إعلان

"الصيادلة" تناشد السيسي بالتدخل لحل خلافها مع الشركات لزيادة هامش الربح

11:52 ص الخميس 01 ديسمبر 2016

الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة: 

ناشد الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لحل أزمة الصيدليات بعد تعثر المفاوضات مع شركات الأدوية لتطبيق القرار 499 الخاص بهامش الربح الممنوح للصيدلي، وتأجيل الجمعية العمومية التي كان مقررًا لها 25 نوفمبر إلى 23 ديسمبر للوصول إلى حل.

وتعثرت المفاوضات بين الصيادلة والشركات حول تطبيق القرار "499" والذي يقضي برفع هامش ربح الصيدلي من 20 إلى 25%، حيث امتنعت شركات الأدوية من وقت إصدار القرار عام 2012 عن التنفيذ، الأمر الذي تسبب في إشعال الخلافات بين نقابة الصيادلة وغرفة صناعة الدواء.

وقال نقيب الصيادلة في بيان له اليوم الخميس، إن "الخلاف القائم الآن بين الصيادلة ومنتجي الدواء بعيد كل البعد عن سعر الدواء والمسعر جبري، كما أن الحصول على مكتسبات الصيادلة لايعني المساس بالمريض بل هي علاقة بين المنتج والصيدلي وبعيدة كل البعد عن تحريك سعر الدواء".

وتتمحور الخلافات بين الصيادلة والشركات حول نسبة الخصم الممنوحة للصيدلي، حيث يتمسك الصيادلة ألا تقل في الأدوية المحلية عن 25% والمستوردة 18% على كل الأدوية، واعترضت غرفة صناعة الأدوية وحاولت تقليل خصم الصيادلة إلى 23% بدلا من 25%، وهو ما رفضته النقابة. 

وشدد عبيد أن النقابة لن تتنازل عن حقوق الصيادلة في القرار 499، مضيفًا أنه "حق لهم، فالقرار الوزاري صادر من 5 سنوات وتعنتت الشركات في تنفيذه لتراخي وزارة الصحة التي تقف مكتوفة الأيدي ولا تقوم باتخاذ إجراءات عقابية ضد هذه الشركات بالرغم من أن الدواء مسعر جبرياً ومحدد هامش الربح".

واجتمع وزير الصحة أحمد عماد راضي بالشركات ووفد الصيادلة منتصف نوفمبر الجاري لحل الخلافات بينهم، والتوصل إلى حل مُرض للطرفين، واستمر الاجتماع أكثر من 8 ساعات متواصلة، لكنهم لم يتوصلوا لاتفاق حول تطبيق القرار.

وأوضح نقيب الصيادلة أن الجمعية العمومية الطارئة المقرر عقدها 23 ديسمبر المقبل، قد تتخذ إجراءات تصعيدية تصل إلى عدم تقفيل مطالبات الشركات، وذلك حال إصرار الشركات ووزارة الصحة على عدم تطبيق القرار الوزاري كاملاً.

وقال "الصيدليات تعاني من خسائر فادحة بسبب الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وغلاء المعيشة والضرائب التى تفرض عليها، ودفع مرتبات لحوالي 400 ألف عامل جميعهم مهددون بالتسريح لضيق الحالة الاقتصادية، حيث أن عدد كبير من الصيدليات مهددة بالإغلاق والإفلاس وهو مايضر بالمرضى".


اقرأ أيضًا:

تعثر المفاوضات بين الصيادلة وشركات الأدوية بشأن ''هامش الربح''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان