إعلان

وزير الري يتفقد أعمال تكنولوجيا التبطين الحديثة على ترعة الإسماعيلية في وجود المياه

03:09 م الأحد 14 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود سليم:

تفقد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، رافقه عدد من قيادات الوزارة، اليوم الأحد، نطاق ترعة الإسماعيلية للوقوف على آخر تطورات مشروع التجربة الريادية الثانية لتبطين ترعة الإسماعيلية بتقنية حديثة في وجود المياه بالترعة وباستخدام أحدث التقنيات لأعمال التبطين تحت المياه.

وقال بيان الوزارة، إن الجولة تضمنت تفقد المشروع التجريبي الرائد (الثاني) وعلى نفقة إحدى الشركات الإيطالية لتبطين قطاع بالترعة بطول 25 مترا في المنطقة (من ك 73,350 إلى ك 73,450) باستخدام تقنية صب خرساني بين طبقتين من النسيج الصناعي، حيث تعتبر هذه المنطقة من المناطق الحرجة وتعاني من مشكلة الرشح بشكل كبير.

وأفاد مغازي بأنه سبق أن نفذ قطاع التوسع تجربة رائدة خلال العام الماضي بتقنية الإنكومات الحديثة، وذلك بمعرفة شركة هوسكار الألمانية بطول 25م بجوار التجربة الجاري تنفيذها حالياً، وإهداء من الشركة المنفذه وعلى نفقتها.

ولفت إلى أن العمل يجري بصدد البدء في تنفيذ أعمال التبطين للقطاع المائي للترعة من خلال تجربتين رائدتين، وذلك في ضوء بروتوكول تعاون مع شركة كاربي الإيطالية التى تقوم بتفيذ التجربة الحالية (الثانية)، وكذا إحدى الشركات الألمانية والمزمع قيامها بتنفيذ التجربة الثالثة والأخيرة عقب نهو التجربة الحالية حيث تبلغ قيمة العمليتين نحو 1,5 مليون جنيه، الأمر الذي سيسهم في تقليل نسبة الرشح إلى أقل حد ممكن مما سيوفر كمية كبيرة من المياه، إضافة إلى رفع كفاءة الأراضي المنزرعة على جانبي الترعة التي تعاني سوء صرف المياه المتسربة.

وأضاف أن الوزارة، ممثلة في قطاع التوسع الأفقي والمشروعات، نفذت دراسة استشارية لتأهيل ترعتي النوبارية والإسماعيلية من خلال المكتب الإستشاري "أرتيليا" وبتمويل من هيئة المياه الإفريقية التابعة لبنك التنمية الإفريقي.

يُذكر أن الوزارة شكلت لجنة فنية للقيام بأعمال المتابعة المستمرة لتنفيذ التجارب وتقييمها وسيتم إختيار التجربة الأفضل فنياً واقتصادياً فى ضوء التقييم للتجارب الثلاث لتعميمها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان