إعلان

لقاء عكاشة والسفير الإسرائيلي يثير انقسام بـ"النواب".. مطالب بفصله ومعاهدة السلام تقف حائلًا

05:28 م السبت 27 فبراير 2016

لقاء عكاشة والسفير الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

كشفت مصادر برلمانية مطلعة عن وجود حالة من الانقسام الحاد بين أعضاء مجلس النواب، بشأن محاسبة النائب توفيق عكاشة عما بدره منه، حيث استقبال الأربعاء الماضي، السفير الإسرائيلي لدى مصر حاييم كوريين، بمنزله بنبروة، بمحافظة الدقهلية.

وسيطرت حالة من الإرتباك على أروقة هيئة مكتب مجلس النواب للتعامل مع الأزمة بشأن محاسبة "عكاشة "وهذا ما كشفته تصريحات وكيل المجلس السيد محمود الشريف للمحررين البرلمانيين، الذي أكد فيها أن هناك مخاوف لدى المجلس من توقيع عقوبة على عكاشة حال صدور قرار من المجلس بفصله أو اتخاذ أي إجراء ضده سيؤثر بذلك على العلاقات الدولية، ويوجه رسالة من هذا القرار إلى الخارج بأن البرلمان المصري يعمل ضد توجهات الدولة.

وأضاف الشريف، أنه يرفض ما قام به عكاشة ولكنه يضع مصلحة الدولة المصرية في الاعتبار.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه وكيل المجلس سليمان وهدان أن البرلمان لا يستطيع فصل توفيق عكاشة من البرلمان على خلفية لقائه بالسفير الإسرئيلي؛ بسبب معاهدة السلام.

وأشار وهدان، إلى أن الصحف العالمية ستأخذ فصله من مجلس النواب على أنه رفض للبرلمان المصري لمعاهدة السلام أو أنه عداء من البرلمان لإسرائيل، موضحاً أن هناك عدد كبير من النواب سيتقدموا ببيان لتوضح موقفهم من لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي.

وفي نفس السياق، أكد البرلماني كمال أحمد، أن عكاشة لم يخالف الدستور أو اللائحة الداخلية للبرلمان خاصة أنه لا يوجد مادة فيهما تقضي بعدم التطبيع مع إسرئيل، مؤكدًا أنه هناك اتفاقية موقعة بين البلدين، وهى بمثابة قانون يحدد العلاقة بين مصر وإسرائيل.

بينما أصر عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة فصل النائب توفيق عكاشة من عضوية المجلس واصفين استقباله للسفير الإسرائيلي بـ"الإساءة" للبرلمان بأكمله. كما أكد النائب خالد حنفىي أن هناك انقسام حاد بين النواب بشأن القرار الأمثل ضد عكاشة.

وقال النائب إيهاب غطاطي، أن "عكاشة" يجب فصله من البرلمان وفقًا للمادة 110 بالدستور التي تنص على فصل النائب في حال فقده للثقة والاعتبار وهو ما حدث بالفعل حيث يرفض السواد الأعضم من أهل دائرته استمراراه في منصبه.

وفى السياق ذاته قال النائب مصطفى بكري، إنه لابد من فصل عكاشة لأن ما قام به خيانة للأمن القومي ويجب معاقبته على تلك الخيانة ـ على حد وصفه ـ التي تسوجب إحالته للجنة القيم وفصله.

ومن جانبه، طالب النائب فتحي قنديل، بإسقاط عضوية "عكاشة" لما تسببه من إهانة للمجلس بعد هذه الزيارة، مشيرًا إلى أن النائب وضع المجلس في موقف محرج أمام الرأي العام، مضيرًا إلى أن الشعب المصري يرفض أي شكل من أشكال التواصل مع الكيان الصهيوني، قائلا: "لسنا في حالة تطبيع مع إسرائيل".

وقال وكيل مجلس النواب، إن لقاء السفير الإسرائيلي في القاهرة لا لمجلس النواب به ولا يمثله في شىء، وأنه لقاء شخصي يخص النائب ويمثله وحده، واصفًا اللقاء بأنه "وصمة عار" في تاريخه السياسي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان