إعلان

العالم ينعي رحيل بطرس غالي

10:23 م الثلاثاء 16 فبراير 2016

بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أحمد:

نعت المنظمات الدولية، وعدد من دول العالم، الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 94 عامًا.

مجلس الأمن

نعى رافائيل داريو راميريز سفير فنزويلا بالأمم المتحدة، والرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي لشهر فبراير اليوم الثلاثاء، الأمين العام الأسبق للمنظمة الدولية الدكتور بطرس غالي، ووقف أعضاء مجلس الأمن الدولي الخمسة عشر، دقيقة حدادا على روح الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.

الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن حزنه الشديد لوفاة "غالي"، مشيرًا إلى أنه ترأس المنظمة خلال "واحدة من أكثر الفترات اضطرابا وصعوبة في تاريخها".

وقال كي مون للصحفيين: "إن الأمم المتحدة ترثي زعيما قدم خدمات لا تقدر بثمن للسلام العالمي والنظام الدولي، وأن التزامه تجاه الأمم المتحدة، ورسالتها وموظفيها لايمكن أن تخطئه العين، والبصمة التي تركها على المنظمة لا يمكن إزالتها".

الرئاسة المصرية

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، خالص التعازي لأسرته ولتلاميذه في أرجاء الوطن وخارجه.

وقال السيسي - في بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء - "إن مصر والعالم أجمع فقدا اليوم قيمة وقامة سياسية وقانونية رفيعة، حيث أثرى الفقيد عبر مسيرته الطويلة السياسة الدولية فكراً وعملاً، بوصفه دبلوماسياً قديراً وخبيراً في القانون الدولي وكاتبا نُشرت مؤلفاته على نطاق واسع، وهو ما أهله لتبوُّء أرفع المناصب على المستويين الوطني والدولي، كما كانت له إسهامات عديدة في مجالات القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

الرئاسة الفرنسية

وقال قصر الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، إن وفاة بطرس غالي هي رحيل لشخصية مصرية عظيمة ويعد من أبرز من خدموا الأمم المتحدة .

وأضافت الرئاسة الفرنسية، أن بطرس غالي ظل يناضل للحفاظ على السلم ومنع النزاعات وتقريب الشعوب مع احترام تنوعها وذلك في المناصب الرفيعة التي شغلها كوزير خارجية مصر وكأمين عام للأمم المتحدة وكأمين عام منظمة الفرنكوفونية.

و شدد البيان على أن الرئيس فرانسوا أولاند يتقدم بتحية إجلال لهذا الصديق لفرنسا بلغته وبقيمه، وعلى ضرورة أن تكون رسالة "غالي" ملهمة لعمل المجتمع الدولي في الوقت الذي يشهد في الشرق الأوسط مأسي جديدة.

منظمة الفرانكفونية

وأعربت ميكائيل جون أمين عام منظمة الفرانكفونية عن بالغ حزنها فور سماعها نبأ وفاته، وقدمت العزاء لزوجته وأسرته وللشعب المصري أجمع.

وقالت ميكائيل جون - في بيان نشر مساء اليوم - "أحرص على تكريم رجل كان يعمل دون كلل لصالح السلام والديمقراطية والحقوق والحريات في العالم كله"، مضيفة "لن تكفينا الكلمات للتعبير عن الجهود المتواصلة التي قام بها بطرس غالي خلال مسيرته الجامعية السياسية والدبلوماسية والتي كرسها لنشر واحترام وتقدم هذه القيم العالمية".

وتابعت "لقد سبق بطرس غالي عصره برؤية حديثة ومنصفة لصالح التقدم في دول الجنوب ، مؤكدة أن الأسرة الفرانكفونية فقدت بوفاته أحد أهم المدافعين عن الفرانكفونية، واصفة إياه بأنه أب للمؤسسات الفرانكفونية بشكل خاص بكل طاقاته ومجهوداته.

اليونسكو

وقالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إن بطرس غالي كرس حياته من أجل المُثل العليا لعالم أكثر عدلاً وسلاماً وإنصافاً، ومن أجل "عولمة ديمقراطية"، فضلاً عن إرساء روابط التضامن في ما بين بلدان الجنوب. كما كان غالي مناصراً دؤوباً للحوار والتعاون، ومدافعاً عن حقوق الإنسان والتنوع الثقافي".

وأضافت المديرة العامة، في بيان لها: "أود أن أقول، باسم اليونسكو، إننا سنفتقد بوفاة بطرس غالي صوتاً قوياً. فقد كان دبلوماسياً ومثقفاً تميز بثراء الثقافة المصرية والعربية على السواء، وذلك كي يتقاسم مع العالم تعلقه الشديد بالسلام. كما كان بطرس غالي صديقاً وفياً لليونسكو، وأسهم في مهام المنظمة إسهاماً فعالاً، بوصفه نائباً لرئيس المنتدى الدائم للحوار العربي ـ الأفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان، وهو المنتدى الذي أُنشئ بدعم من اليونسكو، وكرئيس للفريق الدولي المعني بالديمقراطية والتنمية، الذي أقامته اليونسكو في عام 1998".

الخارجية البريطانية

قدم وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، تعازيه في وفاة "غالي"، قائلاً: "أتوجه بالتعازي والمواساة لعائلة بطرس بطرس غالي ولشعب مصر في وفاته، كدبلوماسي محنك، ورجل دولة بارز على مدى عقود، وكأمين عام للأمم المتحدة خلال واحدة من فتراتها الأكثر صعوبة، سنتذكر دومًا مساهمة بطرس غالي في الشؤون الدولية".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان