إعلان

مصدر: بعثة صندوق النقد تزور القاهرة نهاية يناير لتقييم نتائج تعويم الجنيه

01:34 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:
قال مصدر حكومي، إن بعثة من صندوق النقد الدولي تزور مصر أواخر شهر يناير المقبل؛ لتقييم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة عقب تحرير سعر الصرف، من بينها رصد نسب التضخم وعجز الموازنة.

وسجل عجز الموازنة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام المالي الجاري والتي تبدأ من يوليو وحتى أكتوبر الماضي، نحو 107.3 مليار جنيه تساوي نحو 5.6 مليار دولار بما يعادل 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار المصدر الحكومي في تصريحات لمصراوي اليوم الأربعاء، إلى أن البعثة ستوصي صندوق النقد بصرف 2 مليار دولار لمصر نهاية مارس المقبل، بعد التأكد من سلامة الإجراءات.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، في تصريحات صحفية قبل أسبوع، إن "مصر كدولة أمامها تحديات كثيرة وصعبة منها عجز الموازنة، الذي تراوح خلال السنوات الست الماضية بين 10% إلى 13%، وفي نفس الوقت كان هناك زيادة في المصروفات سواء لمرتبات العاملين بالدولة أو بالمعاشات أو في زيادة الدعم، وأنه نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي في هذه الفترة فقد كان اللجوء إلى الاقتراض".

وقررت الحكومة في الثالث من نوفمبر الماضي تحرير سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب، قبل ساعات من رفع أسعار الوقود بزيادة قدرت بـ 30%. وسجل الدولار أمس 18.85 لعمليات البيع للأفراد والشركات في حين سجل 18.65 للشراء.

ووافق المجلس التنفيذي للبنك الدولي في اجتماعه قبل أيام، على حصول مصر على الشريحة الثانية من القرض البالغ قيمتها مليار دولار من قرض 3 مليارات دولار على 3 سنوات، إضافة لحصول مصر علي 500 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي، وذلك لتغطية عجز الموازنة ودعم خطة الإصلاح الاقتصادي.

وتسلم البنك المركزي المصري في الأسبوع الثاني من نوفمبر الماضي، 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، ويمثل هذا المبلغ الشريحة الأولى من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان