إعلان

عبد العال لرئيس "الشيوخ الفرنسي": مصر تلعب دورًا محورياً في مكافحة الإرهاب - (صور)

02:39 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

عبر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لوفد مجلس الشيوخ الفرنسي، اليوم الإثنين، عن ارتياحه إزاء المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات البرلمانية والسياسية بين البلدين، مؤكدًا على رضا مصر إزاء التفهم الذي تبديه فرنسا للتطورات التى شهدتها مصر في السنوات الماضية ودعمها لخيارات الشعب المصري.

وأكد مجلس النواب فى بيان صحفي، أن الدكتور علي عبدالعال أشار خلال استقباله جيرار لارشيه، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي والوفد المرافق له بمقر مجلس النواب، إلى الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أن مصر تلعب دورًا محورياً في مواجهة الإرهاب نيابة عن العالم وأوروبا، مشددًا على أن مصر تقوم بمعالجة تلك الظاهرة ليس فقط من منظور أمني وإنما من منظور شامل متعدد الأبعاد الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

وتابع عبد العال، أن مصر تسعى للقضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية من جذورها، الأمر الذى يتطلب وضع خطة شاملة في حوض البحر الأبيض المتوسط تراعي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلًا عن البعد الأمني. كما أشار إلى جهود مجلس النواب المصري في مكافحة تلك الظاهرة والمتمثلة في إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وهو القانون الذى يفرض عقوبات رادعة وصارمة على من يتورط في تلك الظاهرة الإجرامية.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين أكد ضرورة استمرار العمل على الاستفادة مما لدى الجانبين من أفكار وامكانيات لتنمية التعاون الاقتصادي، لاسيما في المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، كما رحب بالدور الفرنسي فى عملية تطوير منظومة التعليم في مصر وخاصة في الشق الفني والمهني.
وفيما يخص القضية الليبية، أوضح أن مصر تلعب دورًا بناءً في حل الأزمة الليبية، يقوم على الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه، مشيرًا إلى توافق الرؤى المصرية الفرنسية حول ضرورة التوصل الى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

من جانبه أعرب جيرار لارشيه، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي عن سعادته بزيارة القاهرة، وعن ترحيبه باستعادة مصر لدورها المحوري بالمنطقة.
وأكد لارشيه أن فرنسا تولي قضية مكافحة الإرهاب أولوية قصوى، حيث يقوم البرلمان الفرنسي بغرفتيه بإصدار القوانين التى من شأنها مكافحة تلك الظاهرة والقضاء عليها من جذورها، وعلى صعيد الوضع في ليبيا أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي توافق الرؤى المصرية الفرنسية فيما يتعلق بضرورة التوصل لحل سياسي بين الفرقاء يضمن أمن واستقرار ليبيا واصفا الدور المصري بأنه المفتاح لحث الفرقاء الليبيين على التفاوض والتوصل لتسوية سياسية.
وأثنى رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي على المجهودات الكبيرة والايجابية التى تبذلها مصر في مجال الإصلاح الاقتصادي، وفيما يخص السياحة أكد أنه سوف يحمل رسالة لدى عودته إلى فرنسا مفادها ضرورة عودة السياحة إلى سابق عهدها في ضوء الأمن والاستقرار الذى تشهده مصر حاليًا.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان