إعلان

افتتاح مبنى الطالبات المغتربات بتكلفة 32 مليون جنيه

05:08 م الأربعاء 02 مارس 2016

مؤسسة مصر الخير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

افتتحت مؤسسة مصر الخير وجامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، مبنى الطالبات المغتربات، بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، والذي يستوعب 372 طالبة من الطالبات بجامعة عين شمس.

وشهد افتتاح المبني - الذي يندرج ضمن برنامج "ابن السبيل" أحد برامج قطاع التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير - كل من المهندس بهاء الوسيمي رئيس قطاع التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير، نائبًا عن الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد الطوخي القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس سابقًا ونائب الرئيس لشئون الطلاب، والمهندس كمال فهمي نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية نائبًا عن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، والمهندس علاء عبد العزيز رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة.

وأوضح الدكتور علي جمعة - في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المهندس بهاء الوسيمي - أن العمل في هذا المبني بدأ منذ 4 سنوات، موجهَا الشكر كل من ساهم في هذا الفكرة، وخاصة من تبرعوا بالأرض والأجهزة، مشيرًا إلي المبني وتجهيزه تكلف نحو 32 مليون جنيه، بخلاف ثمن الأرض.

وقال الوسيمي، إن المؤسسة تولى اهتماماً خاصاً بدعم الطالبات المغتربات، وتهيئة المناخ المناسب لهن، للحصول على فرصة تعليم كاملة، على اعتبار أن توفير فرصة تعليمية مناسبة، تمثل أول خطوة للنهوض بالبلاد، وذلك للخروج من مرحلة عنق الزجاجة.

وأوضح أن العنصر البشرى هو أهم عناصر المنظومة، ومن هذا المنطلق، حرصت مؤسسة مصر الخير على رعاية طلاب وطالبات العلم، وخاصة الأكثر احتياجاً منهم، ولهذا أطلقت مشروع "ابن السبيل" الذي يعتبر مصرف شرعي من مصارف الزكاة الثمانية، التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وذلك فضلا عن توفير راحة البال لأهالي الطالبات، الذين يقدرون أهمية إتاحة فرصة تعليمية مناسبة لبناتهن، وقبول إقامة الطالبة بمفردها في مجتمع جديد.

وأضاف الوسيمي، أن الكثير من الأهالي يرفضون تعليم بناتهن إذا جاءت فرصة التعليم خارج محافظاتهم، حرصًا وخوفًا عليهن من الغربة والتعامل مع مجتمع جديد ليس لهن به خبرة.

من جانبه، أشار الدكتور عبد الوهاب عزت إن هذا العمل يعد مثالا للتعاون المثمر بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة، موضحًا أن المكان مملوك لمؤسسة مصر الخير، ولكن تديره الجامعة لخدمة الطالبات.

وأضاف عزت: "أن التعاون مع مؤسسة مصر الخير قديم ويمتد لخمس سنوات، وبدأ بالعمل في مجال تحسين قدرات مستشفيات جامعة عين شمس، موضحا أن مجال المستشفيات يتلقى العديد من التبرعات، موضحا أنه "عندما جاءت المؤسسة أكدت أنها لن تدفع تبرعات ولن تقدم أجهزة أو مستلزمات، ولكن ستستثمر في البشر، وكان هذا تعبير جديد في وقتها"، مضيفا "إننا اليوم نكرر الاستثمار في الطالبات حتي يتخرجن ليفدن المجتمع ويستفيد منهن".

بدوره، قال الدكتور محمد الطوخي إن المبني كان مجرد فكرة وأصبح الآن حقيقة، موضحًا أنه كان من المقرر أن يكون المبني لطلاب كل الجامعات التي تقع في القاهرة الكبري، ولكن جامعة عين شمس عرضت تولي إدارة المبني علي أن يكون لطالبات الجامعة فقط.

وأضاف أن المكان يستوعب أكثر من 300 طالبة، وهو منحة مجانية حيث لا تدفع الطالبة أي مليم، بشرط أن تكون متفوقة وأن تكون مستحقة، موضحًا أن الفكرة رائدة، معربًا عن أمله في تعميمها في مختلف الجامعات وزيادة عدد المستفيدين، موضحا أنه خطوة نحو تنمية الإنسان الذي تسعي مؤسسة مصر الخير لتحقيقها، مؤكدًا أنه ليس مجرد مكان للإقامة فقط وأنما أيضا مكان للأنشطة وتنمية المهارات.

وقال مدحت أحمد جمال الدين، مدير برنامج ابن السبيل بمؤسسة مصر الخير إن مبنى الطالبات المغتربات يعد من أكبر المشروعات التي تقدمها المؤسسة للمجتمع، بهدف تنمية الإنسان المصري، حيث يقع المبنى على مساحة ٣٦٠٠ متر تقريبًا، ويضم ثلاثة مبان تستوعب 372 طالبة، لافتا إلى أن جامعة عين شمس ستقوم - طبقًا للبروتوكول الذي تم توقيعه مع المؤسسة - بإدارة المباني وتقديم الوجبات والانتقال للطالبات، كما سيتم اختيار الطالبات بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والجامعة، وفقا لمعايير الاستفادة في برنامج ابن السبيل.

وأضاف أنه تم افتتاح المبنى بعد تجهيزه بأحدث التجهيزات، وتوفير ثلاجة صغيرة بكل حجرة للطالبات، مضيفا أنه سيتم إعداد دورات تدريبية للطالبات في مجال التنمية، خلال فترة إقامتهن بالمبنى، تؤهلهن إلى مواجهة المشكلات وكيفية حلها وإجراء المقابلات للالتحاق بالعمل، وكذلك معرفتهن بكيفية تحقيق أهدافهن وتنمية مهاراتهن.

وأكد جمال الدين، أن الإقامة في المباني ستكون مجانًا للطالبات المتفوقات، المغتربات، والأكثر احتياجًا، موضحًا أن الحصول على تقدير عام جيد على الأقل خلال سنوات الدراسة سيكون شرطا للاستمرار في السكن بالمبنى، لافتاً إلى أن هذا التعاون هو ثاني تعاون مع جامعة عين شمس، حيث سبقه بروتوكول تعاون لتجهيز مبنى للطلاب تابع لإدارة المدن الجامعية بجامعة عين شمس.

وأشار إلى أن برنامج ابن السبيل وقع 19 بروتوكولًا مع الجامعات المصرية، ركز معظمها على تجهيز المدن الجامعية، وتوفير الاحتياجات الأساسية للطلاب، وإجراء دورات تدريبية للطلاب قبل التخرج، تؤهلهم لسوق العمل، كما تم تجهيز 12 مدينة جامعية بمختلف المحافظات، استفاد منها 7300 طالب وطالبة، مضيفا "لدينا بيت للطالبات في بني سويف يستوعب أكثر من 900 طالبة، فضلًا عن العديد من المشروعات الأخرى التي استفاد منها الطلاب، ليصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 10646 طالبًا وطالبة منذ عام 2013 وحتي 2015.

وأوضح جمال الدين أن برنامج ابن السبيل هو أحد المصارف الشرعية للزكاة، وتم بدء العمل به عام 2011، كجزء من الوحدة الاستراتيجية للتكافل الاجتماعي، موضحا أن ابن السبيل هو الغريب الذي انقطعت عنه السبل، ويبعد عن أهله مسافة 85 كيلو، ويشمل المصريين من المحافظات، والأجانب الوافدين للدراسة، مضيفا أن مؤسسة مصر الخير تعمل على توفير المسكن والمأكل لأبناء السبيل، لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة لاستكمال مشوارهم الدراسي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان