إعلان

"صناعة الإعلام" عن حلقة الاساءة لنساء مصر: خيري رمضان تعامل بمهنية

02:12 ص الإثنين 29 فبراير 2016

خيري رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

اجتمعت، غرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع للنظر في التقرير الذي أصدرته اللجنة الفنية القانونية التي تم تشكيلها للتحقيق في الإساءات التي صدرت من تيمور السبكي الناشط بمواقع التواصل الاجتماعي بحق نساء مصر وذلك خلال ظهوره بأحد البرامج التليفزيونية.

وأطلعت اللجنة، الأحد، على حلقة برنامج ممكن كاملة والتي عرضت على قناة سي بي سي بتاريخ 9 ديسمبر 2015 وثبت لها الآتي أن الواقعة محل التحقيق تم إثارتها بعد شهرين من عرض الحلقة، وأن الاساءات الصادرة عن تيمور السبكي والتي تسببت في حالة من الغضب والاستياء جاءت من خلال فيديو مجتزأ تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مدته لا تتجاوز 6 دقائق ولا يعبر عن سير الحلقة التي امتدت لأكثر من ساعة، وأن الإعلامي خيري رمضان مقدم البرنامج، تعامل باحتراف ومهنية مع هذه الاساءات أثناء الحلقة بالرد والتفنيد والتحفظ على التعميم والإحصاءات الواردة في كلام الشخص المذكور.

وتوصلت اللجنة في نهاية تقريرها إلى أنه ليست هناك ثمة مخالفة مهنية من جانب البرنامج ولا مقدمه، داعية إلى ضرورة التدقيق في اختيار الشخصيات التي يتم استضافتها.

كما دعت جميع وسائل الإعلام إلى عدم الاستناد إلى المواد المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات كونها تأتي في كثير من الاحيان مشوهة وغير معبرة عن الحقيقة.

وأكد غرفة صناعة الإعلام مرة آخري أنها تقف بشدة في وجه أية إساءة تطال الشعب المصري وفي القلب منه المرأة المصرية وأنها لا تقبل المساس بنساء ورجال صعيد مصر مصدر الشرف والأخلاق الأصيلة.

وأكدت على قرارها السابق بمقاطعة المدعو تيمور السبكي ومنع ظهوره في القنوات أعضاء الغرفة والتضامن مع أية اجراءات قانونية تجاهه.

وثمنت الغرفة موقف سي بي سي والإعلامي خيري رمضان في الالتزام بقرارها اعلاء للمسئولية واحساسا بالشعور العام.

وأكدت أنها لا تسعي أبدًا للتدخل في الشئون المهنية للإعلام ولكنها تجتهد في رفع الضرر وإيقاف التجاوزات وتطبيق مدونة السلوك المهني وذلك بالتوافق التام بين القنوات أعضاء الغرفة في ظل عدم وجود تشريعات إعلامية في الوقت الحالي تحدد الحقوق والواجبات والمجالس والهيئات المسئولة عنها.

ووافق الحاضرون على اعتبار اللجنة القانونية المشكلة في حالة انعقاد دائم للنظر في أية انتهاكات لمدونة السلوك المهني الصادرة عن الهيئة التنسيقية للاعلام المصري واصدار تقاريرها عنها لتتخذ الغرفة ما تراه من اجراءات حيال تلك الانتهاكات وذلك لحين صدور التشريعات المنظمة للاعلام.

وطالبت الغرفة، الحكومة ومجلس النواب بالاسراع في اصدار القانون الموحد لتنظيم الإعلام كمظلة لضمان الحريات وتوضيخ المسئوليات.

وانتهت اللجنة إلي ما يلي، أنه البرامج التي تبث على الهواء مباشرة يصعب التحكم في كلمات الضيوف أو توقعها وأن موضوع الحلقة مناسب وغير مخالف للمعايير المهنية.

وأن اختيار ضيوف الحلقة ومصادرها مناسب مع موضوعها ولا ينطوي على أى تجاوز مهني، وتم اعداد الحلقة بطريقة مهنية ولم يظهر ما يشير إلى رغبة في تحقيق الإثارة على حساب مصالح أو كرامة أي أطراف، فضلا عن التزام المذيع بمحاور محددة طوال الوقت كما حافظ على تدفق منطقي في الطرح.

والتزم المذيع بالمعايير المهنية خلال ادارته لفقرة النقاش، التي شهدت استضافة تيمور السبكي؛ الذي تورط في خطأ "التعميم" واصطناع دلالات احصائية غير علمية ولا يمكن إثباتها؛ وهو الأمر الذي تسبب في ظهور انتقادات وهجمات حادة وبلاغات؛ فضلا عن اتهامه من قبل النيابة العامة باذاعة بيانات من شأنها تكدير السلم العام.

وأن الإعلامي خيري رمضان، تصرف تصرفا مهنيا ولا يكون البرنامج أو الطريقة التي جري اعداده بها قد انطويا على خطأ معتمد.

وأكدت اللجنة على مقدمي ومعدي البرامج الحوارية في وسائل الاعلام المصرية ضرورة الحرص، والتدقيق عند اختيار الضيوف وبمزيد من اليقظة والمهنية في احتواء التجاوزات وايقاف الانفلاتات بما يحمي مصالح الجمهور وبقية الأطراف المعنية.

وشددت اللجنة على التزام المذيعية باظهار الفصل الواضح بين المعلومات المدققة والمثبتة من جانب، ووجهات النظر و الافادات غير الدقيقة من جانب آخر، مع قدر أكبر من الحرص عند استقاء الافادات من وسائل التواصل الاجتماعي خاصة في ظل غياب اى ضوابط تحكم أدائها.

كما طالبت اللجنة، غرفة صناعة الاعلام بمواصلة جهودها الرامية إلى تعزير التزام العاملين في صناعة الاعلام الخاص بمصر بمدونة السلوك المهني الصادرة عن الهيئة التنسيقية للاعلام، وتقويم أداء المؤسسات المنتمية إلى الغرفة بما يعزز أنماط الأداء المهني الإيجابي.

ووقع على البيان الصادر، الدكتور حسن مكاوي العميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، رئيسا للجنة، وعضوية كلا من الدكتور سامي عبد العزيز، المستشار الاعلامي للغرفة، وياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، والمحامي نجاد البرعي المستشار القانوني للغرفة، وخالد ميري ، وكيل أول نقابة الصحفيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان