الحكومة ضمن تقرير المجلس، للاستفادة منه في تنفيذ البرنامج، مشيرا إلي أن الحزب يؤيد تزويد القوات المسلحة بكل ما تحتاجه لاستكمال دورها في حماية الوطن.

وأشار إلي أن برنامج الحكومة أغفل مخاطبة المواطن المصري بصفته إنسان، لا سيما فيما يتعلق بدوره في محاربة الإرهاب، علي أن يتم التركيز علي محاور العدالة الاجتماعية لمواجهة كافة التحديات اليومية.

وأعلن بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، موافقته علي برنامج الحكومة، علي أن تلتزم الحكومة بجدول زمني لتنفيذ ما جاء في برنامجها فيما يتعلق بالمشروعات الكبري، مع الالتزام بما نص عليه الدستور فيما يتعلق بالعدالة في حقوق الفئات الأولي بالرعاية.

وقال "لا ينسي الشعب المصري الدور الذي تقوم به القوات المسلحة والشرطة في خدمة الوطن، وتأمينه وما يقدمونه من تضحيات فداءا لهذا الوطن".

جاء ذلك في كلمته خلال أعمال الجلسة الصباحية لاستكمال مناقشة برنامج الحكومة، مؤكدا أن التشريعات فيما يتعلق بالديمقراطية، حالت دون وصولنا إلي الديمقراطية المنشودة، مشيرا إلي أن البنية التشريعية في منظومتها السابقة، أدت لعزوف عدد كبير من الشارع المصري عن المشاركة السياسية.

وحذر "أبو شقة" من التمويلات الاجنبية، خصوصا فيما يتعلق بالتداخل بين العمل الحزب والعمل الحقوقي متمثلا في منظمات المجتمع المدني.

وفيما يتعلق بالبرنامج الاقتصادي، شدد "أبو شقة" علي ضرورة أن تتبني الحكومة خطط اقتصادية طموحة للخروج من أزمته الحالية، لافتا إلي أن برنامج الحكومة غير جاذب للاستثمار، حيث لم يضع حلول لمنظومة الاقتصاد غير الرسمي، خاصة وأن يمثل قرابة 500 مليون جنيه.

وأكد أن برنامج الحكومة أغفل آليات تمويل البرنامج الاقتصادي، خصوصا المشروعات الضخمة التي ذكرها برنامج الحكومة.

وفى السياق ذاته قال كمال عامر، عضو مجلس النواب، إن الأمن القومى المصري مرتبط بالأمن السياسي والعسكري والاجتماعي وغيره، معلنا موافقة حزب حماة الوطن على بيان الحكومة وتجديد الثقة فيها.

وأوضح أن الأمن القومي المصري يتطلب أن يكون هناك استيراتيجية شاملة للحفاظ على القيم والاخلاق والتقاليد المصرية لاننا أقدم دول الحضارة وعلمت العالم التقاليد والقيم، لافتا إلى أن المناطق الحدودية تحتاج اهتمام أكبر من الحكومة لتخفيف الاحتقان بها.

وطالب عامر الحكومة بضروة مواجهة ارتفاع الاسعار وتوفير الاسمدة للمزارعين، لافتا إلى أن الأمن الفكري أحد روافد الأمن القومي المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان