إعلان

صحف اليوم .. مصر تتسلم مقعدها في مجلس الأمن والحكومة مستمرة في برنامجها لخفض الأسعار

09:48 ص السبت 02 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -(أ ش أ)

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا ًمن موضوعات الشأن المحلي من بينها الاستعدادات لعقد الجلسة الأولى من مجلس النواب في العاشر من يناير الجاري.

الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن مصر استقبلت أمس، عامها الجديد بتسلمها مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن، لمدة عامين. وأكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر بدخولها مجلس الأمن، تنتقل إلى مرحلة جديدة تعتبر فيها شريكا في تحمل مسئولية صون السلم والأمن الدوليين، وليس فقط حماية مصالحها. وأشار شكري إلى أن المقعد هو تأكيد لمكانتها وأنها جديرة بأن تتعامل معها جميع دول العالم من أجل تحقيق المصلحة المشتركة.

وأضاف، أن مصر تستعيد ريادتها وقدرتها على أن تكون طرفا إقليميا فاعلا يتفاعل معه المجتمع الدولي بشكل إيجابي، مؤكدا أن القاهرة تتبنى مواقف مبنية على مباديء وأسس ثابتة لا تتغير ولا تخضع لأي نوع من التجاذب أو الاجتذاب لأي طرف، وسوف تستمر في انتهاج سياسات متزنة ولا تنجرف نحو أي أهواء، حتى تدعم العدالة والمباديء التي تسير عليها دائما. وأنها تسعى في إطار عضويتها في مجلس الأمن لتكثيف جهودها لحشد المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب الذي لن تكون أي دولة من الدول بمنأى عن خطره.

ونقلت الصحيفة عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على عدة محاور لتنفيذ برامجها الخاصة بخفض أسعار السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين بالعاصمة والمحافظات خاصة الصعيد، مشيرا إلى أن مشروع السلاسل التجارية سيدخل حيز التنفيذ بطرح 74 مجمعا استهلاكيا على المستثمرين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء - خلال اجتماع وزاري عقده في ساعة متأخرة مساء أمس الأول - أن برامج خفض الأسعار متواصلة ومستمرة لخدمة المواطنين، خاصة محدودي الدخل، باعتبارها من البرامج التي توليها الحكومة أولوية قصوى. وشدد على ضرورة الحصول على موافقة الجهات المعنية والتراخيص اللازمة قبل طرح الأراضي والمنافذ التجارية على المستثمرين.
وأكدت الصحيفة أن الهيئة القومية للأنفاق وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية للسكك الحديدية لإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق بطول 24 كيلو مترا ويبدأ من منطقة الخصوص بالقليوبية ليصل إلى المعادي الجديدة عند نقطة القمر الصناعي. وقال أحمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة النقل إن التكلفة المبدئية للمشروع الذي شهد على توقيعه الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، تصل إلى 3.5 مليار دولار.

وأشارت إلى أن أشرف سالمان وزير الاستثمار افتتح نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مشروع فندقي يتبع أحد سلاسل الفنادق والمنتجعات السياحية العالمية بمدينة شرم الشيخ والتي تم تصنيفها التاسع على مستوى العالم لعام 2014، بتكلفة استثمارية للمشروع تصل إلى 4ر2 مليار جنيه ويقام الفندق على مساحة 250 ألف متر مربع تشمل 800 غرفة فندقية، بجانب مدينة للألعاب المائية على مساحة 100 ألف متر مربع.

وقالت الصحيفة إن هاني قدري دميان وزير المالية عقد أمس اجتماعا مع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بحضور قيادات وزارة المالية والبنك المركزي، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا تضم نواب محافظ البنك المركزي ومساعدي أول وزير المالية ومن يستعينون بهم من قيادات ومسئولين من المؤسستين وذلك في إطار التنسيق المستمر بين وزارة المالية والبنك المركزي على مستوى السياسات والإصلاحات المؤسسية.

الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن مباحث الأموال العامة بالإسكندرية برئاسة اللواء أشرف الجوهري فجرت مع بداية عام 2016 أكبر قضية لإهدار أموال الدولة بالمحافظة بمبلغ 300 مليون جنيه.

وأضافت أن اللواء نادر جنيدي مدير أمن الإسكندرية عقد اجتماعا مع اللواء شريف عبد الحميد مدير إدارة البحث الجنائي واللواء أشرف الجوهري ليكشف قضايا الفساد بالمحافظة فيما يخص أرض الحديقة الدولية متنفس المدينة التي تحولت إلى أندية خاصة ومولات ومطاعم ومحلات قام عدد من رجال الأعمال ببيع حق انتفاعها بمئات الملايين من الجنيهات ولم يدخل خزينة الدولة شيء.

ونقلت الصحيفة عن القبطان عصام داوود رئيس إدارة التحركات بهيئة قناة السويس ببورسعيد قوله إنه تم تكريك 10 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد وبغاطس 15 مترا تحت الماء من إجمالي كمية التكريك المقدرة بـ 16 مليون متر مكعب وبغاطس 18 مترا.

وقال عصام داوود إن أعمال التكريك سوف تنتهي بالكامل بالقناة الجانبية بطول 5.9 كم وبعرض 250 مترا منتصف فبراير المقبل يتم بعدها تزويد القناة بعدد 13 شمندورة وسوف يتم تشغيل القناة لاستقبال سفن الحاويات القادمة لمحطة قناة السويس للحاويات العاملة بميناء شرق بورسعيد.

وأضاف القبطان داوود أن هيئة قناة السويس تستعد من الآن بتجهز أسطول من القاطرات واللنشات وتدريب عدد من المرشدين لتقديم الخدمات اللوجيستية المطلوبة لمحطات الحاويات التي سيتم تشغيلها بميناء شرق بورسعيد بطول 5 كم من الأرصفة بالميناء وغيرها من أعمال القطر والربط والإرشاد والتكريك والخدمات الأخرى لاستيعاب أي عدد من سفن الحاويات التي من المتوقع أن تتعامل مع الميناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرحلة الأخيرة من اختبارات البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة جرت أمس حيث خاض المتأهلون مرحلة المقابلة الشخصية مع أعضاء فريق البرنامج بهدف التقييم النهائي للشباب المتأهل من مرحلة الامتحانات الكتابية.

ولفتت إلى أن رئاسة الجمهورية تابعت عملية إجراء اللقاءات مع الشباب المتأهل كما تم تنظيم الأمر بالتعاون مع المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية ووزارة الشباب والرياضة. وضمت أعضاء لجان التقييم أساتذة أكاديميين من مختلف جامعات مصر بالإضافة إلى أعضاء المجالس التخصصية.

وقالت إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء كلف كلا من وزيري التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي بسرعة التعامل مع تداعيات حادث معدية كفر الشيخ وإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بحالات المصابين والوفيات.

وأكدت أن رئيس الوزراء وجه محافظ كفر الشيخ بإجراء تحقيق فوري لتحديد المسئولين عن هذا الحادث واتخاذ جميع الإجراءات للالتزام بتطبيق القواعد والمعايير المنظمة لسير المراكب والمعديات النيلية من حيث إجراءات السلامة والأمان، فضلا عن الالتزام بمواعيد التشغيل المقررة لها.

أخبار اليوم:
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مصادر من داخل مجلس النواب توقعت أن تستغرق إجراءات أداء اليمين الدستورية لأعضاء المجلس وانتخاب الرئيس والوكيلين يوم الأحد المقبل قرابة 10 ساعات، وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تقسيم تلك المدة إلى جلستين أو ثلاث جلسات، ويترأس الجلسات الخاصة بأداء اليمين وانتخاب الرئيس والوكيلين بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد باعتباره أكبر الأعضاء سنا، وهى المرة الثانية على التوالي التي يترأس فيها نائب عن الوفد رئاسة الجلسات الإجرائية بعدما تولى د. محمود السقا تلك الجلسات خلال برلمان 2012 المنحل بحكم المحكمة الدستورية.

وأضافت أن أبرز المرشحين لرئاسة مجلس النواب هو الدكتور علي عبد العال بعد إعلان "ائتلاف دعم مصر" الاستقرار حتى الآن على ترشيحه للمنصب، فيما أشارت مصادر من حزبي الوفد والمصريين الأحرار إلى عدم اعتراضهما على ترشح عبد العال لرئاسة المجلس، وفي سياق متصل أعلن النائب المخضرم كمال أحمد عزمه خوض الانتخابات على منصب رئيس المجلس بعد خلو قائمة المعينين من اسم المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق ورئيس المحكمة الدستورية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تشهد جلسات الإجراءات عدة مفاجآت بإعلان بعض النواب المستقلين عن ترشحهم لمناصب رئيس المجلس والوكيلين، وحتى الآن لم يحسم ائتلاف "دعم مصر" الأسماء التي سيتم ترشيحها على منصبي وكيلي المجلس، فيما تشير مصادر من داخل الائتلاف إلى ارتفاع أسهم كل من اللواء سعد الجمال وعلاء عبد المنعم وآمنة نصير والسيد الشريف لترشيح اثنين منهم وترشيحهما على الوكيلين.

وأكدت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أعلن تنفيذ برامج للحكومة خاصة بخفض أسعار السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين بالعاصمة والمحافظات وخاصة الصعيد، مشيرا إلى أن مشروع السلاسل التجارية سيدخل حيز التنفيذ بطرح 47 مجمعا استهلاكيا على المستثمرين، مؤكدا أن برامج خفض الأسعار متواصلة ومستمرة لخدمة المواطنين خاصة محدودي الدخل.

ونقلت عن أيمن صلاح المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء إن رئيس الوزراء شدد خلال اجتماعه بالوزراء الخميس الماضي على ضرورة الحصول على موافقة الجهات المعنية والتراخيص اللازمة قبل طرح الأراضي والمنافذ على المستثمرين وسرعة الانتهاء من إجراءات تقييم الأراضي وتحديد أسلوب التخصيص والأسعار والانتهاء من كراسات الشروط الخاصة بكل قطعة أرض أو منفذ كل على حده تيسيرا على المستثمرين وعلى أن تنتهي عمليات التقييم خلال أسبوعين.

وقالت الصحيفة إن الحكومة أعدت برنامجها الوطني المتكامل بشقيه الاقتصادي والاجتماعي ليتم عرضه على مجلس النواب فور انعقاده خلال الأيام المقبلة، حيث ستعرض الحكومة بعض التشريعات مع البرنامج لتتواكب مع مطالب ومتطلبات المواطن والمستثمرين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسئولة داخل الحكومة قولها إن من ضمن هذا البرنامج عرض الحكومة لطلب اقتراض من صندوق النقد الدولي والذي يبلغ ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار، لتعود المفاوضات من جديد بشكل رسمي من خلال مجلس النواب والتي كانت قد توقفت على مدار الأربع سنوات الماضية، وقالت المصادر إن عرض الطلب بشأن القرض على "النواب" يضفي عليه الشرعية وتقديمه لإدارة الصندوق بشكل رسمي.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن أجواء الهلع خيمت على الاحتفال ببداية العام الجديد في عدد من مدن العالم، جراء المخاوف من حصول اعتداءات إرهابية. فقد أعلنت السلطات الألمانية أمس الجمعة أنها تلقت معلومات تشير إلى خطر اعتداء انتحاري، قرابة منتصف ليل الخميس، في واحدة من محطتي القطارات الرئيسيتين في ميونيخ.

وفي أمريكا، ألقت السلطات الأمريكية القبض على رجل، وصف بأنه مؤيد لتنظيم داعش بتهمة التخطيط لهجوم في ولاية نيويورك. وجاء في مذكرة الاتهام الصادرة في حق إمانويل لاتشمان (25 سنة)، وهو من مواطني ولاية نيويورك، أنه كان يخطط لتنفيذ هجوم على أحد مطاعم مدينة روتشستر وقتل أبرياء، وذلك لصالح تنظيم "داعش" وفي الفلبين، لقى شخصان مصرعهما، فيما أصيب المئات، إثر إطلاق رصاص طائش في احتفالات رأس السنة الميلادية. وفي روما، أكدت الشرطة أن عناصرها في حالة تأهب قصوى، وتم نشر المزيد من رجال الأمن في الشوارع منذ عدة أسابيع.

وبدورها، قالت صحيفة "الأهرام" إن أربعة إسرائيليين أصيبوا على الأقل في عملية إطلاق نار وقعت وسط تل أبيب أمس.

وذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أن أربعة إسرائيليين أصيبوا جراء عملية إطلاق نار بشارع ديزنغوف وسط تل أبيب، غير أنها لم تشر إلى مزيد من التفاصيل حول العملية. جاء ذلك في الوقت الذي أكدت فيه تقارير إخبارية إعادة إسرائيل جثامين أكثر من 23 فلسطينيا لقوا حتفهم خلال أحداث العنف التي اندلعت في الفترة الماضية.

وأكدت الصحيفة أن موسكو بدأت العام الجديد بتطبيق العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أنقرة في ديسمبر الماضي، بسبب إسقاط تركيا لمقاتلة روسية في نوفمبر الماضي، وذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية أن الإجراءات العقابية ضد أنقرة تشمل حظر استيراد المنتجات التركية وتعليق إعفاء المواطنين الأتراك من دخول روسيا بتأشيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء لجنة قضايا الحكم بمؤتمر الحوار الوطني بالسودان، طالبوا بالإبقاء على النظام الرئاسي الحالي بالبلاد، وتعيين رئيس مجلس وزراء من قبل رئيس الجمهورية، على أن يخضع لمحاسبة البرلمان السوداني. كما وافق أعضاء لجنة الحوار الوطني الجاري حاليا بقاعة الصداقة بالخرطوم، على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية.

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية شنت غارات استهدفت مواقع لمليشيات الحوثيين وعلي عبد الله صالح في منطقتي بير الهذيل والمحاقرة بمديرية سنحان مسقط رأس الرئيس السابق بمحافظة صنعاء.

كما استهدفت الطائرات قاعدة الديلمي الجوية القريبة من مطار صنعاء شمال العاصمة والتي يتم استهدافها بصورة شبه يومية في الأيام الأخيرة ومعسكر جبل النهدين المجاور لدار الرئاسة جنوب العاصمة. كما قصفت الطائرات صالة المعارض الدولية "اكسبو" في شارع الستين جنوب غرب العاصمة للمرة الأولى منذ بدء عمليات عاصفة الحزم أواخر شهر مارس الماضي وسمع دوي انفجارين كبيرين واندلعت النيران فيها وسارعت عناصر الميليشيات بغلق المكان ووصلت عربات الإسعاف لنقل المصابين.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان