إعلان

قالوا عن اسقاط عضوية توفيق عكاشة

04:07 م الخميس 03 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:
أسقطت عضوية النائب توفيق عكاشة من مجلس النواب، وذلك بعد أن شهد مجلس النواب مناقشات ساخنة لإسقاط عضويته بعد أن اقترح البرلمان حرمانه العام لحضور الجلسات مما دعي رئيس المجلس للتصويت بإسقاط عضويته، لتهديده للأمن القومي، وتعديه على السلطة التنفيذية.

ومن جانبه وافق مجلس النواب، أمس الأربعاء، على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بعدما تخطت النسبة القانونية لتصويت الأعضاء بـ 398 صوتًا.

وأوضحت اللجنة المنعقدة لإسقاط عضوية عكاشة، في تقريرها ، أن النائب أقر خلال التحقيق معه بانه اطلق الوعود يمينا يساراً في مسائل لا صلاحية قانونية له، وانه ليس من حقه التحدث باسم الدولة المصرية، كما انه لم يخطر المجلس بمقابلته للسفير الاسرائيلي، كما انه دأب على الاتيان بأفعال تخرج عن احترام العادات والتقاليد والاعراف البرلمانية، واثارة المشاكل داخل المجلس.

وغادر عكاشة، الجلسة بعد موافقة المجلس على إسقاط عضويته، رافضًا الحديث لوسائل الإعلام.
واثارت اسقاط عضوية عكاشة، جدلا واسعاً داخل الشارع المصري، ما بين مؤيد ومعارض لذلك القرار الذي اتخذه مجلس النواب.

مرتضى منصور
قال المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، إن إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة بسبب استقباله السفير الإسرائيلي غير قانوني، مضيفاً أنه لا يجوز تشكيل لجنة خاصة لإسقاط العضوية عن النائب لكنها تحال للجنة الشئون الدستورية.

وأشار رئيس نادي الزمالك إلى أنه طالما أن مصر موقعة على اتفاقية كامب ديفيد وهو ما يعني أنه لا مانع من استقباله للسفير الإسرائيلي.


نور فرحات
قال استاذ القانون نور فرحات، إن "عكاشة يستحق المحاكمة الجنائية لجرائم السب والتعريض بالشرف والعرض التي ارتكبها في قناته التليفزيونية ولأنه أضر بالأمن القومي حين تباحث مع السفير الإسرائيلي فيما يمس الأمن القومي، ولكن للمساءلة أصول.. ولا يمكن أن نطلق على القاتل الرصاص في قسم الشرطة دون محاكمة لأنه يستحق القتل بل لا بد من محاكمته".

وأضاف فرحات، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الخميس، مجلس النواب كعادته وعادة رئيسه لا يحفل كثيرا باحترام القانون والدستور.. والدليل الأول هو كيفية تمريره للقوانين الرئاسية.. والمادة ٣٨١ من اللائحة حددت إجراءات إسقاط العضوية ومنها العرض على لجنة القيم أو لجنة الشؤون التشريعية للتحقيق ثم اللجنة العامة وهذه اللجان لم تشكل بعد.. وحظرت المادة ٣٨١ بعبارات واضحة إحالة النائب إلى لجنة خاصة للتحقيق معه تمهيدا لإقالته".

معتز عبد الفتاح
عبر الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، عن سعادته لإسقاط عضوية توفيق عكاشة، وقال: "أنا مبسوط وأحيانًا بيصح الصحيح، النهاردة إسقاط عضوية المش دكتور توفيق عكاشة وكان بموافقة أكثر من الثلثين".

وأضاف عبدالفتاح - خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، عن توفيق عكاشة: "الغرور والزهو والانتفاخ والإحساس بالعظمة، وأنا مفجر الثورة، ومفيش قدي، يعني من تواضع لله رفعه، وقعد يخبط في مؤسسات وأشخاص كما أنه مدفع ملوش رابط، ويشتم في أي شخص مش يعجبه، وهي رسالة للمش دكتور عكاشة للآخرين".

وتابع: "أتمنى إسقاط عضوية آخرين، وعكاشة ليس الأول"، متابعا: "عكاشة زور شهادته من دولة أجنبية وأدعى أنه دكتور وغيره، وبذلك تتحول البلد لصراع بين المزورين والرافضين لموقفهم".


انور عصمت السادات
قال النائب أنور عصمت السادات، عضو مجلس النواب، إنه لا أحد ينكر أن توفيق عكاشة أخطأ وتجاوز ولم يكن هناك حدود لما تلفظ به، مشيًرا إلى أن هناك عدد قليل جدًا يتبع نفس الأسلوب داخل المجلس.

وأضاف السادات - خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "الحياة اليوم"، "أنا كنت أحد المعترضين على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، لكننا فوجئنا بأن التصويت تم من خلال المناداة بالاسم".

وتابع: "كان هناك استعجال في اتخاذ القرار وكان من المفترض أن ننتظر حتى لا يشوب الإجراءات أي شائبة، خاصة أنه محرومًا من المجلس لعدة جلسات حتى نتأكد من سلامة الإجراءات".

وأكد السادات، أن هذا التحذير في إشارة لإسقاط عضوية توفيق عكاشة ثمنه قاسيًا، مضيفًا "ما طرح من استعداد لحشد النواب يؤكد أن فاتحة عكاشة كانت واضحة ومقروءة".


صلاح حسب الله
قال النائب صلاح حسب الله، عضو لجنة التحقيق مع توفيق عكاشة، إن المجلس صوت بـ"نعم" على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، مؤكدًا أن القرار عقلاني لا علاقة له بالعواطف، وجاء رافضًا للتطبيع مع إسرائيل.

وأوضح صلاح حسب الله - خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "الحياة اليوم"، أن وجود سفير لإسرائيل في القاهرة أمر طبيعي يتعلق بالعلاقة الدبلوماسية الرسمية، ولكن ليس له علاقة بالعلاقات الشعبية، مضيفًا: "تاريخ إسرائيل ملوث بدماء إخواننا الفلسطينيين والمصريين والعرب".

وأكد حسب الله، أن اسرائيل لا تسعى للسلام كما قال توفيق عكاشة، مشيرًا إلى أنه يؤيد قرار إسقاط عضويته، قائلًا: "حينما يسافر شاب مصري إلى اسرائيل للعمل أو الزواج من إحدى الإسرائيليات يوصم هذا الشاب بالعار فما بالك بلقاء نائب عن الشعب بالسفير الإسرائيلي في القاهرة".

وقال النائب صلاح حسب الله، "كنا نتوقع من عكاشة أن يراجع تصرفاته وفوجئنا به يستقبل السفير الإسرائيلي".

أحمد خليل خير الله
أكد الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور تأييده لإسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة، وذلك أثناء مناقشة مجلس النواب التصويت على قرار اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس في وقت سابق؛ لبحث الموقف من النائب توفيق عكاشة بعد لقائه السفير الإسرائيلي بالقاهرة في منزله الخاص.

صبري سراج
قال اللواء صبري سراج، عضو الهيئة العليا لائتلاف نداء مصر، إن الهيئة العليا لائتلاف نداء مصر قد اجتمعت حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، لبحث تداعيات اسقاط العضوية عن توفيق عكاشة، مؤكداً أن البرلمان المصري يمتلك قراره ولابد من احترام قرار مجلس النواب.

وأكد سراج، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن الهيئة العليا للائتلاف بحثت الدفع بمرشح عن ائتلاف نداء مصر وكان هناك مفاضلة بين أكثر من خمسة مرشحين وتم التصويت على اختيار حمدي بلاط عضو الهيئة العليا ونائب رئيس حزب المستقلين وابن نبروه، لخوض الانتخابات في دائرة طلخا ونبروه عقب خلو مقعد الدائرة.

وأوضح القيادي بائتلاف نداء مصر، أنه جاري الإعداد والتنسيق والتجهيز لدعم مرشح الائتلاف فور إعلان فتح باب الترشح من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

اسامة شرشر
قال اسامة شرشر، عضو مجلس النواب ارفض اسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة او أي نائب ولكن يجب عرضه على مجموعة من الاطباء النفسيين حتى نعرف اسباب قيامه بتلك الواقعة .

محمود بدر
قال محمود بدر عضو مجلس النواب، أن النائب توفيق عكاشة اهان الدستور المصري ويجب احالته للجنة خاصة لإسقاط عضويته – علي حد قوله .

وقال بدر، في كلمته بالجلسة العامة اليوم أنه يجب تشكيل لجنة خاصة للتحقيق مع النائب.

خالد يوسف
قال النائب خالد يوسف، إن توفيق عكاشة، أول برلماني مصري منذ عام 1979 وقت معاهدة كامب ديفيد يلتقي السفير أو مسؤول اسرائيلي وهذا يعكس مدى خطورة الموقف ويسمى خطيئة كبرى، متسائلًا: "كيف فعل توفيق عكاشة وما مدى إدراكه لهذا الأمر والهدف منه؟".

وأضاف يوسف - خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، إن ما حدث أن كمال أحمد خلع حذائه وقال لتوفيق عكاشة إن حذاء جمال عبدالناصر أشرف من كل الصهاينة، لكن عكاشة رد بشكل استفز النائب كمال أحمد مما دفعه لضربه، رغم أن هذا الفعل لا يبرر خطأ النائب كمال أحمد.
وتابع: "كمال أحمد أراد أن يوصل رسالة لعكاشة مضمونها أن عبدالناصر أشرف من كل الصهاينة، ولا أنتقص من شخص توفيق عكاشة ولكنني أنتقص فعله".

مواطني طلخا
سادت حالة من الفرح بين المواطنين بدائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية عقب تصويت البرلمان بالأغلبية علي إسقاط عضوية الإعلامي توفيق عكاشة عضو مجلس النواب عن الدائرة بعد لقائه بالسفير الإسرائيلي.

وأكد محمود رأغت من قرية ديسط وعضو بحركة تمرد لسحب الثقة من عكاشة أن البرلمان اليوم قام برد الاعتبار لكل مواطن بدائرة طلخا نبروه أساء اليهم عكاشة بإستضافته للسفير الإسرائيلي مضيفا أن حالة من الفرح والسعادة تسود كل قرية وكل حارة بدائرة طلخا ونبروه بعد ان خرج عكاشة من تحت قبة البرلمان وان الفرحة لن تكتمل الا بعد عقاب عكاشة جنائيا علي استضافته للسفير الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الحملة جمعت أكثر من 10 آلاف استمارة لسحب الثقة من عكاشة خلال الأيام الستة الماضية وانت تطمح للوصول إلى 100 الف استمارة خلال الايام المقبل إلا أن قرار مجلس النواب أنه الأمر.

تامر امين
قال الإعلامي تامر أمين، إن توفيق عكاشة خسر كل شئ بسبب مواقفه المخالفة دائما للشعب المصري، مشيراً إلى أن "عكاشة مش هيقعد كتير فى مصر، وهو قرر الرحيل من مصر، وهذا رأى لى وليس معلومة".

وأضاف أمين خلال برنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" أمس الاربعاء، أن توفيق عكاشة سيرحل عن مصر خلال أيام حال السماح له بمغادرة البلاد، أما إذا كان هناك دعاوى قضائية تلاحقه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان