إعلان

رغم الأزمات .. وزير الآثار "باقِ"

01:24 م السبت 19 سبتمبر 2015

ممدوح الدماطي وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أدى الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق في حكومة المهندس إبراهيم محلب، اليمين الدستورية للمرة الثانية على التوالى وزيرا للآثار في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، كلف الدماطى بحقيبة وزارة الآثار في التشكيل السابق للحكومة.
فعلى مدار 15 شهرا تولي ممدوح الدماطي، حقيبة وزارة الآثار، مرت الوزارة بعدد من الأزمات شكلت صداعا كبيرا للرأى العام - منذ بداية غياب الحقائق عن أزمة هرم زوسر وتولي شركة الشوربجي ترميمه.

لصق ذقن توت عنخ أمون

وجاء خبر الترميم الخاطئ للحية قناع توت عنخ آمون، بعد أن قاموا بلصقها بمادة الإيبوكسى، وكانت بكميات زائدة، وسال بعضها أسفل الذقن، كالصاعقة على الراي العام لأهمية، والغريب أن وزير الآثار خرج متهمًا الإعلام بتضخيم الموضوع، فيما نفى مدير المتحف نفى حدوث الواقعة كلها، وتبينت الحقيقة فيما بعد بتعرض قناع توت عنخ آمون لترميم خاطئ، بالفعل.

بيع الآثار في المزاد العلني

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع الآثار في مزادات علنية في لندن وباريس وإسرائيل وغيرها، وكان أبرزها وأهمها بيع تمثال "سخم كا" بمبلغ 15.76 مليون جنيه إسترليني في صالة مزادات كريستيز في لندن، وبيع 3 مشكاوات أثرية مصرية بالمزاد في تركيا قيل إنها كانت بمخازن متحف الحضارة، واقامة معرض بتل أبيب .

السرقات

شهد عام 2014 العديد من حالات التعدي والسرقة، من أهمها سرقة حوالي 300 قطعة أثرية من قصر"البرنس يوسف كمال" الأثري بنجع حمادي، ومن بين السرقات مخطوطتان أثريتان و12 عملة ذهبية وبعض العملات المعدنية، كما شهد أيضًا اختفاء ثماني قطع أثرية من مخازن تل الفراعين، وسرقة النص التأسيسي لإيوان السادات الثعالبة التابع لمنطقة الإمام الشافعي، وسرقه النص التأسيسي لسبيل محمد كتخدا الحبشي، وهو أثر مسجل بالوزارة برقم 150 التبانة الدرب الأحمر، والذي يتكون النص التأسيسي له من 4 أبيات شعرية باللغة التركية وغيرها من العديد من السرقات.

الأهرامات و الأفلام الإباحية

فعلى مدار الأشهر الماضية تم تصوير أكثر من فيلم إباحي داخل منطقة الأهرامات ويتم في ظل تعطل كاميرات المراقبة بالإضافة حفلات الماسونية وجلسات العلاج الروحي داخل الهرم الأكبر لبعض الأفواج السياحية .

العاملين بالآثار

لم يستطع وزير الآثار تحقيق مطالب العاملين بالآثار، والتي كانت في مقدمتها توفير رعاية صحية آدمية للعاملين بها وسط تساقط عشرات الحالات بين الآثريين وعدم مقاومتها للمرض لغياب منظومة طبية تحميهم، بالإضافة لتدنى لائحة أجور مفتشى الآثار والعاملين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان