إعلان

شاكر يستعرض خطط الكهرباء لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة

03:15 م الخميس 15 ديسمبر 2016

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين :

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة؛ لبحث وتعزيز سبل التعاون بين قطاع الكهرباء والوكالة في مجال الطاقة المتجددة؟

وأشار شاكر -وفقا لبيان صحفي وصل مراسل مصراوي نسخة منه اليوم الخميس- إلى الأهمية التي توليها مصر لتعزيز استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة، مستعرضًا الجهود المبذولة في هذا المجال، مشيراً إلى أنه تم تحديث إستراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقام المجلس الأعلى للطاقة باعتماد الإستراتيجية واختيار السيناريو الأنسب لمصر وفيه تعظيم لمشاركة الطاقة المتجددة بنسبة تزيد عن 37% بالإضافة إلى دخول الطاقة النووية والفحم في مزيج الطاقة مع تشجيع إجراءات كفاءة الطاقة في مجالي الطلب والإمداد، بالإضافة إلى زيادة مُساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري ليبلغ 20% بحلول عام 2022، كما تم إقرار تعريفة تغذية الطاقة المتجددة بما يشجع مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وأضاف شاكر، أن الوزارة تمتلك العديد من الفرص التي يمكن استغلالها في هذا المجال ومنها الانخفاض الكبير في تكاليف الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث شهدت السنوات الخمس الماضية انخفاضًا كبيرًا في معدلات التكلفة، وزيادة معامل القدرة، والتطور في تكنولوجيات تخزين الطاقة وتكنولوجيا الشبكات الذكية، فضلاً عن التحول من المركزية إلى اللا مركزية لتوزيع ونقل وإنتاج الكهرباء، الربط الكهربائي الإقليمي والدولي للاستفادة من جميع مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التشريعات والقوانين الجديدة والحوكمة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع .

و أضاف أن مصر تعد سوقاً واعدة في مجال الطاقة المتجددة بمختلف التكنولوجيات، كما ستشهد السنوات القادمة تطوراً كبيراً لجذب المستثمرين.

ومن جانبه، أشاد المدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة بما تتبناه مصر من خطط ومبادرات، وما تنفذه من مشروعات بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري.

وأعرب عدنان أن الوكالة تسعى خلال هذه المرحلة لتقديم كامل الدعم للإستراتيجية المصرية لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان