إعلان

الصحة: لم نصدر تعليمات باستخدام السرنجات مرتين.. والشركة المنتجة: نوفر المطلوب

01:26 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

سرنجات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

نفى الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن تكون الوزارة قد أصدرت تعليماتها إلى المستشفيات باستخدام السرنجات مرتين لعدم كفاية المستلزمات الطبية.

وكانت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، أكدت في تصريحات تليفزيونية، أن أحد الأطباء خاطبها بشأن إصدار تعليمات باستخدام الحقن أكثر من مرة والتقليل من استخدام المحاليل للمرضى بسبب نقص المستلزمات الطبية في المستشفيات.

وقال مجاهد اليوم الأربعاء: "لم ولن نصدر أي تعليمات بهذا الشأن مطلقا، لأنه يتسبب في نقل العدوى بشكل مباشر".

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه هشام الفتي، أحد مُنتجي المستلزمات الطبية والمورد الرئيسي لـ"سرنجات وزارة الصحة"، أن عمليات التوريد مستمرة ولم تتوقف رغم ارتفاع أسعار المستلزمات على إثر قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف.

وقال الفتي لمصراوي: "حجم انتاجنا 450 مليون سرنجة في العام، تحصل وزارة الصحة على نحو 100 مليون سرنجة سنويًا وهذا يكفي الإنتاج المحلي، بجانب عدة مصانع أخرى تورد نحو 20% من المطلوب".

وأضاف: "نهاية الشهر الماضي وردنا كل الفواتير بتعاقد الوزارة، رغم تضررنا الشديد من الأسعار الحالية، ونحاول الوصول إلى وضع توافقي مع الوزارة لحين البت في المناقصة الجديدة. ليس هناك نقص في السرنجات ولكن جشع البعض يدفعهم لاستخدامها مرتين، وهوّ سلوك شخصي وليس عام".

تغطي تلك الشركة نحو 80% من مستهلكات وزارة الصحة من السرنجات. ويعمل في مصر 9 شركات لإنتاج تلك المستلزمات.

واشتكت عدة مستشفيات في وقت سابق من نقص بعض المستلزمات. وقالت مصادر طبية بمستشفى دراو بمحافظة أسوان، إنهم يعانون من نقص السرنجات بجانب بعض المحاليل والمضادات الحيوية، الأمر الذي يدفعهم لمناشدة الأهالي بشرائها على حسابهم الخاص.

ورفضت المصادر التي تحدثت إلى مصراوي الكشف عن هويتها خوفًا من الملاحقة الإدارية، حيث أنهم غير مخولين للحديث إلى الإعلام.

وزار وزير الصحة المستشفى مطلع الأسبوع الجاري، وأكد توافر كافة المستلزمات الطبية والمحاليل في محافظة أسوان، ولا توجد أي شكاوي من نقصها وردت إلى الوزارة.

من جهته، شدد الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء أنه لم ترد إلى النقابة أي شكاوى بشأن إصدار تعليمات من وزارة الصحة بإعادة استخدام السرنجات.

وقال لمصراوي: "لا توجد معلومة بشأن استخدام السرنجات أكثر من مرة ولم تصلنا شكاوى. لا يجوز استخدام السرنجة مرتين، حيث يتسبب ذلك في الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي والإيدز وأمراض الدم وأمراض فيروسية".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان