إعلان

الصحة: توفير فلاتر الغسيل الكلوي.. وبدء توزيعها خلال 48 ساعة

02:36 م الجمعة 11 نوفمبر 2016

فلاتر الغسيل الكلوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

نفت الدكتورة ماجدة الطنطاوي، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، وجود نقص في فلاتر الغسيل الكلوي بجميع مديريات الشئون الصحية.

وتعاني المستشفيات والمراكز الخاصة من أزمة نقص المحاليل والفلاتر الطبية منذ أكثر من 3 شهور، ضمن ما يقرب من 1600 عقار طبي، نتيجة لارتفاع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة الأخيرة، وزاد من الأمر قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف الأسبوع الماضي، وهوّ ما ترتب عليه توقف الشركات عن إنتاج وتوريد تلك المحاليل.

وقال الدكتور كريم سالم، عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة، لمصراوي، إن ارتفاع سعر صرف الدولار، تسبب في رفع سعر الفلتر الواحد من 50 جنيهًا إلى أكثر من 85 جنيه.

وقالت رئيس إدارة الطب العلاجي بوزارة الصحة إنه "يتم الصرف لجميع المديريات والقطاعات طبقا للاحتياج، سواء المستشفيات التابعة للقطاع العلاجي أو التأمين الصحي أو المؤسسة العلاجية أو أمانة المراكز الطبية المتخصصة أو المستشفيات التعليمية"، مؤكدة على وجود مخزون استراتيجي احتياطي يتم الصرف منه عند الضرورة.

وأوضحت "الطنطاوي" أن الوزارة تسلمت 350 ألف فلتر اليوم الجمعة، وسيتم البدء في توزيعهم بعد 48 ساعة وهيّ المدة اللازمة للفحص الفني على الفلاتر، وسيتم توزيعهم بنفس نسب التوزيع وطبقا لعدد المرضي الموجودين بكل قطاع.

يأتي هذا في الوقت الذي ناشدت فيه نقابة الأطباء رئاسة مجلس الوزراء ووزيري الصحة والمالية، بضرورة أن تكون الأولوية في ظل أزمة الدولار الحالية للأدوية ومستلزمات العلاج.

وأشارت وزارة الصحة في بيان لها، إلى أنه تم توريد 45 ألف و400 فلتر منذ نهاية سبتمبر الماضي حتي أول نوفمبر الجاري، حيث يتم الصرف منهم لجميع المديريات والقطاعات طبقا للاحتياج.

ودفعت تلك الأزمة إلى إغلاق أحد المراكز الخاصة بمدينة طنطا. وقال الدكتور هشام بدرة مدير المركز، إنه توقف عن إجراء الجلسات نظرًا لعدم توفير مستلزمات الغسيل الكلوي من فلاتر ومحاليل بصفة دورية، ولم يتحمل المريض ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، متعهدًا باستكمال الخدمة حال حل الأزمة.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن الأرصدة الموجودة حاليا بمخازن بعض المديريات والمستشفيات تكفي لمده 21 يوم والبعض الآخر تكفي لمدة شهر ونصف، مؤكدًا أنه لم ترد شكاوي حتي الآن من وجود نقص، كما إنه لا يوجد أي مريض لم يحصل علي جلسة الغسيل الكلوي بسبب نقص الفلاتر أو مستلزمات الغسيل الكلوي، وتقدم خدمة الغسيل الكلوي علي أكمل وجه في جميع المستشفيات، حسب قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان