إعلان

بصيرة: 52% من المصريين يختارون أحزاب التيار المدني للبرلمان

12:29 م الإثنين 21 سبتمبر 2015

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً لرأي المصريين حول المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، شمل الاستطلاع أسئلة حول نية المصريين في المشاركة في الانتخابات البرلمانية ورأيهم في مشاركة الأحزاب الدينية في هذه الانتخابات.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة في الانتخابات البرلمانية، بينما 12% لا ينوون المشاركة و10% لم يقرروا بعد، ويجب هنا الإشارة إلى أن نسب من ينوون المشاركة عادةً ما تكون أعلى بكثير من نسب المشاركة الفعلية.

وبحسب النتائج ارتفعت نسبة من ينوون المشاركة من 74% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة إلى 82% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، بينما انخفضت هذه النسبة من 79% بين الحاصلين على تعليم أقل من جامعي إلى 75% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وبسؤال المصريين عن موافقتهم على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في الانتخابات البرلمانية، أجاب 29% فقط بأنهم يوافقون على ذلك بينما 48% يرفضون ذلك و23% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. وترتفع نسبة الموافقين على مشاركة الأحزاب الدينية من 25% في المحافظات الحضرية إلى 28% في الوجه البحري و33% في الوجه القبلي.

وقال المركز إن الشباب يعد الأكثر مساندةً لمشارك الأحزاب الدينية في الانتخابات حيث بلغت نسبة الموافقين بينهم 34% مقابل 21% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر، وفي المقابل ترتفع نسبة من لا يستطيعون التحديد من 18% بين الشباب إلى 26% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

كما يعد الجامعيين الأكثر رفضاً لمشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية حيث تصل نسبة الرافضين لذلك بينهم 67% مقابل 40% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

وأضاف أنه بشكل عام يميل 52% من المصريين لأحزاب التيار المدني، بينما 12% يميلون لأحزاب التيار الإسلامي و7% أجابوا بأنهم يميلون إلى تيارات أخرى و29% أجابوا بأنهم لم يحددوا بعد. 

وبحسب الاستطلاع يزداد الميل لأحزاب التيار الإسلامي بين الشباب حيث تصل نسبة من يميلون لها بينهم 18% مقابل 10% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

وأشارت النتائج إلى أن دور الأحزاب مازال محدوداً في الشارع المصري، فبسؤال المستجيبين عن الأحزاب التي يمكن أن ينتخبوا أحد أعضائها أجاب 88% بأنهم لا يعرفون و3% أجابوا بأنهم لن ينتخبوا أي حزب، و4% أجابوا بأنهم سينتخبون حزب الوفد، و1% أجابوا بأنهم سينتخبون أعضاء حزب المصريين الأحرار وتساوى معه كل من حزب النور والحزب الوطني المنحل.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1545 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 53%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%، وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان