إعلان

تطوير"هضبة الهرم" يتأخر 4 سنوات.. ومسؤولون: "الثورة السبب"

06:17 م الأحد 06 نوفمبر 2016

تطويرهضبة الهرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج: 

بعد أربع سنوات من الموعد المقرر للانتهاء من مشروع تطوير هضبة الهرم، قام وفد من البرلمان، بزيار ة المنطقة، اليوم الأحد، للوقوف على آخر تطورات المشروع، الذي بدأ في عام 2009 ، وتوقف بعد اندلاع الثورة واستكملت باقي مراحله في العام الماضي. 

وتعتمد فكرة مشروع تطوير هضبة الهرم على التدخل المحدود في المنطقة والحفاظ على قيمة هضبة الجيزة، واسترجاع الصورة التاريخية باعتبارها أحد المعالم المهمة، ليس فقط محليًا بل على المستوى العالمي، وللتعامل مع الموقع التراثى ككيان واحد، وتحويل المنطقة بالحرم الأثري "هضبة أهرامات الجيزة" إلى متحف مفتوح، مع ربط عناصر المشروع المختلفة عن طريق شبكة مسارات الحركة ومسار أتوبيس كهربائي.

وقال خالد العناني، وزير الآثار، إن تكلفة مشروع تطوير هضبة الأهرامات تتعدى 320 مليون جنيه، ودعمت وزارة السياحة المشروع بـ51 مليون جنيه.

وقد انتهت وزراة الآثار من المرحلة الأولى قبل اندلاع الثورة التي شملت إقامة بوابات إلكترونية لدخول الزائرين، وإحاطة المنطقة الأثرية بسور بطول 18.5 كيلو متر، وإنشاء مركز تحكم إلكتروني لمنع المتسللين من دخول المنطقة الأثرية وزيادة الإيرادات، وتطوير دورات المياه وإنشاء مخازن متاحفية.

وأوضح أشرف محي الدين، مدير منطقة آثار الهرم، إنه في المرحلة الثانية تم الانتهاء تطوير ساحة هرم خفرع وتركيب المشايات الخشبية بالمنطقة، التشطيبات النهائية من المبني الإدراي والزوار، مهبط للطائرات، كما تبقى من المرحلة إقامة مركز للزوار مخصص للسائحين والطلاب يضم شاشات عرض عملاقة يعرض من خلالها تاريخ المنطقة الأثرية مما يقدم للزائر رؤية متكاملة لما سيشاهده خلال الزيارة، وإنشاء مسار وعربات كهربائية لنقل الزائرين، وصيانة جميع كاميرات المراقبة والتي يبلغ عددها 197 كاميرا ما بين كاميرات مثبتة ومتحركة. وفي منتصف يناير العام المقبل، سوف يتم الانتهاء من المرحلة الثانية كما بلغت تكلفة المرحلتين 150 مليون جنيه.

وعن تأخير الانتهاء من تطوير هضبة الهرم والذي كان من المقرر عام 2012، قال إنه بعد اندلاع ثورة 25 يناير توقف العمل داخل المشروع بسبب التمويل ولم يحدد بعد موعد محدد للانتهاء من المشروع.

وأشار أشرف محي الدين إلى أن المرحلة الثالثة من مشروع تطوير هضبة الهرم تشمل الخدمات التي ستقدم للزائرين وإدارة الموقع.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بضرورة الاهتمام بمنطقة هضبة الهرم لكي تكون واجهة حضارية لمصر، ويشارك في تنفيذ المشروع وزارتا السياحة، والداخلية، ومحافظة الجيزة، والهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وهيئة التخطيط العمراني إلى جانب عدد من الجهات المعنية في الدولة ما يؤكد المسئولية الوطنية لجميع الجهات لتطوير المنطقة الأثرية المهمة التى ينبهر بها جميع الزائرين من كافة أنحاء العالم، كما يسهم في تنشيط الحركة السياحية لتعود لسابق عهدها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان