إعلان

وزير الري يزور أسوان لتفقد متحف النيل قبل افتتاحه الأسبوع القادم

12:48 م الإثنين 04 يناير 2016

وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

يتفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، متحف النيل بأسوان اليوم، للوقوف على آخر الاستعدادات قبيل افتتاحه الأسبوع المقبل بحضور عدد من الوزراء والسفراء الأفارقة والأوروبيين وكبار المسئولين.

وقال مغازي، في تصريح له، إنه تم توجيه الدعوة لوزيرا المياه السودانى والإثيوبى لحضور الافتتاح وعدد من سفراء دول أوروبا و11 سفير دولة أفريقية في القاهرة.

يذكر أن إنشاء المتحف تكلف 82 مليون جنيه ومقام على مساحة 146 ألف متر ويتكون من ثلاثة طوابق تضم لوحات ومقتنيات وقطع أثرية تحكي تاريخ ورحلة جريان نهر النيل من منابعه حتى مصبه في البحر المتوسط، وكذا قصة بناء السد العالي.

ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه كما يوضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ عصر محمد علي.

وتم إنشاء المتحف على الطراز النوبي وتخصيص مساحة عرض لكل دولة من دول حوض النيل لعرض مقتنياتها التاريخية عن النيل، ويضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية.

ويعرض المتحف خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الري من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للري بتوشكى مرورًا بالسد العالي، وأيضًا وثائق بناء السد العالص والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية التي تُجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة وبوابات المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة "مصر هبة النيل".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان