إعلان

التعليم: تطبيق "القرائية" على مليون ونصف تلميذ بـ16 ألف مدرسة

11:53 ص الأربعاء 21 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة عرضت تجربة مصر في تنمية القراءة والكتابة للتلاميذ "مشروع القرائية"، على بعض الدول العربية مثل: لبنان، الأردن، السعودية، والمغرب.

وأضاف الوزير – خلال بيان صحفي، اليوم الأربعاء – أن وفدًا يمنيًا زار وحدة القرائية ببعض المدارس في القاهرة وأسوان، كما زار وفدًا باكستانيًا بعض المدارس للاطلاع على التجربة بالقاهرة، والجيزة والأقصر، ووفدًا من المغرب لمدارس الجيزة، والبحيرة، والإسكندرية.

وأوضح الهلالي أن مشروع القرائية يهدف إلى تحسين نوعية التعليم ونتائج التعلم في المراحل التعليمية من الروضة إلى نهاية الصف الثالث الإعدادي، وتم تغيير شكل التعلم فى السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية بعد تنفيذ التجربة.

وأشار إلى أن هذه التجربة بدأت في أكتوبر 2011 على تلاميذ الصف الأول الابتدائي وعددهم مليون و400 ألف تلميذ بعدد 16 ألف مدرسة، وتم تغيير كتب الصفوف الثلاثة الأولى بناءً على استراتيجيات القرائية، والانتقال بالتدريس في الصف الأول الابتدائي من الطريقة الكلية إلى الطريقة الصوتية، والاهتمام بكل مكونات القراءة (المبدأ الأبجدي ـ الوعي الصوتي ـ الفهم القرائي ـ المفردات ـ الطلاقة).

وأضاف الهلالى أنه تم تدريب المعلمين، والموجهين، ومعلمي التربية الخاصة، والتعليم المجتمعي، على استراتيجيات القرائية، حيث كان عددهم (103 ألف معلم، وموجه حتى سبتمبر 2016، دون تكلفة الوزارة أى أعباء مالية، وكذا إعداد كوادر تدريبية بعدد (4000) كادر تدريبي للبرنامج الوقائي، والبرنامج العلاجي، وقد تم اعتماد هؤلاء الكوادر من الأكاديمية المهنية للمعلمين، وكذا اعتماد أدلة القرائية، فضلًا عن إعداد حقيبة للبرنامج العلاجي واعتمادها من الأكاديمية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان