إعلان

لماذا منح السيسي نظيره السوداني "نجمة سيناء"؟

06:07 م الأربعاء 05 أكتوبر 2016

عبدالفتاح السيسي وعمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

منح الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره السوداني عمر البشير، وسام نجمة الشرف "سيناء" أثناء حضوره احتفالات ذكري الـ 43 لنصر أكتوبر 1973.

وتعد هذه المرة الأولي التي يحضر بها رئيس دولة عربية مع الرئيس السيسي، احتفالات نصر أكتوبر منذ توليه الحكم 2014.

وقال السيسي، إن دولة السودان حرصت على إرسال لواء مشاه من الجيش السوداني الباسل للجبهة المصرية ضم بين صفوفه، الرئيس عمر حسن البشير شخصيًا إضافة إلى المتطوعين من السودانيين والذين عبر عدد منهم القناه جنبا إلى جنب مع أشقائهم من الجيش المصري.

"السودان شاركت مصر بقوة في الحرب"، هكذا علق اللواء يسري قنديل، ورئيس المخابرات البحرية المصرية الأسبق لمصراوي، مؤكداً أن السودان استقبلت المقاتلات المصرية إبان الحرب ولها دور مشترك في وحدة الدول العربية في كسر العدو الصهيوني.

من جانبه، أشاد الرئيس السيسي، بالمساهمات القيمة التي قدمتها الدول خلال حرب أكتوبر وأهمها الجيش السوداني؛ بالإضافة إلى المتطوعين السودانيين الذين عبروا القناة مع أشقائهم من الجيش المصري.

وقال اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق، والخبير العسكري، لمصراوي، إن السودان كانت جزءًا من الدولة المصرية لحين تم الاستقلال عام 1955، وأن العلاقات السياسية والاقتصادية كما هي منذ التاريخ إلى الآن.

وأكد فؤاد، أن القوات السودانية شاركت مصر في حربي 1967 و1973، لذا كرم الرئيس السيسي "البشير" نيابة عن القوات المسلحة السودانية ومجهوداتها في استعادة الأراضي المصرية.

من ناحية أخري، يزور الرئيس السوداني عمر البشير، مصر اليوم وغدًا، لتوقيع عددًا من الاتفاقيات بين الجانبين، والذي يتضمن ملخصاً للمناقشات التي تمت باجتماعات كبار المسئولين يومي 2 و3 أكتوبر الجاري، ثم الاجتماعات الوزارية القطاعية أمس 4 أكتوبر الجاري.

وشهد الرئيسان، التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي في عدد من المجالات المختلفة هي وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وكذا على المحضر الختامي للدورة الأولي للجنة العليا المشتركة على المستوي الرئاسي، محضر اجتماعات القطاع السياسي والأمني والقنصلي، اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي، ومحضر اجتماعات قطاع التعليم والثقافة، ومذكرة تفاهم في المجال الزراعي.

بالإضافة إلى اجتماعات قطاع الزراعة والموارد المائية والري، وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال الصحة للأعوام من 2017 إلى 2019، ومحضر اجتماعات قطاع الخدمات، برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الرياضة للأعوام من 2017 إلى 2019، وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب، والثقافي والسياحي والتربية والتعليم من الأعوام سالفة الذكر، فضلا عن برنامج تنفيذي لمذكرة تفاهم في نقاط التجارة ومحضر اجتماعات القطاع الاقتصادي والمالي وقطاع النقل..

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان