إعلان

صحف القاهرة: تفاصيل جديدة في صفقة "ميسترال"

08:02 ص الخميس 24 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي فتحت عنوان "السيسي يشيد بنجاح المرحلة الأولى من حق الشهيد" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تقدم أمس بالتهنئة إلى الشعب المصري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيا الله أن يعيده على مصر والدول العربية والإسلامية بكل الخير واليمن والبركات.

وقالت الصحيفة إن الرئيس أكد أن عيد الأضحى يعد نموذجا لمعاني التضحية والفداء، التي يتعين أن نتحلى بها جميعا من أجل رفعة الوطن وتحقيق أمنه واستقراره وتهيئة مستقبل أفضل لأبنائه.

ووجه الرئيس خالص الشكر والتقدير لأبناء مصر البواسل من رجال القوات المسلحة والشرطة، الذين يعملون بدأب من أجل تطهير سيناء الغالية من العناصر الإرهابية التي تستهدف النيل من مقدرات الوطن وأبنائه.

وأشاد بالنتائج والنجاحات التي حققتها المرحلة الأولى من عملية "حق الشهيد" في سيناء، والتي أسهمت بفاعلية في انحسار الإرهاب عن تلك البقعة الغالية من أرض مصر.

كما وجه الرئيس بأهمية استكمال المرحلة الثانية من العملية بذات الإصرار والقدرة القتالية الفائقة اللذين تميزت بهما المرحلة الأولى منها، بما يتيح تنميتها والنهوض بها وتحقيق آمال وطموحات أبنائها.

كما ذكرت الصحيفة أن الرئيس أصدر القرار الجمهوري رقم 368 بالعفو عن مائة من الشباب المحبوسين من بينهم 16 فتاة، من الصادرة بحقهم أحكام نهائية بالحبس في خرق قانون التظاهر، وعدد من الحالات المرضية والإنسانية والعناصر النسائية.


ونقلت صحيفة "الأهرام" عن مصادر برئاسة الجمهورية قولها إن هذه الدفعة الجديدة من الشباب المعفو عنهم تأتي في إطار مبادرة الرئيس السيسي للإفراج عن مجموعات من الشباب التي أطلقها خلال لقائه مجموعة شباب الإعلاميين في ديسمبر من العام الماضي.

وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي أفرج عن شباب ممن صدرت ضدهم أحكام فيها: القضية رقم 8439 لسنة 2014جنح مصر الجديدة لخرق قانون تنظيم التظاهر في محيط قصر الاتحادية، حيث تم الإفراج عن 33 متهما، أبرزهم ثناء سيف ويارا سلام، ثم القضية رقم 13058 لسنة 2013 جنح قصر النيل لخرق قانون التظاهر بمحيط مجلس الشورى، وتم الإفراج عن 18 شابا، أبرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

وأكدت المصادر أن أبرز القضايا تشمل أيضا القضية رقم 15135 لسنة 2013 جنح المنشية للتعدي على قوات الشرطة بمحيط قسم شرطة الرمل، وأبرز المفرج عنهم فيها الناشط عمر حاذق، والقضية رقم 535 لسنة 2015 المعروفة بخلية الماريوت، حيث تم الإفراج عن ثلاثة متهمين، أبرزهم الصحفي محمد فهمي.

وأصدر الرئيس السيسي توجيهاته لوزير الداخلية بالإفراج عن جميع المعفو عنهم فورا ليتمكنوا من قضاء العيد مع أسرهم، وتم بالفعل الإفراج عن بعضهم.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يصل اليوم إلي نيويورك، للمشاركة في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة مصر التي يخاطب من خلالها العالم التي سيشرح من خلالها أبعاد مشروع مصر القومي للنهوض الاقتصادي والسياسي.

وأشارت إلى أن الرئيس سيتناول، في كلمته التاريخية، مواقف مصر من القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط مع التأكيد على رؤية مصر للحرب ضد الإرهاب.

وأضافت "الجمهورية" أنه من المقرر أن يتناول الرئيس في خطابه أمام الأمم المتحدة الأفكار والمبادرات التي تطرحها مصر من أجل إرساء مباديء الأمن والاستقرار في العالم من أجل تحقيق واقع عالمي أفضل.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تأكيده أن الرئيس السيسي سيستهل فعاليات اليوم الأول لزيارته لنيويورك بالاشتراك في الجلسة الافتتاحية لاعتماد أجندة التنمية المستدامة من 2015 إلى 2030.

وتحت عنوان "السيسي وأولاند يتفقان على شروط صفقة ميسترال الفرنسية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئاسة الفرنسية أعلنت، في بيان لها أمس، أن مصر وافقت على شراء السفينتين الحربيتين من طراز ميسترال اللتين صنعتهما فرنسا لبيعهما لروسيا في صفقة ألغيت بسبب دور موسكو في الأزمة الأوكرانية.

وقال البيان "إن الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند والرئيس عبدالفتاح السيسي اتفقا على مبدأ وشروط وأحكام شراء السفينتين".
وكان الرئيسان عبدالفتاح السيسي والفرنسي فرانسوا اولاند قد بحثا هاتفيا أمس الأول صفقة شراء الميسترال.

وقالت وكالة «فرانس برس» الفرنسية أمس إن وفدا مصريا رفيع المستوى بحث في العاصمة الفرنسية باريس شروط تسليم مصر حاملتي الطائرات الميسترال، ومن المرجح أن يتم إرسال إحداهما إلى مياه البحر الأحمر والثانية في مياه المتوسط.

ونقلت "الجمهورية" عن خبراء عسكريين تأكيدهم أن سعي مصر لامتلاك حاملتي الطائرات الهليكوبتر الفرنسية "الميسترال" هو إعلان قوي لبداية تأسيس مصر لقوة بحرية إقليمية موحدة بالمنطقة وستشارك السعودية في شراء الحاملتين في إطار القوة العربية المشتركة. وأشاروا إلى أن مظاهر التعاون المصري السعودي أصبحت أكثر قوة من أي وقت مضى وهي رسالة للعالم ولدول المنطقة أن هناك تحالفا عسكريا قويا يتشكل.

وفي صدر صفحتها الأولى أكدت صحيفة "الأهرام" أنه بعد أدائهم ركن الحج الأكبر، بالوقوف بعرفة، نفر حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس أمس، إلى مزدلفة، وباتوا ليلتهم فيها.

وكشف وكيل وزارة الحج السعودية المتحدث الرسمي حاتم قاضي، أن نقل الحجاج تم بمرونة وانسيابية، عبر 4 مسارات هى قطار المشاعر والنقل الترددي، والنقل الاعتيادي إلى جانب خط المشاة.

وكان الحجاج قد وقفوا على جبل عرفات، اقتداء بالرسول الكريم (ص)، ولم تمنعهم درجات الحرارة المرتفعة ولا الرياح المثيرة للغبار، من الشعور الغامر بالسعادة، بما يسره الله لهم للوقوف بعرفة وأداء المناسك، وطلب المغفرة والرحمة.

من جهته، تابع اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، مع اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، عمليات تصعيد الحجاج المصريين وتوفير سبل الراحة لهم، ونشر علماء الأزهر بينهم لتعريفهم بالمناسك الصحيحة، وتم الاطمئنان إلى وصول حافلات ضيوف الرحمن إلى مخيماتهم.

في حين أكدت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية استعدت لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك ومتابعة السياسات الأمنية والأداء الشرطي وتفعيل الخطط الأمنية بمختلف أنحاء الجمهورية طوال أيام العيد لتحقيق الانضباط الأمني وتيسير الخدمات الشرطية للمواطن على مدار 24 ساعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وجه بأن جميع الأجهزة الأمنية في حالة استنفار أمني خلال العيد ومع بعد ذلك وتكثف إجراءات تأمين المنشآت الهامة والحيوية ومؤسسات الدولة والمواقع الشرطية خاصة السجون التي تقع بداخلها قيادات جماعة الإخوان.

كما تقوم بنشر الخدمات والأكمنة الأمنية ودوريات الحماية المدنية بكافة الميادين والمنتزهات وأماكن احتفالات المواطنين وتفعيل خدمات الإغاثة بالطرق السريعة لتلبية احتياجات المواطنين تحسبا لحدوث أي تداعيات وتواجد مكثف لرجال المرور لمنع أي تكدسات على الطرق المتوقع حدوث كثافات عليها وتسهيل حركة المرور خاصة بالقرب من ساحات صلاة العيد.

وعن شائعة زيادة أسعار المنتجات البترولية نقلت صحيفة "الجمهورية" عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تأكيده أن تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي ومشروعات التنمية الحالية والمستقبلية تعد من أولويات قطاع البترول وأنه لا يوجد أية مشكلة في توفير المنتج البترولي لجميع محافظات مصر، موضحا أنه لا زيادة في أسعار المنتجات البترولية.

وناشد الكيميائي عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات بعدم الانسياق للشائعات التي من شأنها زعزعة الاستقرار في السوق المحلي وأنه لا داعي للتكالب على محطات الخدمة والحصول فقط على احتياجاته حيث لا توجد أية أزمات في توفير المنتج على مستوى مدن وقرى المحافظات وتقرر زيادة ضخ الوقود بمعدلات مرتفعة تصل إلى 22 ألفا و500 طن يوميا من البنزين بدلا من 18 ألف طن بنسبة 57% من بنزين 80 وحوالي 42 ألف طن يوميا من السولار بدلا من 37 ألف طن.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أنه خلال لقاء السفير عمرو حلمي سفير مصر في إيطاليا مع جرتسيانو داسلفا مدير عام "الفاو" أعلنت" منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة استعدادها المبدئي لتقديم الدعم اللازم للمشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان في مصر خاصة في المجالات المتصلة بتطبيقات النظم الحديثة للري وكيفية التوسع في استخدامات المياه الجوفية والاعتماد على الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي وإقامة مزارع الاستزارع السمكي.

كما نقلت صحيفة "الأخبار" عن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار تأكيده أن تمثالا أثريا من فرنسا ينتمي إلى عصر الأسرة السادسة من مسروقات المخزن المتحفي في سقارة يعود إلى القاهرة الخميس القادم.

وقال الوزير إن استرداد التمثال تم بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بباريس بعد أن أبدى حائز القطعة الأثرية رغبته في ردها للوزارة فور تأكده من أنها مسروقة.

ومن جانبه، قال الآثري أحمد علي مدير عام الآثار المستردة إن التمثال يبلغ ارتفاعه 33 سم مصنوع من الخشب ويمثل سيدة نائمة في وضع انسيابي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان