إعلان

مصر تتسلم رسميا رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية بمجلس الأمن

12:36 م السبت 09 يناير 2016

السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تسلمت مصر رسميا، رئاسة لجنة عقوبات الكونجو الديمقراطية، التي ترأستها الأردن خلال العامين السابقين، وذلك في إطار بدء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي للفترة 2016-2017.

وتسلمت مصر، يوم الجمعة الفائت، مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن، والذي من المقرر أن تشغله مدة عامين، وتشارك في جميع جلسات المجلس التي تعقد اعتبارًا من اليوم الأول في 2016 وتنتهي في 2018، وفقا لمسؤول في وزارة الخارجية.

وقال السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال لقاءه بالسفيرة دينا كعور مندوبة الأردن الدائمة، إن مصر خلال عضويتها الحالية بمجلس الأمن تولي أهمية كبيرة لرئاستها للجنة العقوبات، والتي تهدف إلى دعم جهود حكومة الكونجو ودول منطقة البحيرات العظمى لإحلال السلام والاستقرار ومواجهة خطر الجماعات المسلحة التي تعاني منها المنطقة. مؤكداً أن مصر ترى أن إحلال الاستقرار في شرق الكونجو هو المفتاح الرئيسي للسلام والتنمية في منطقة البحيرات العظمى.

وانتخبت مصر مع واليابان، وأوكرانيا، وأورجواي، والسنغال، في أكتوبر الماضي، للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، بعد حصولهم على الأصوات اللازمة في التصويت الذي جرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أوضح أبو العطا أن لجنة عقوبات الكونجو أنشئت في مارس 2004 بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1533، وتم تعديل أحكامها بموجب القرار 1807 في مارس 2008، لتفعيل تدابير حظر السلاح المفروض على الحركات المسلحة العاملة في شرق الكونجو، والعقوبات الموجهة التي تشمل حظر السفر وتجميد الأرصدة ضد الأفراد والكيانات التي تنتهك حظر السلاح أو تساهم في عدم الاستقرار في شرق الكونجو.

وأشار مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة إلى العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدول المنطقة وخاصة الكونجو الديمقراطية، ومساهمات مصر المتواصلة لإحلال السلام والاستقرار بالكونجو منذ الاستقلال وإلى الآن، منوهاً إلى مشاركة مصر بقوة تضُم أكثر من 300 فرد في بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار في الكونجو MONUSCO.

أكد أن هذه العلاقات الخاصة بين مصر ودول المنطقة ستُسهم في تعزيز عمل اللجنة ودعم أهدفها بما يساعد في تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في شرق الكونجو ومنطقة البحيرات العظمى.

وهذه هي المرة السادسة التي تحصل فيها مصر على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وسبق أن كان مصر عضوة في دائمة في مجلس الأمن أولها مع إنشاء المجلس عام 1946، والثانية كانت عن العامين 1949 -1950م، والثالثة كانت عن العامين 1961 و1962، إبان فترة الوحدة بين مصر وسوريا، والرابعة عن العامين 1984 و1985، والخامسة عن العامين 1996 و1997.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوًا منهم 5 دائمين هم: روسيا، والصين، وفرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.

وتوزع مقاعد الدول العشر غير الدائمين على أساس المناطق الجغرافية، حيث هناك 5 مقاعد لبلدان أفريقيا وآسيا، ومقعد واحد لبلدان شرق أوروبا، ومقعدان لبلدان أمريكا اللاتينية، ومقعدان لبلدان شرق أوروبا وبلدان أخرى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان