إعلان

"راضي" يعلن انتهاء الخريطة الصحية الجغرافية لمحافظات القاهرة الكبرى

09:20 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، الإنتهاء من إعداد الخريطة الصحية الجغرافية للوزارة بمحافظات القاهرة الكبرى، والتي تشمل القاهرة والجيزة و القليوبية، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم المنظومة على باقي محافظات الجمهورية تباعا.

وقال الوزير في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه سيتم إعداد خطة لإعداد خريطة صحية للجمهورية بما يشملها من قطاع صحي حكومي وخاص بناء على توجيهات الرئيس خلال اطلاعه على تجربة القاهرة الكبرى.

وأضاف راضي خلال حضوره معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم، أنه تم إعداد الخريطة خلال 10 أشهر بداية من يناير وحتى أكتوبر 2016، منوها إلى أنه تم اتخاذ قرار بأعداد الخريطة بعد اكتشافه عدم وجود بيانات واضحة ومحددة عن المستشفيات والخدمات المقدمه بها فور توليه مسئولية الوزارة في سبتمبر 2015.

وأشار وزير الصحة إلى أن الخريطة الصحية ستساهم في تحسين منظومة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن فضلا عن سرعة تقديمها للمحافظة على حياة المريض.

واستعرض راضي نظام الميكنة المطبق في المستشفيات لمعرفة أسرة الرعاية والحضانات المتاحة، موضحا أن الخريطة ستساهم في معرفة المناطق المحرومة والأكثر احتياجا للخدمات الصحية، وستساعد متخذي القرار على اتخاذ القرارات بشكل ممنهج ومدروس.

وأكد أنه سيتم تحديث كافة بيانات الخريطة الصحية شهريا، مطالبا رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة بتحديث بياناتهم شهريا وإرسالها لنظم ومعلومات الوزارة لتحديث الخريطة الصحية.

وتابع عماد الدين أن الوزارة تجرى الانتهاء حاليا من ميكنة منظومة الرعايات المركزة والإسعاف، لافتا إلى أن المرحلة التالية تشمل بنوك الدم والحضانات كما تم الانتهاء من منظومة ميكنة ألبان الأطفال.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من ميكنة 542 سيارة إسعاف وجاري ميكنة 150 سيارة بالقاهرة الكبرى، كما تم البدء بنظام تجريبي لمتابعة المريض منذ استقلاله سيارة الإسعاف حتى خروجه من المستشفى عن طريق "اسورة" تتم وضعها بيد المريض لمتابعة تقديم الخدمة الصحية له بمراحلها وسيتم الإعلان عن بدء هذه التجربه رسميا بمستشفى الشيخ زايد التخصصي في غضون شهرين.

وتابع الوزير العرض الخاص بمشروع ميكنة صور الأشعة وتداولها والذي تم بدء العمل به في أغسطس 2012 بمستشفيات أم المصريين والعريش وكفر الشيخ ودار السلام مطروح والداخلية والخارجة والإسماعيلية العام ، مشيرا إلى أنه سيتم إضافة 19 مستشفى جديد للمنظومة ليصبح الإجمالي 33 مستشفى.

وأكد الوزير أن منظومة ميكنة صرف البان الأطفال تم تعميمها ب1005 مركزًا تابعا لوزارة الصحة على مستوى الجمهورية لضمان وصول اللبن المدعم لمستحقيه وأن المنظومة مربوطة بنظام قاعدة البيانات الخاصة للمواليد بالدولة للتأكد من صحة بيانات المواليد.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان