إعلان

وزير الثقافة يلتقي المشاركين في الحوار المصري الأمريكي

08:42 م الخميس 31 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

التقى الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة، اليوم الخميس، وفدًا من الكنائس والمجتمع المدني والدبلوماسيين الأمريكيين، المشاركين في الحوار المصري الأمريكي، والذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية برئاسة الدكتور القس أندريا ذكي رئيس الطائفة.

وقال "النمنم"، إننا نخرج الآن من تجربة صعبة وطويلة انتهت بقيام ثورة 25 يناير، ثم مررنا بنظام فاشية دينية، انتهى بقيام ثورة 30 يونيو، والآن نحاول بناء نظام ديموقراطي، مفضلاً كلمة الحرية لأنها أوسع وأشمل من الديموقراطية، فالمجتمع المصري يحتاج إلى الحريات ليس فقط في الحياة السياسية ولكن في الحياة الثقافية والاجتماعية، مؤكدًا أنه بناء طويل وصعب، وهذا البناء يحتاج إلى المزيد من المجهود والتضحيات.

وأضاف وزير الثقافة، أننا نتطلع إلى بناء العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن الفقر يؤدي إلى أزمات أخلاقية واجتماعية، وتحقيق العدالة يحتاج إلى الكثير من التنمية، وفي مسألة الحريات الطريق شاق وطويل؛ لأنه لا يتعلق بالأوضاع داخل مصر فقط، لكن أيضًا بالمنطقة المحيطة.

وأوضح الكاتب حلمي النمنم، أن قرار تقسيم فلسطين في نوفمبر 1947 ينص على إقامة دولتين لفلسطين وإسرائيل، وحتى الآن لم تقم الدولة الفلسطينية.

وردًا على سؤال حول معوقات تحقيق العدالة الاجتماعية في مصر، أشار "النمنم"، إلى أن الفقر وضعف التنمية، وزيادة نسبة المواليد من أبرز المعوقات، مؤكدًا ضرورة أن يقتنع الأغنياء أن الأموال التي لديهم لابد أن تعم على الفقراء.

وحول سؤال عن احتياج مصر للحريات السياسية والاجتماعية، قال وزير الثقافة، "لدينا قدر لابأس به من الحريات السياسية قياسا على ما كنا عليه في السابق، فاليوم لدينا برلمان ورئيس منتخب، ويتعرض للانتقاد من الصحافة"، مشددًا أنه مؤشر إيجابي لم يكن موجودًا من قبل، مشيرًا إلى لقاء المثقفين مع الرئيس السيسي، واستماعه إلى انتقادات حادة وقاسية، وكان الرئيس سعيدًا وشكرهم عليها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان