إعلان

فريدة النقاش: عدم تصويت المرأة للمرأة يرجع إلى العقلية الذكرية السائدة

03:49 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هاجر حسني:

قالت فريدة النقاش، الكاتبة الصحفية، إن عدم تصويت المرأة للمرأة يرجع إلى وجود العقلية الذكورية السائدة في العالم الانساني كله، وهي نتيجة للثقافات التي ميزت ضد المرأة على مر السنوات والتي انتجت انساناً غير واثق في قدراته الشخصية وهو ما اسمته "القهر الطوعي للذات".

وأضافت خلال كلمتها بورشة عمل "حرية ونزاهة الانتخابات البرلمانية المصرية بين التشريعات الوطنية والمبادئ الدولية"، اليوم الأربعاء، أن ضمان حرية الانتخابات القادمة نستطيع التكهن به من وعي الشعب الذي عبر عنه في 30 يونيو والانتخابات الرئاسية.

وتابعت بأن هناك معركة للحريات مازالت قائمة بسبب القوانين البالية التي تؤثر على ممارسة الحريات ومن ضمنها قانون التظاهر الذي زج بالكثير من الشباب في السجون، وهو ما أدى لعزوف الشباب بسبب خيبة الأمل التي اصابتهم بعد الثورة.

وعن القوانين المنظمة للانتخابات، لفتت إلى أن الحكومة أصرت على مشروعات قوانين الانتخابات الثلاثة وخاصمت الحوار المجتمعي، وأصبح مجرد شعار.

من جانبها، قالت هبه البيشبيشي، الباحثة ومحللة العلاقات الدولية، إن هناك حالة من حالات الابتعاد الكامل عن المشاركة السياسية للشباب المصري، واختفاءه من التواجد في مجلس الشعب، ووجود حالة من التعجيز لمشاركة الشباب في البرلمان.

وأضافت أن من ضمن أسباب عزوف الشباب عن الترشح للبرلمان هو الحد المالي الذي وضعه قانون الانتخابات للدعايا، كما أن هناك تخوف من تراجع مشاركة المرأة في انتخابات مجلس الشعب، لأن هناك استمرار للنظر إلى المرأة على انها غير قادرة على التمثيل في البرلمان.

ولفتت إلى أن هناك نوع غريب من التمكين الرأسمالي في مجلس الشعب، وغالبا ما يفوز هؤلاء الذين يمثلون التمكين الرأسمالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان