إعلان

وزير الهجرة وقناة النهار يعلنان تفاصيل المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر بالخارج

01:59 م الخميس 17 نوفمبر 2016

السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة والمصريين بال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، عن انطلاق المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر بالخارج تحت شعار" مصر تستطيع"، بالتعاون مع ألبرت شفيق رئيس شبكة قنوات النهار.

وقالت الوزيرة في لقاء جمعها مع عدد من الصحفيين بمقر الوزارة اليوم، إن المؤتمر يأتي استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهمية الاستفادة من علماء مصر في الخارج وربطهم ببلدهم الأم، وأضافت أن المؤتمر يسعى إلى الاستفادة من هؤلاء العلماء في تخصصات عدة على رأسها تطوير "محور قناة السويس" .

وأوضحت عبيد، أنها خاطبت عددا من الجامعات بهدف ترشيح الشباب النابغين والمتفوقين للمشاركة في المؤتمر والذي سيعقد في مدينة الغردقة منتصف ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن الهدف من ذلك هو ربط شباب الباحثين بعلماء مصر النابغين.

ومن بين العلماء المشاركين في المؤتمر، الدكتور هدى المراغي، عميدة كلية الهندسة ومصممة مصنع فورد بكندا، الدكتور ماهر أبو جندية مستشار وزارة الخارجية والتجارة الدولية الكندية ومسئول برنامج القمح الأسبق بكندا، المهندس فيكتور رزق الله، أستاذ الإنشاءات والبنية التحتية بألمانيا، العالم الدكتور مصطفى عبد المقصود ، المشرف على معمل السفن المركزي بميناء هامبورج بألمانيا.

وفي رد على كيفية التغلب على الروتين في الاستفادة من طاقات العلماء، قالت الوزيرة إن هناك متابعة من قبل وزارة الهجرة لتلك المشروعات وتنسيق مستمر مع كافة الوزارات بهدف تذليل العقبات والتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، لأن مصر بحاجة ماسة إلى جهود ابنائهم النابغين.

وقالت غن المؤتمر يسعى إلى تشجيع سياحة المؤتمرات وكذلك تشجيع الاستثمارات في المشروعات القومية.

من جانه، قال البرت شفيق، رئيس شبكة قنوات النهار، إن برنامج " مصر تستطيع" الذي يذاع على القناة كان نواة لهذا المؤتمر، موضحا البرنامج تنموي يسلط الضوء على نماذج مشرفة وعظيمة من علماء مصر بالخارج وحان الوقت كي تسفيد منهم مصر.

وقال إن شراكة النهار مع وزارة الهجرة لن تكون عائقا أمام القنوات الحكومية أو الخاصة في نقل فاعليات المؤتمر المزمع عقده منتصف ديسمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان