إعلان

شكري يؤكد أهمية تشكيل حكومة وفاق ليبية بمن شارك بإيجابية في حوار الصخيرات

09:32 ص الإثنين 28 سبتمبر 2015

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد وزير الخارجية سامح شكري "الأهمية القصوى للتعجيل بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بمن ارتضى المشاركة الإيجابية في الحوار وتجنب وضع العراقيل تلو الأخرى".

وقال شكري خلال لقاءه مع عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إن "ليبيا تمر بمرحلة فاصلة من تاريخها تتطلب إعلاء جميع الأطراف المصلحة العليا للبلاد".

وتناول اللقاء، بحسب المتحدث باسم الخارجية، تقييم مسار الحوار الوطني الليبي والعقبات التي تعترى تشكيل حكومة الوفاق الوطني، والخطوات المطلوب اتخاذها من جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إنهاء الصراع الدائر في ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطني تحظى بالدعم الدولي وتتمكن من محاربة الإرهاب المتفشي في البلاد. 

وقال المتحدث أحمد أبو زيد في بيان اليوم الاثنين إن شكري أكد خلال اللقاء على أن استقرار ليبيا وسلامتها جزء لا يتجزأ من استقرار مصر.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي أكد لوزير الخارجية على التزام مجلس النواب بالانخراط في الحوار من جديد، إلا أنه ينبغي أن يكون مفهوما أن الطرف الأخر هو الذي رفض التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى في شهر يوليو الماضي، وها هو يختلق المزيد من العراقيل اليوم من خلال ادخال تعديلات على النص الذي تم الاتفاق عليه.

وأكد عقيلة على الأهمية القصوى لمصر باعتبارها الطرف الإقليمي الرئيسي الذي يدعم ليبيا ومطالبها المشروعة على المسرحين الإقليمي والدولي. 

ولم تتوصل الفصائل الليلية إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بحلول قبل الموعد النهائي الذي كان مقررا في 20 سبتمبر.

وفي وقت سابق، ألزم أطراف الصراع أنفسهم بالتوصل إلى اتفاق بحلول يوم 20 سبتمبر.

وليبيا منقسمة بين حكومتين متنافستين، الأولى منبثقة عن مجلس النواب وتتمركز في مدينة طبرق شرق البلاد، والثانية شكلها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس بعد سيطرة قوات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس صيف العام الماضي.

وتعاني البلاد بالإضافة إلى ذلك من تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية ومن انهيار الخدمات العامة بما في ذلك انقطاع الكهرباء المتواصل في طرابلس وبنغازي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان