إعلان

نائب رئيس جامعة حلوان: شعارنا "معًا ضد الفساد".. ولا نُعاقب الطلاب على تظاهرهم (حوار)

09:49 م الجمعة 04 مارس 2016

محررة مصراوي تحاور الدكتور جمال شكري نائب رئيس جام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - نورهان محسن:

تصوير - محمود بكار:

فصل دراسي جديد تشهده الجامعات المصرية، وتستعد كل جامعة له بطريقتها الخاصة، ومنهم جامعة حلوان، وفي حواره مع "مصراوي"، يكشف لنا الدكتور جمال شكري، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، عن خطط الجامعة وخاصة الموجهة للتعليم والطلاب، ودورها في تدعيم اتحاد الطلاب وغيرها.. وإلى نص الحوار:

3

كيف تم الاستعداد الفصل للدراسي الجديد؟

تم الاستعداد للفصل الدراسي الجديد بعدد من المحاور، المحور الأول: صيانة وتجهيز المعامل والفصول، والثاني إعلان الجداول الدراسية سواء على مواقع الكليات المختلفة أو على الصفحة الخاصة بالجامعة، أما الثالث هو مراجعة الخدمات الصحية والطبية وتجهيز العيادات داخل الكليات وفي الادارة العامة، والمحور الرابع هو إعداد رعاية الشباب لاستقبال الطلاب في حين ستكون كل الخدمات والأنشطة الطلابية تحت شعار "معا ضد الفساد"، والمحور الخامس هو الاستعداد بالمدن الجامعية، سواء أعمال صيانة أو تجهيزات، والاستعداد في المطعم المركزي من خلال صيانة الأدوات والرقابة الصحية على الأغذية .

لماذا تم استخدام شعار "معا ضد الفساد" في هذا الوقت تحديدًا؟

تم استخدامه في هذا الوقت، لأننا شاركنا في الخطة القومية لمكافحة الفساد، ومن ضمن أهدافنا أن نعي الطلاب بمفهوم الفساد الحقيقي، وفهم الفرق بين الفساد والاهمال.

متى سيتم الإعلان عن نتائج الطلاب بالكليات المختلفة للجامعة؟

اتفقنا مع لجنة شئون الطلاب، أن النتائج ستظهر تزامنا مع الأسبوع الأول من مارس القادم، وفي بعض الكليات ذات الأعداد القليلة انتهت حاليا بالفعل من الإعداد للنتائج.

وما هي التوصيات التي وصلت إليها الجامعة مع لجنة قطاع الخدمات الاجتماعية؟

من أهم التوصيات، أننا وجدنا مشكلات حالية وتحديات في المجتمع المصري يجب التصدي لها من قِبل الأخصائي الاجتماعي، ومن الملاحظ أن دوره ليس في تقدم، وإنما في تراجع، والسبب أن لدينا أخصائي اجتماعي يتم تخريجه في أغلب كليات ومعاهد الخدمة ممارس عام، وبالتالي لكي يعمل في مكان معين يحتاج دورات تدريبية متخصصة، ولحل ذلك علينا التعديل من البرامج و المقرارات في هذا القطاع، لتكن برامج متخصصة.

مثلًا الإعداد المهني والمهاري للأخصائي سواء في مجال التنمية المحلية، أو اجتماعي مدرسي ليتم تعديل أفكار الشباب، أو مكافحة الجريمة والارهاب، أو رعاية الشباب، ولذلك قمنا بعمل تصور ينطلق من لجنة قطاع الخدمة الاجتماعية لمحاولة توفير خريج متخصص لديه كفاءة وعلم ومهارة في مجال معين، وهو نقلة حضارية مهمة للمجال.

ما هي خطة الجامعة لتطوير نظام التعليم المفتوح بها؟

الجامعة تسعى للتطوير، ولكن بعد أن يكون الدور الأساسي في تطوير التعليم المفتوح على كل قطاع من قطاعات التعليم في اللجنة العليا التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، المنوط بها حاليا العمل على تطوير التعليم المفتوح.

4

وكيف ترى ترتيب جامعة حلوان مصريًا وعربيًا؟

ترتيب جامعة حلوان 12 على الجامعات المصرية و 2213 على مستوى العالم يخضع لعدة معايير، ولكن بالنسبة لجامعة حلوان فبالرغم من هذه الأرقام إلا أنها اختلفت للأفضل عن ما كانت عليه من قبل ذلك، لأننا جامعة متخصصة ولدينا تخصصات نادرة.

وماذا عن عدم توافر "كارنيهات" للطلاب للعام الثاني على التوالي؟

التأخير جاء لأن الشركة التي تتولى تأمين الطلاب وهي شركة "فالكون" كانت ستتولى إعداد كارنيهات ممغنطة، وذلك يستلزم أجهزة معينة، ولكننا أنهينا عمل الكارنيهات، وجاري تسليمها لطلاب الكليات الموجودة خارج الحرم الجامعي، والباقي سيتم تسلميه في خلال 10 أيام، على أن تكن تلك كارنيهات دائمة ومؤمنة بعلامات مائية.

وما هي جهود الجامعة للنهوض بالبحث العلمي؟

يعمل الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان على تطوير البحث العلمي بشكل كبير، و تمويل الباحثين وتشجيعهم على النشر الدولي، ليكن البحث العلمي هو العامل الذي ينقل الجامعة من مرحلة لأخرى.

وهل الجامعة تستقبل أعداد طلاب أكثر من حاجتها وبالتالي توثر على ميزانيتها؟

لا.. نحن نستقبل على حسب حاجة المجتمع، لأن لدينا تخصصات ليس لها نظير في جامعات أخرى، وإن كان لها فهو عدد قليل من الكليات وبالتالي نجذب نوعية معينة من الطلاب أصحاب المهارات الفنية، حيث لدينا كلية التربية الرياضية، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية، وكلية الفنون التطبيقية، والاقتصاد المنزلي، والخدمة الاجتماعية، كما أن هذه الكليات معتمدة على مستوى الشرق الأوسط.

5

وماهي استراتيجية الجامعة لقبول الطلاب العام المقبل؟

يتم من الآن تقديم مقترحات من الكليات للأعداد المناسبة وفقا للواقع، وما هو متوفر من قدرات أعضاء هيئة التدريس، والمعامل والفصول.

متى سيتم استقبال الطلاب بكلية الطب؟

يتم التنسيق حاليًا على استقبالها للطلاب، على أن تكن متوافرة في تنسيق الطلاب بالعام الدراسي القادم.

وما هي المستشفيات الجامعية التي تُنسق كلية طب للعمل معها؟

سيتم التنسيق مع مستشفى بدر الجامعي، لتكن تابعة لكلية الطب، ومستشفى الشيخ زايد، كما سيتم التعاون مع كلية التمريض ومعهد التمريض بالجامعة.

6

ما هو موقع الرعاية الصحية من خريطة الجامعة؟

رعاية الطلاب صحيًا ونفسيًا هو هدفنا الأول، لأن الجامعة ليست مكان لتلقي العلم فحسب وإنما هي منظومة متكاملة لخلق جيل مبدع سليم في كافة النواحي، حيث تتوافر الرعاية الطبية سواء داخل كلياتهم أو في الإدارة العامة، وفي الظروف الطارئة يوجد لدينا أكثر من 3 سيارات إسعاف، بالإضافة إلى تعاقدنا مع مستشفيات على أعلى مستوى مثل مستشفى الإنتاج الحربي في حلوان، ومستشفى القصر العيني، ومستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى القوات المسلحة لعلاج الطلاب في أي وقت.

7

وكيف يتم دعم اتحاد الطلاب.. وكيف تُقييم عملهم على أرض الواقع؟

لا يمكن أن نغفل أن هناك 3 سنوات بدون اتحاد، ولكن بمجرد الانتهاء من انتخابات اتحاد الطلاب قمنا بعمل دورات تدريبية للطلاب لمعرفتهم بالقوانين واللوائح والأنشطة وكيفية التواصل بين الطلاب وبين أعضاء هيئة التدريس.

وبكل تأكيد هم يعملون لمساعدة الطلاب، حيث أن الانتخابات تمت بشفافية بدون تدخل من أي جهة ولأول مرة في اللائحة تم إتاحة الفرصة للطلاب للإعلان عن برامجهم من خلال وقت محدد وهو ما ساهم بشكل كبير بمعرفة الطلاب لهم.

8

هل من الممكن تطبيق مبادرة لعودة الطلاب المفصولين على غرار جامعة القاهرة؟

جامعتنا تطبق القانون، والقانون يعطي للطالب إجراءات أو خطوات للتظلم من هذه العقوبة، وهناك تدرج في العقوبة طبقا لقانون تنظيم الجامعات، الطالب إذا وقع عليه عقوبة من حقه يقدم التماس إلى عميد كليته، وإن أصبحت العقوبة قائمة من حقه أن يقدم في مجلس التأديب الابتدائي، ثم بعد ذلك في حالة استمرار العقوبة من حقه أن يستأنف في المجلس الاستئنافي العالي في مقر الجامعة، وذلك بحضور أساتذة من كلية الحقوق على أن يتم معاقبة الطالب طبقًا لقانون تنظيم الجامعات، ولدى الطالب الحق في اللجوء إلى أي جهة قضائية، والجامعة تنفذ أي حكم قضائي.

1

وكيف يتم التعامل مع الطلاب في حالة تنظيم مظاهرات أو وقفات داخل الجامعة؟

لا يسمح بهذا، لأن الجامعة ليست مكان لممارسة الاحتجاج، ولكن من خلال الأنشطة الطلابية، والطلاب يقوموا بالتعبير عن ما يرون وحين يخالف أي طالب اللوائح والقوانين يُعرض الطالب للمسائلة وفقًا للقانون، والطالب لا يُعاقب على التظاهر أو التعبير عن رأيه لكن يعاقب إذا قام بمخالفة قانون تنظيم الجامعات ووجباته وحقوقه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان