إعلان

قصة فشل مهرجان البالون بقرار وزاري: اتهامات متبادلة ومطالبة بتدخل سيادي

04:12 م الإثنين 28 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قرر شريف فتحي، وزير الطيران، تأجيل مهرجان البالون بمدينة الأقصر؛ الذي كان مقرر إقامته في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل تحت رعاية الوزارة بسبب معلومات وصفها بـ"المغلوطة" التي يُروجها أعضاء مجلس إدارة نادي الطيران المصري عبر الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر الوزير في بيان للوزارة أن ما حدث متاجرة باسم تنشيط السياحة ومحاولة إبراز المهرجان على أنه حدث دولي تُشترك فيه الدول وليس أفرادًا.

يقول باسم سامي، المستشار الإعلامي لوزير الطيران إن هناك فرق بين مهرجان دول مشاركة وهواة أجانب مشاركين. حيث أكد أن مهرجان يضم هواة للطيران وليس حدثا دولياً تشارك فيه الدول.

وأضاف سامي في حديث مع مصراوي أن الوزير عقد اجتماعا مع أعضاء مجلس إدارة نادي الطيران وقرر تأجيل المهرجان لأسباب عدة أهمها عدم التنظيم الكافي من قبل النادي وعدم الالتزام بالمتطلبات الفنية والأمنية الخاصة بالسلامة الجوية، وصفًا القرار بـ"الصحيح" حيث اعتبر أن التنظيم هو المعيار الأهم.

وقالت الوزارة في بيانها إنها "عانت من التخبط الواضح في القرارات وتضارب المعلومات التي قدمها أعضاء مجلس إدارة النادي خلال الأشهر الماضية". وأضافت أنه في ظل استمرار هذا التخبط اعتمد وزير الطيران قرار تأجيل المهرجان لحين الانتهاء من تنفيذ المتطلبات بشكل صحيح.

غير أن المهندس وليد التابعي، سكرتير عام نادي الطيران المصري نفى ما قاله المتحدث باسم وزارة الطيران.

وهاجم التابعي الوزارة معتبرًا أنها "تعاني من ضعف في الخبرة ولا تفرق بين الحدث الدولي والأفراد"، مضيفًا لمصراوي "دول طيارين أبطال عالم وليس هواة"،

وقال إن المتحدث باسم وزارة الطيران دعا أعضاء النادي إلى لجنة وزارية يوم 23 نوفمبر الجاري، بمقر الوزارة وفوجئ بوجود أكثر من 12 مسئولاً في الوزارة، الأمر الذي أعطى انطباعا ونية لتأجيل المهرجان.

وتابع "أصر رئيس سلطة الطيران على التنسيق مع شركات البالون بالأقصر لاستخدام مخازنها المعتمدة وتسلمت خطابات من شركتين للبالون بالموافقة على ذلك وفوجئنا بخطاب التأجيل"، مضيفاً أن "اللجنة لم تقم بتسجيل ما حدث خلال الاجتماع والتوقيع على نتائجه. وقال إن "القرار اتخذ من ورانا".

واعتبر التابعي أن السياحة هي المُتضرر الوحيد من تأجيل المهرجان، مضيفًا "حتى إذا رأت الوزارة أننا غير قادرين على التنظيم كان الأولى أن تتولى هي الامر بدلاً من تأجيله، لكن الوزارة حولتها لخناقة".

وأوضح أن 8 طيارين دوليين قرروا إلغاء حضورهم إلى القاهرة بسبب ما وصفه بـ"تخبط التصريحات" من قِبل الوزارة في هذا الصدد.

وقال "انفقنا 300 ألف جنيه على تجهيزات المهرجان بشكل تطوعي لأننا مؤسسة غير هادفة للربح". واعتبر أن قرار تأجيل المهرجان ليس من اختصاص الوزارة طالما بسبب أمور أمنية، حيث أن وزارة الداخلية تلقت كافة المستندات الخاصة بالتنظيم وتم الموافقة عليها بعد مقابلة مدير أمن الأقصر.

من جانبها أصدرت وزارة الطيران المدني، بيانا ترد فيه بالمستندات والتوقيتات على نادي الطيران منذ بداية المرسلات في عام 2015، مع وزارة الدفاع التي وافقت على طلب مجلة "أخر كلام" التابعة للإذاعة والتلفزيون لتنظيم الحدث و إقامة مهرجان البالون الطائر بمحافظة الأقصر خلال الفترة (مارس/ أبريل) 2016.

وبتاريخ 5 نوفمبر 2015 عقد اجتماع بحضور وزير الطيران المدني آنذاك وطلب نادى الطيران المصري مساعدة الوزارة فى تدبير شراء البالون، وتم عرض هذا الموضوع على مجلس إدارة صندوق دعم وتطوير الطيران المدني والذى وافق على دعم النادي بمبلغ مليون جنيه لشراء البالون، ورد كتاب من وزارة الدفاع بتاريخ 22/2/2016 يفيد بتأجيل المهرجان، ليكون خلال (نوفمبر/ ديسمبر) 2016 بناء على طلب المنظمين.

وفي 28 أغسطس 2016 فسخ وزير الطيران المدني التعاقد مع مجلة "أخر كلام" والتي كان قد صدر لها موافقة من قبل وزارة الدفاع لتنظيم وإقامة المهرجان، وأن النادي الطيران المصري لديه معلن (قام بتسميته سيقوم بدفع 2 مليون جنيهاً للإعلان على بالون النادي المتوقع وصوله قريباً للمشاركة فى المهرجان).

وبتاريخ 17/10/2016 قامت وزارة الطيران المدني بمخاطبة وزارة الدفاع ليكون نادى الطيران المصري هو المنوط له تنظيم المهرجان محاوله لإنقاذ الموقف و إتمام تنفيذ المهرجان.

وفي أول نوفمبر الجاري، طلب نادى الطيران المصري دعم إضافى من صندوق دعم وتطوير الطيران المدني قدره 250 ألف جنيه وتم رفض هذا الطلب من قبل مجلس إدارة صندوق الوزارة نظراً للتخبط الواضح وعدم الإلتزام من قبل نادى الطيران المصري، وعدم وصول البالون في توقيته الذي تم التعاقد عليه من قبل النادى حسب العقد المبرم.

المهندس الطيار محمد سمير عبد الرؤوف، رئيس مجلس إدارة نادي الطيران المصري، بيانا للرد فيه على الاتهامات الموجهة إليهم من قبل الوزارة، وقال إن النادي لم ولن يعاني من التخبط في القرارات والمعلومات، مؤكدًا أن المشاركين بالمهرجان حاصلون على بطولات عالمية.

واعتبر محمد سمير عبد الرؤوف، رئيس مجلس إدارة نادي الطيران أن منح التذاكر المجانية وتوفير الدعاية والمطبوعات من شركة مصر للطيران للصناعات المكملة كلام مرسل ولم يتم تنفيذه حتي الآن، وقام النادي باستخراج تذاكر إلى مدينة الأقصر للمتابعة كذلك السفر لحضور اجتماعات الاتحاد الدولي للطيران (FAI) على نفقة النادي وأعضاء مجلس الإدارة الخاصة.

وطالب التدخل من أي جهة يهمها سمعة مصر بقرار سيادي لتجنب تلك "المهاترات والعمل على إقامة المهرجان" وذلك عقب قرار شركة مصر للطيران للشحن الجوي بوقف شحن البالونات المشاركة من كافة محطات الشركة بالخارج.

يذكر أن المهرجان الدولي للبالون الطائر هو الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية بمشاركة 23 دولة منها إسبانيا، استراليا، أمريكا، إنجلترا، المجر، النمسا، البرازيل، تشيلي، ويشارك فيها 43 بالونا طائرا تجوب سماء الأقصر، لدعم وتنشيط السياحة داخل المدينة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان