إعلان

بعد أيام من السيول.. وزير الزراعة يكلف بحصر الخسائر.. ونقيب الفلاحين: "انتم لسه فاكرين"

12:49 م الأحد 30 أكتوبر 2016

محمد برغش نقيب الفلاحين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

بعد أكثر من يومين من اجتياح السيول لعدد من المحافظات، أعلنت وزارة الزراعة درجة الاستعداد القصوى بمديريات الزراعة بالمحافظات الجنوبية خاصة والتي تعرضت للسيول، والتنسيق مع المحليات ومركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة للمساعدة في إزالة الآثار الناتجة على المحاصيل الزراعية.

ووفقا لتقرير وزارة الري، شهدت محافظات الصعيد (المنيا - أسيوط – سوهاج – قنا) موجة شديدة من الأمطار التي شكلت سيول قادمة من سلاسل جبال البحر الأحمر .

وقالت الوزارة في بيان صادر اليوم الأحد، إن "وزير الزراعة كلف بضرورة استمرار عمليات حصر الخسائر - ان وجدت - في المحاصيل الزراعية لتحديد أسلوب المواجهة من حيث التأثير على الأسواق والمزارعين، حيث تم تشكيل لجان بمديريات الزراعة التي تعرضت للسيول لمتابعة الموقف أولاً بأول وبصورة مستمرة والتواصل مع غرفة عمليات أزمات الوزارة".

وقالت تقارير إعلامية محلية من محافظات سوهاج وأسيوط وقنا، أن السيول أضرت بالكثير من الزراعات والمحاصيل الزراعية فيما اشتكى المزاعين من ضياع محاصيلهم نتيجة للسيول التي جرفتها ولا تقدم لهم أي دعم أو تعويض.

ومن جانبه قال محمد برغش، نقيب الفلاحين، إن وزارة الزراعة تقول ما لا تفعل، وأن طوفان السيول جرف الأراضي والمحاصيل في محافظات سوهاج وأسيوط ورأس غارب، ولم تتحرك الوزارة حتى الآن.

وتسآل برغش في تصريحات خاصة لمصراوي، "أين لجان الأزمات بالوزارة ومراكز الاغاثة بها لتحذير الفلاحين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من اراضيهم ومزارعهم"، لافتا إلى أنه كان لابد على الوزارة التنسيق مع هيئات الأرصاد وشبكات التنبؤ لتقديم العون وتنبيه الفلاحين.

وأضاف برغش، أن "الوزارة استهانت بالسيول التي اجتاحت الاراضي ومعاناة الفلاحين، ولسه فاكرين بعد يومين باجراء حصر للخسائر -ان وجدت- رغم أن الصور والفيديوهات التي رصدت معاناة الأهالي كانت كفيلة بالرد على مسئولي الوزارة لمعرفة الكارثة التي لحقت بهم".

وطالب برغش، بضرورة عمل وثيقة ثلاثية لتخفيف معاناة المزارعين لتتحمل الدولة جزء من الخسائر التي يعانها جراء الكوارث".

وحاول مصراوي الاتصال بالمتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم، لكنه لم يرد.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، ارتفاع عدد ضحايا السيول في محافظات عدة في جنوب وغرب البلاد في أربعة أيام ليصل إلى 22 شخصًا وإصابة 72 آخرون.

وأعلنت الحكومة السبت تخصيص 50 مليون جنيه لتعويض المتضررين بالإضافة إلى 50 مليون جنيه لاستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان