إعلان

مصدر: خلاف بين وزارتي "التعليم" حول منح الحافز الرياضي للطلاب

01:40 م الأربعاء 20 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال مصدر مطلع بديوان عام وزارة التربية والتعليم، إن هناك جدال دائر بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي حول قواعد منح الحافز الرياضي للطلاب الحاصلين على بطولات المدارس المحلية.

وأوضح المصدر، خلال تصريح خاص لمصراوي، الأربعاء، أن الحافز الرياضي للطلاب الحاصلين على بطولات محلية، يتمثل في الإعفاء بنسبة 50% من المصروفات الدراسية، أو الإعفاء بنسبة 25%من مصروفات البرامج الجديدة مدفوعة الأجر، أو الإعفاء بنسبة 50% من مصروفات المدن الجامعية، ولا يتضمن الحافز أي درجات.

وأشار المصدر أن الجدال الدائر بين التربية والتعليم والتعليم العالي، يتمثل في اقتراح وزارة التعليم العالي منح امتيازات التفوق الرياضي للطلاب الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى بالبطولات المحلية التي تنظمها الاتحادات الرياضية فقط، دون البطولات التي تنظمها الإدارة العامة للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم "بطولات المدارس".

في حين أن وزارة التربية والتعليم تقترح منح تلك الامتيازات للطلاب الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى بالبطولات التي تنظمها الاتحادات الرياضية، وكذلك البطولات التي تنظمها الإدارة العامة للتربية الرياضية  بوزارة التربية والتعليم على حد سواء.

ونوه المصدر إلى أن سبب اتجاه وزارة التعليم العالي لهذا الاقتراح، يتمثل في أن الوزارة أصبح مستقر في وجدانها، أن بطولات المدارس يشوبها الكثير من الفساد الذي يؤدي إلى حصول طلاب على مراكز متقدمة يترتب عليها حصولهم على حافز رياضي دون وجه حق.

ولفت المصدر إلى أنه على الرغم من أن القرار الوزاري الخاص بتعديل ضوابط منح درجات الحافز الرياضي للطلاب، من اختصاص وزير التربية والتعليم، إلا المادة المختلف عليها بين كل من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لن يحسم أمرها سوى وزارة التعليم العالي لأن الامتيازات المتمثلة في الاعفاء من نسبة من المصروفات الدراسية، يقع عبئها على ميزانية التعليم العالي.

يذكر وزارة التربية والتعليم تعكف حاليًا على إصدار قرار وزاري خاص بتعديل قواعد منح درجات الحافز الرياضي، بعد أن ثارت العديد من المشكلات بسبب وجود فساد يترتب عليه حصول طلاب على درجات دون وجه حق.

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد وافق خلال أحد اجتماعاته على تعديل قواعد منح درجات الحافز الرياضي لطلاب الثانوية العامة.

وموافقة المجلس تضمنت قصر درجات الحافز الرياضي على البطولات الدولية والأولمبية والأفريقية والعربية فقط، بحد أقصى 24 درجة وبشرط ألا يتجاوز مجموع الطالب 100%.

وتضمن القرار إلغاء الدرجات الخاصة بالبطولات على المستوى المحلي، على أن يتم تعويضها بحوافز أخرى مثل: الإعفاء بنسبة 50% من المصروفات الدراسية، أو الإعفاء بنسبة 25% من مصروفات البرامج الجديدة مدفوعة الأجر، أو الإعفاء بنسبة 50% من مصروفات المدن الجامعية، على أن يستمر تلك منح تلك الحوافز باستمرار التفوق الرياضي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان