إعلان

عبد العال: مصر ساعدت 30 دولة إفريقية في نيل استقلالها

12:20 م الإثنين 10 أكتوبر 2016

على عبد العال رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أمام اجتماع البرلمان العربي الإفريقي المنعقد بشرم الشيخ: "إذا كنا بالأمس قد احتفلنا سويًا بذكرى مضى مائةٍ وخمسينَ عامًا، على الحياة النيابية المصرية، فإننا اليوم نجتمع في لقاء مشترك، يضمُّ أعضاء برلمان عموم إفريقيا، وأعضاء الاتحاد البرلماني العربي، للتباحث حول كل ما يهم أمتنا العربية وقارتَنا الأفريقية".

وأضاف في كلمته –خلال افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمان العربي الإفريقي– أن العلاقات المصرية الإفريقية شهدت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، نقطة تحول هامة، إذ قامت مصر بدعم حركات التحرر الوطني الإفريقي الساعية إلى نيل الاستقلال في مواجهة الاستعمار، الذي فرض هيمنته على بلدان أفريقيا وخيراتها.

وأكد أنه بفضل الجهود المشتركة بين مصر وحركات التحرر الأفريقية، تمكنت ثلاثون دولة أفريقية من نيل استقلالها وتحرير إرادتها حتى عام 1963، فكانت بذلك نواة لمنظمة الوحدة الأفريقية والتي اتخذت من "أديس أبابا" مقرًا لها، ثم كان الاتحاد الإفريقي الذي يضم في عضويته في الوقت الحالي أربعة وخمسين دولة إفريقية.

وأوضح أنه منذ هذا الوقت، أصبحت إفريقيا رقمًا مهمًا في المعادلة الدولية، وبدأت دولة القاهرة في تنمية مواردها، والسعي إلى التواصل مع الدوائر المحيطة بها، كما حفلت علاقتها بمصر بأولوية هامة ومتميزة، تقوم على التعاون والتنسيق المشترك في كافة المجالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان