إعلان

جدل "الخدمة المدنية" وطرد النواب وزيارة الرئيس الصيني.. أبرز أحداث البرلمان في أسبوع

07:52 ص السبت 23 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

شهد مجلس النواب خلال الأسبوع الماضي، عدد من الأحدث الساخنة، ويرصد "مصراوي"، أبرز القضايا التي شهدها البرلمان والتي خصص النواب معظم جلساتهم لمناقشتها، منها القرارات بقوانين الصادرة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس السابق عدلى منصور، وقانون الخدمة المدنية، ومد الطوارئ بسيناء.

مد الطوارئ بسيناء

شهدت جلسة البرلمان في مطلع الأسبوع، برئاسة الدكتور على عبد العال، حالة من الجدل بشأن مد حالة الطوارئ، ببعض مناطق سيناء، من تاريح 27 يناير المقبل، بعد أن صدر فى 9 يناير الجارى، قبل أن ينعقد المجلس بساعات

وحاول عدد من النواب إثارة الجدل حول مد حالة الطوارئ، فعقب عليهم رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، قائلا : هذا الأمر صدر فى ظل عدم انعقاد المجلس، وبذلك يكون موقف المجلس هو العرض عليه فقط، وليس فيه باب للمناقشة، ومن ثم انتقل لاستكمال الجلسة لمناقشة القرارات بالقوانين التي صدرت بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمستشار عدلى منصور.

قوانين الإرهاب

فى نفس الجلسة قال عبدالعال، إن القرارات بقوانين المنظروة أمام المجلس، من تاريخ 19 يناير 2014 وحتى 10 يناير 2015، وذلك من إقرار الدستور والعمل به، وليس من قبل ذلك قائلا:" على الجميع أن يعلم أن البرلمان ينظر القوانين منذ إقرار الدستور وفيما قبل ذلك هى قائما بذاتها.

وقال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتقاضى 63 ألف دولار سنويا، مقارنة بالرئيس الأمريكى الذى يتقاضى 480 ألف دولار سنويا. جاء ذلك أثناء مناقشة قانون مخصصات ومرتب رئيس الجمهورية ، بالجلسة الصباحية، حيث وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 37 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 99 لسنة 1987 بتحديد مخصصات ومرتب رئيس الجمهورية، ب435 ، فيما عقب عبد العال بقوله على حديث النائب: "السيسى يتقاضى أقل راتب من رواتب رؤساء الجمهورية على مستوى العالم".

نائب الاحتشام يعتذر

تراجع النائب الهامى عجينة" عن تصريحاته ضد النائبات، قائلا "أنا بعتذر عما بدر مني، مع أنه تم تفسيره بشكل خاطيء"، مؤكدا أنه يكن كل احترام وتقدير للنائبات.

وأضاف في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، "مجلس النواب له قدسيته، وليس أقل حرمة من حفلات الأوبرا التي تلتزم بزي معين"، مؤكدا أن طلبه كان بوجود زي رسمي لنواب البرلمان.

أزمة الصحفيين

أسدل رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، الستار على أزمة المحررين البرلمانيين الممنوعين من دخول المجلس، وأكد في الجلسة العامة، أنه فيما يتعلق بأزمة منع بعض المحررين البرلمانيين من دخول البرلمان، فإن الأمر انتهى، وتم تدراك الأزمة وحلها بشكل نهائى، وتواصلنا مع نقابة الصحفيين لحسم الأمر ونقدرهم جميعًا.

وأعلن الدكتور عبدالعال فى اليوم الثاني لجلساته العامة أن عدد القواينن التى تم الموافقة عليها خلال يومين بلغت 248 قانون من إجمالى 342 قانون.

جدل "الخدمة المدنية"

وقعت مشاداة بين أعضاء اللجنة ضد المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب بسبب قانوني الثروة المعدنية وقانون الخدمة المدنية.

وطالب العجاتي، النواب بضرورة تمرير القانون على أن يتم مناقشتهم خلال الجلسات العامة للبرلمان الفترة المقبلة إلا أن النواب رفضوا اقتراح الوزير وطالبوه بعدم حشد النواب لتمرير القوانين التى تضر بالمصلحة العامة للدولة.

وتسبب الفيديو الذى يوضح استخدام وكيل مجلس النواب، محمود الشريف، لأكثر من كارت تصويت، خلال الجلسة العامة للمجلس الثلاثاء الماضي، فى جدل واسع داخل البرلمان.

وعلق النائبة، مارجريت عاز، عضو المجلس والقيادية بدعم مصر، على مقطع الفيديو الذى تداولته بعض المواقع الذى يوضح قيام وكيل المجلس محمود الشريف باستخدام أكثر من كارت إليكتروني فى عملية التصويت على القوانين داخل قاعة مجلس النواب، بأن ذلك استخدام نائب لكارت نائب أخر ليس دائما داخل المجلس، وإنما قد يحدث فى ظروف استثنائية خاصة.

وفي اليوم الرابع، قال الدكتور على عبدالعال، إنه لاحظ قيام بعض النواب بتوزيع منشورات على الأعضاء لحشدهم من أجل رفض قانون الخدمة المدنية، مؤكدًا أنه أمر مخالف للدستور.

وطالب خلال افتتاح الجلسة العامة انه يجب التوقف عن مثل تلك الأفعال لأنها تسئ للبرلمان، مطالبا النواب بعدم الالتفات لمثل تلك الأمور.

ورفض المجلس في جلسة عامة قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ١٨ لسنة ٢٠١٥ بشأن إصدار قانون الخدمة المدنية والذى ينظم آلية عمل ب 6 مليون موظف يعملون بالجهاز الإدارى للدولة حيث رفضه 67% من عدد الأعضاء.

طرد النواب

وقعت أزمة داخل المجلس لطرد عدد من النواب بدأت بمشاداة بين رئيس مجلس النواب والنائب أحمد طنطاوي، قائلًا: "أجلس مكانك ولا تتحدث قبل أن أعطيك الكلمة لأن هناك زميل لك يتحدث".

وأضطر عبدالعال لطرح التصويت على إخراجه من القاعة، مما أدى إلى وجود حالة من الضجيج، ووافق اعضاء المجلس بالتصويت على خروجه و أمتثل النائب.

وفى مشهد آخر جاب النائب توفيق عكاشة، جنبات مجلس النواب رافعا لافتة مكتوب عليها أرفض قانون الخدمة المدنية.

زيارة الرئيس الصيني

وفي اليوم الخامس من انعقاد المجلس، زار الرئيس الصيني مجلس النواب لمدة 20 دقيقة التقى فيها رئيس المجلس وعدد من رؤساء الهيئات البرلمانية، وأعرب عن سعادتها لاكتمال البرلمان المصري والعمل به.

تشكيل اللجان

وافق المجلس على تشكيل لجنة "تقصى حقائق" للوقوف على حقيقة تصريحات المستشار هشام جنينة، أن حجم الفساد فى مصر خلال عام بلغ 600 مليار جنيه .

كما أعلن الدكتور على عبدالعال، أسماء الأعضاء الممثلين فى لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم عمل الأعضاء من 25 عضوًا من بينهم 7 نواب من المتخصصين يختارهم هيئة المكتب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان