إعلان

مصطفى السيد: لدينا أبحاثًا منشورة عالميًا تقودنا للتقدم لكن نحتاج مساعدة

02:45 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن الإبداع وحده يقود البلاد للتنمية والتقدم، مبينًا أنه لا يطالب أن يكون المجتمع بالكامل مبدعًا فنسبة 8% كفيلة بجعل المجتمع أكثر تنميةً وأن يقود الباقي في مسار العلم والتقدم.

وأضاف السيد، على هامش جولة تفقدية بالجامعة بحضور الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، أن المدينة تمتلك العديد من الأبحاث المنشورة عالميًا إذا ما طبقت فعليًا ستساعد كثيرًا في حل مشكلة استيراد المواد الخام من الخارج.

وقال "لدينا البدائل والأبحاث التي تستطيع أن نصنع دواءً كاملًا في مصر".

وأشار السيد إلى أنه على الإعلام دور هام في توعية المجتمع المصرية نحو أهمية الأبحاث وقيمتها، وتوجيه أنظارهم لأهمية دعم الأبحاث.

ولفت إلى أن وزير التعليم العالي أشرف الشيحي وعد بدعم المدينة ماديًا ومعنويًا، وذلك في مجال البحث العلمي.

وأوضح السيد، أن دعم الوزارة للمدينة خطوة جيدة تسعى مصر نحوها، وذلك عن طريق تطبيق الأبحاث العلمية على أرض الواقع، فالعالم يحتاج إلى أبحاث علمية للتقدم والتطوير.

وتابع: "عند المقارنة بين مصر والصين بين الماضي والحاضر نجد أن الصين استطاعت من خلال التعليم والدعم أن تتقدم صناعيًا على مستوى العالم، فعلى مصر العودة مرة أخرى للتعليم ودعم الأبحاث جيدًا للتقدم والتطوير".

ولفت إلى أنه يمكن خلال إنشاء المصانع خاصة بالأدوية تطبيق الأبحاث العلمية التي تعمل عليها المدينة، حيث تعمل المدينة في ابتكار فكرة بحث بعينه ثم العمل عليها ونشرها في دوريات ومؤتمرات عالمية إلا أنها تحتاج إلى التطبيق الفعلي والخروج إلى أرض الواقع.

وانتهى إلى أن وعد الشيحي بالدعم سيساعد كثيرًا على وجود وظائف جديدة ومساعدة الدولة على النهضة، لكن لابد أن نعلم جيدًا أين نضع التمويل في محله، وليس دعمًا من أجل فكرة الدعم، ولكن وفقًا لأهميته.

واختار أعضاء مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في أكتوبر الماضي، العالم المصري الدكتور مصطفى السيد، الأستاذ بجامعة جورجيا؛ رئيسا لمجلس إدارة مدينة زويل خلفا للعالم الكبير الراحل أحمد زويل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان