إعلان

مجلس النواب يرسل لائحته الداخلية لمجلس الدولة

03:02 م الإثنين 14 مارس 2016

على عبد العال رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي :

أرسل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب إلى مجلس الدولة، بعد أن فرغت لجنة الصياغة من إتمام عملها وسلمت المشروع الذى يتكون من 438 مادة موزعة على 14 بابًا ومذكراته الإيضاحية.

يذكر أن هذه هى المرة الأولى التي ينص فيها الدستور المصرى على أن تصدر لائحة مجلس النواب بقانون، وقد كانت فى ظل الدساتير السابقة يضعها مجلس النواب ويعدلها فى أى وقت، وفى ظل دستور 2012 كانت تنشر فى الجريدة الرسمية ، أما فى ظل دستور 2014 أصبحت تصدر بقانون .

كما أرسل الدكتور على عبد العال، النصوص اللائحية المرتبطة بعمل بعض الجهات والهيئات الرقابية والمستقلة والجهات والهيئات القضائية، لأخذ رأيها فى النصوص المرتبطة بعملها تطبيق لأحكام الدستور مثل: الجهات والهيئات القضائية كالمحكمة الدستورية العليا، مجلس القضاء الأعلى، مجلس الدولة، هيئة قضايا الدولة، هيئة النيابة الإدارية، والقضاء العسكرى، وكذلك الجهات الرقابية والمستقلة كهيئة الرقابة الإدارية، البنك المركزى، الجهاز المركزى للمحاسبات، وهيئة الرقابة المالية، كما أرسل المشروع إلى المجلس الأعلى للشرطة.

ويعتبر قيام مجلس النواب بإقرار اللائحة الجديدة فى هذا الوقت القياسى إنجازًا بكل المقاييس ، فيذكر أن اللائحة الداخلية السابقة لمجلس النواب وضعت فى أربع سنوات، واستغرقت مناقشتها فى مجلس الشعب دورى انعقادى أى سنتين كاملتين.

وتتضمن اللائحة الجديدة تنفيذ أحكام الدستور الجديد ، وتستبعد الأحكام المخالفة له، وتنظيم العديد من المسائل الجديدة التى ينتظر أن تنفعل دور السلطة التشريعية ، التشريعى والرقابى .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان