إعلان

بأمر الحكومة .. هدم كونتيننتال الأثري وبناء مول تجاري وفندق جديد

03:54 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أصدر حى عابدين رخصة هدم لفندق كونتيننتال الأثرى الكائن بشارع 26 يوليو، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على تطوير مبنى الفندق، وكانت شركة إيجوث للسياحة والفنادق والاستثمار المالكة للفندق قدمت تصريحا بهدمه لانه أيل للسقوط.

وفقا لموسوعة "مدينة القاهرة في ألف عام" للمؤلف الدكتور عبد الرحمن زكي، ترجع القيمة التاريخية والأثرية لفندق الكونتننتال إلى أن تأسيس الفندق تم عام 1899، على يد رجل يوغسلافى.

وقد أشترطت المحافظة في الترخيص الاحتفاظ بنفس الطابع المعماري والشكل التاريخي للفندق الذي كان أحد معالم القاهرة التاريخية، حيث واكب أحداثًا فريدة من نوعها، وأقام به عدد من الوفود والشخصيات المهمة- حسب تصريح المهندس ممدوح رُتب، مدير قطاعات الشئون الفنية بشركة إيجوث.

وفقا للقانون 144 لسنة 2006، فإن المباني مسجل ضمن المباني المميزة معماريا، في حالة الهدم سوف يبنى من جديد ولكن على نفس الطراز المعماري.  

قال ممدوح رٌتب، إن قرار هدم يرجع من تسعينيات القرن الماضي، وذلك من واقع مسئولية الشركة قامت بإعداد الدراسات الفنية اللازمة من خلال الجهات الحكومية المتخصصة درأ لأى مخاطر، والتى انتهت إلى أن العقار بحالته الراهنة يمثل خطورة على الأرواح والممتلكات وأيل للسقوط وسوف يتم الهدم في يناير 2017.

منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي أصبح الفندق خارج الخدمة، ومع زلزال 1992 حدثت انهيارات بين الطابقين الثاني والثالث، وبعد دراسات فنية وهندسية من قبل أساتذة من جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان لأقرت أن المبنى آيل للسقوط، ولا يمكن ترميمه.

ومن جانبه أشار المهندس محمد أبوسعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، إلى أن طبقًا للقانون "ج" يسمح بهدم بالهدم داخل جدران الفندق مع الحفاظ على الواجهة الخارجية، موضحا أنه تم الاتفاق على الحفاظ ببعض الجدريات داخل الفندق.

وأوضح مدير قطاعات الشئون الفنية، أن بناء فندق ومول بتكلفة مليار جنيه بالشراكة بين القابضة للسياحة والقابضة للتشييد والتعمير وبنك الاستثمار القومي، وسيتم بناء فندق يضم 120 غرفة ومول تجاريا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان