إعلان

الخشت: مجانية التعليم ليس لها علاقة بتقدمه

12:21 م الإثنين 11 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي:

أقيمت بقصر الأمير طاز، بحي الخليفة، ندوة بعنوان "التعليم ومستقبل مصر"، بمشاركة الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشعب الأسبق، والفنان محمد ثروت، وبمصاحبة فرقة التخت الشرقي، وأدارت الندوة الدكتور ناهد عبد الحميد.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن سبب تراجع التعليم في مصر يعود إلى عدة عوامل أهمها المناهج الدراسية التي يضعها مجموعة من الأساتذة الذين لهم مصالح في شراء الطلاب للكتاب الخارجي، مشيرًا في حديثه إلى أهمية وجود الكتاب المُعلم الذي يستطيع الطالب من خلاله الحصول على المعرفة بدون الحاجة إلى كتب خارجية أو دروس خصوصية.

وأضاف الخشت، أنه ولابد يكون هناك رؤية واضحة لمستقبل التعليم والبحث العلمي‏، وبفكر جديد يعكس فلسفة جديدة للأمن القومي‏، عن طريق تعليم يمد المجتمع المصري بكوادر وطنية فنية مدربة، وصولًا إلى مستويات تنافسية عالمية، واستكمل قائلًا "تعليم يقوم على استحداث مناهج جديدة قائمة على أسس النمو في تصميم المشاريع البحثية، والتميز في أداء الباحثين والطلاب، والتطور في النظام الإداري، والبحث في قضايا الدولة، وتشخيص الاحتياجات".

ويرى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن سمة العلم الجديدة هي "التطبيق" أو بلغة الاقتصاد "العائد الفوري" على حد وصفه، منوهًا إلى أن التعليم يحتاج إلى جهود مضاعفة لتجديد المحتوى التعليمي ليتناسب مع متطلبات واحتياجات المجتمع وسوق العمل.

وعن مجانية التعليم قال الخشت، أن هي السبب في تراجع التعليم في مصر، رافضًا الربط بين تراجع التعليم وتخلفه من ناحية وبين المجانية من ناحية أخرى، معتبرًا ذلك تفسير أحادي للمشكلة، موضحًا أن مجانية التعليم ليس لها علاقة بتقدم التعليم أو تخلفه، فالتعليم عندما يكون مجاني لا يؤدي ذلك إلى تراجع التعليم، ولا يؤدي أن يكون التعليم بالمال إلى تقدمه، فالمجانية ليست سببًا من أسباب التراجع.

وأكد الخشت، أنه ضد مجانية التعليم للأغنياء، معتبرًا ذلك ظلم لغير القادرين في حقهم للحصول على تعليم عالي الجودة ومجاني.

في حين أرجع الدكتور جمال زهران، سبب تأخر التعليم في مصر إلى عام 1974 بعد انتصارات حرب أكتوبر، وفرض سياسات على الحكومة المصرية في مجال التعليم من قبل الصندوق الدولي، وهو الأمر الذي يعتبره زهران مؤامرة على العقل المصري مستمرة حتى وقتنا هذا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان