إعلان

المهن التعليمية : نبحث زيادة موارد النقابة باستقطاع 2% من مخصصات صندوق الزمالة

05:37 م الإثنين 15 فبراير 2016

نقابة المهن التعليمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقدت نقابة المهن التعليمية، اجتماعًا لأعضاء هيئات مكاتب النقابات الفرعية، برئاسة إبراهيم شاهين وكيل أول النقابة ورئيس لجنة المعاشات، بنادي الشاطئ بمحافظة الإسكندرية، لبحث أزمة عجز صندوق المعاشات.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الاثنين، ناقش الحضور بحث مقترح يؤول إلى خصم 2 % من المرتب الأساسى للمعلم لمدة عام واحد لحين صدور قانون النقابة المعدل من قبل مجلس النواب ، فى ظل زيادة أعداد المحالين للمعاش وثبات الإشتراك النقابى وعدم وجود تعيينات جديدة حتى وصلت قيمة دفعة المعاشات الواحدة إلى 95 مليون جنيه وفى تزايد مستمر .

وفى هذا السياق تقدم الحضور بعدة مقترحات، حيث طالب معظمهم بضرورة عقد جمعية عمومية لصندوق الزمالة وبحث إمكانية تمويله لصندوق المعاشات بتخصيص نسبة 2 % لصالح صندوق المعاشات من الـ 7 % المخصصة لصندوق الزمالة، فى حين طالب البعض الأخر بأن تكون نسبة الخصم 1 % من أساسى المرتب بدلاً من 2 % ، وقد أيد الحضور مقترح تخصيص 2 % لصالح صندوق المعاشات من نسبة الخصم المخصصة لصندوق الزمالة .

وأشار المجتمعون إلى أن تنفيذ أى من تلك المقترحات سيؤدى إلى استمرار صرف معاشات المعلمين فى مواعيدها مع إمكانية زيادة المعاش، إلى جانب حصول الفرعيات واللجان النقابية على نسبة من هذه الاشتراكات حتى تمارس أنشطتها الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية بل وتوفير الرعاية الصحية لتشمل جموع المعلمين، بالإضافة إلى حصول شباب المعلمين على قرض حسن بدون فوائد .

ومن جانبه ، أوضح شاهين أنه على الرغم من وصول دفعة المعاشات الواحدة كل ثلاثة أشهر إلى 95 مليون جنيه، فإن اشتراك المعلم 4.5 جنيه شهريًا مضروب فى ما يقرب من مليون ونصف معلم على رأس العمل، أي حوالى 6 مليون جنيه شهريًا، بما يساوي شهور 18 مليون جنيه كل ثلاثة شهور، موضحًا أنه لا يوجد دعم من أى جهة أخرى، كما أن بقية موارد النقابة لمدة عام لا تغطي معاشات دفعة واحدة، مشددًا على أنه من غير المقبول أو المرضي تخفيض المعاشات أو تجميدها وفقًا للائحة قانون النقابة.

وأضاف وكيل أول النقابة العامة أنه سيقوم بعرض تلك المقترحات فى اجتماع هيئة مكتب النقابة العامة المقرر انعقاده، اليوم الأثنين، على أن يستمر التواصل ما بين مستويات النقابة الثلاث: "النقابة العامة والنقابات الفرعية واللجان النقابية "، للوصول إلى قرار من شأنه حل أزمة عجز صندوق المعاشات.

يذكر أن نقابة المهن التعليمية، قررت تحويل قيمة اشتراك المعلمين بالنقابة من مبلغ محدد معمم على كافة المعلمين إلى نسبة مئوية تبلغ 2% من المرتب، مبررة ذلك بمحاولة حل أزمة عجز المعاشات، إلا أن هذا القرار لاقى رفضًا من المعلمين مبررين موقفهم بأن مجلس نقابة المهن التعليمية الحالي غير مخول بإصدار قرارات من الناحية القانونية، لأنه مجلس تسيير أعمال فقط وغير منتخب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان