إعلان

قصة العامل "دب جن" الذي اقتحم موكب الملك منكاورع وقال له "أنا مثلك"

04:16 م الخميس 17 نوفمبر 2016

القصة ذكرت كذلك فى حوليات الملك منكاورع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
أكدت دراسة أثرية للباحث الأثري إسلام زغلول أن العلاقة بين الملوك وعامة الشعب في مصر القديمة امتازت بالحب عكس ما قاله المغرضون والحاقدون على الحضارة المصرية ومن أمثلة القصص التى تدل على ذلك قصة الملك منكاورع ذو القلب الرحيم كما رواها المؤرخ هيرودوت.

ومن جانبه ، قال خبير الأثار الدكتور عبد الرحيم ريحان -فى تصريح له اليوم- إن تلك القصة ذكرت كذلك فى حوليات الملك منكاورع، والمقصود بالحوليات هي تدوين أحداث سنوات حكم الملك منكاورع فى كل عام ودونها "الكتبة" فى عصر الملك نفسه.. موضحا ان المؤرخ هيرودت نقل تلك الكتابات عن كهنة مصر القديمة فى العصر المتأخر والبطلمي.

واستعرضت تلك القصة وبطلها منكاورع صاحب الهرم الأصغر وعامل بناء ممن يحملون الأحجار لبناء الهرم اسمه "دب حن" ، فالملك منكاورع حين بنائه للهرم الأصغر ومجموعته الهرمية بهضبة الجيزة بجوار هرم أبيه خفرع وجده خوفو، كان يتفقد أحوال البناء من وقت لآخر وذات مرة وهو يسير في موكبه العظيم الكبير وسط حاشيته وحرسه وسلطانه اعترض موكبه الملك وأوقفه عامل بناء يدعي "دب حن" وقال للملك منكاورع بكل شجاعة "إنزل من موكبك العظيم لتسمع مسألة عامل فقير".

وأضاف أن موقف العامل أدهش كل الحاضرين من عمال وخدم وحرس والملك نفسه، فمن غير الطبيعى أن يقتحم أحد موكب الملك، فأسرع الحرس يبعدون هذا العامل الذي اعترض طريق الملك ويعاقبونه، ورفض الملك منكاورع ذو القلب الرحيم ذلك وقال "انتظروا واتركوه" ، وأمر الحرس أن ينزلوه من موكبه ليسمع العامل وقال له "ماذا تريد؟".

وأوضح أن العامل "دب جن" قال للملك: "إني أعبد نفس الإله الذي تعبده وأطيعه وإني لم ألوث ماء النيل وأزرع الزرع وأرحم الصغير مثلما تفعل أنت وإني أحمل الأحجار لبناء مقدسات هرمك كما أنت ترعي شعبك ورعيتك وإني أحب فعل الخير كما تحب أنت إذاً أنا مثلي مثلك لا فرق بيننا ولا تمييز بيننا لذلك إني أطلب منك أن تبني لي مقبرة بنفس الأحجار الملكية التي تبني بها هرمك ويشرف على بناؤها مهندس هرمك" ، فأمر الملك منكاورع الكاتب أن يدون له طلبه وينفذه.

وتابع أن العامل قال للملك: "ولكن لي طلب آخر أن تقيم لي تمثالا يشبهني مثلك داخل مقبرتي كي تتعرف روحي عليه في الحياة الأخرى كي أحيا أبدا"، فأمر الملك منكاورع الكاتب أن يدون للعامل طلبه وينفذه له، فقال العامل "ولكن لي طلب آخر أن تبني لي فناء بمقبرتي لكي يترحم علي أهلي فيه بعد مماتي ولإقامة الطقوس الجنائزية لي"، فأمر الملك منكاورع الكاتب أن يدون للعامل طلبه وينفذه له، وقال الملك منكاورع للعامل "هل لك من طلبات أخري؟" ، فرد العامل بالشكر والدعاء للملك منكاورع.

وأشار إلى أن تلك القصة التى توضح سماحة وسعة صدر الملك منكاورع على عامله وطلباته الكثيرة تؤكدا أن الاحترام والعدالة والعلاقة الطيبة كانت أهم ما يميز ملوك مصر القديمة مع رعاياهم وشعبهم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان