إعلان

التموين: وصول 175 ألف طن سكر.. وطرح المكرونة بديلًا للأرز على البطاقات

03:48 م الأربعاء 14 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:
أعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وصول 175 ألف طن سكر مستورد إلى موانئ الإسكندرية، دمياط، وسفاجا، وتنقسم الشحنة إلى 75 ألف طن سكر أبيض، و100 ألف طن سكر خام، لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر.

وأكد مصيلحي، استمرار طرح كميات تتراوح بين 7 آلاف و10 آلاف طن في الأسواق، وتخصيص جزء منها للمستفيدين من البطاقات التموينية بسعر 7 جنيهات للكيلو، فضلًا عن جزء للمجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية، وجزء لمصانع التعبئة والتُجار لزيادة المعروض من السكر خلال الأيام المقبلة.

وأشار الوزير، وفقا لبيان عن الوزارة اليوم الأربعاء، إلى أنه تم استيراد 157 ألف طن خلال الأسابيع الماضية، والتي بدأ طرحها في الأسواق، كما أشار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد زيادة في الكميات التي يتم ضخها يوميًا إلى 35 ألف بقال تمويني وفروع جمعيتي، فضلًا عن المنافذ التموينية، وذلك حتى يتم الانتهاء من توزيع كافة الحصص للمحافظات قبل نهاية الأسبوع المقبل.

ولفت اللواء محمد مصيلحي، إلى أن المقررات التموينية التي تم توزيعها حتى الأمس تُعادل 60% من كميات السلع التموينية، كما أنه تم توزيع 90% من سلع فارق نقاط الخبز.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة، اليوم الأربعاء.

واكد مصيلحي أنه تقرر تشكيل لجنة بالتنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص تضم الشركات المنتجة للسكر سواء من الشركات التابعة للوزارة، وممثلين عن الشركات المنتجة بالقطاع الخاص، والمنتجين والمستوردين على أن تجتمع بشكلٍ دوري لتحديد الكميات المطلوبة أولًا بأول، وإجراءات توفيرها سواء من الإنتاج المحلي أو الاستيراد.

ويتضمن عمل اللجنة وضع الأسعار التي يتم التعامل في كافة الجهات المتعاملة في السكر بما يضمن التخفيف عن المواطنين ومساعدتهم على الحصول على السلع الأساسية بسعرٍ مناسب.

وأضاف الوزير أنه تقرر طرح المكرونة على البطاقات التموينية بسعرٍ مخفض لتعويض نقص الأرز بسبب تقاعس المنتجين عن توريد الأرز للوزارة -حسب قوله- على أن يتم التعاقد المباشر مع كبرى الشركات والمصانع المنتجة للمكرونة بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات والجودة على أن يتم طرحها بأسعار تقل 25% عن الأسواق، والتي يستفيد منها 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.

وأكد – خلال الاجتماع - ضرورة المتابعة يوميًا لأرصدة السلع التي يتم توزيعها على المحافظات والعمل على زيادة حصص المحافظات والمناطق النائية بما يتراوح بين 15% و 25% عن حصتها الأساسية.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية تعليمات بتشكيل مجموعات عمل لمراجعة ووضع الإجراءات التنفيذية لاستيراد السلع الأساسية من الخارج بالتنسيق مع الجهات والهيئات التابعة للوزارات الأخرى مع الالتزام باستيراد سلع جيدة وذات جودة عالية، فضلًا عن رفض أي سلع مخالفة وغير مطابقة للمواصفات القياسية، وأن يتم التعامل مع أفضل العروض، خاصةً وأنه يتم سداد السعر طبقًا للمعدلات العالمية وأن مصر من أكبر الأسواق في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان