إعلان

الرافعي يدشن الإجراءات التنفيذية لنشر المناهج التفاعلية للصف الثالث الثانوي

01:33 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، أنه بالتعليم نستطيع أن ننهض بمصر، مشيرا إلى أهمية دور المعلم الذى لا نستطيع أن ننهض ببلدنا بدونه لأنه أهم عنصر في العملية التعليمية و لا يتحقق هذا النجاح إلا على أكتافه.

جاء هذا خلال افتتاح الوزير فعاليات ورشة العمل لشرح المناهج التفاعلية والمعامل التخيلية، وتدريب المعلمين والموجهين في مادتي الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوي على استخدام أساليب الشرح والتقويم الحديثةِ التي تنظمها وحدة التعليم المستقبلي بالإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات والاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية.

وقال الرافعي، خلال بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إنه لديه ثقة في إنه سيتم تطوير التعليم في مصر، ولديه ثقة أيضا في المعلمين أنهم يستطيعوا فعل ذلك، حتى يشعر ولى الأمر والطالب بالتغيير وتقديم خدمة تعليمية متميزة، مؤكداً أنه لابد من تكاتف الجميع لعودة انضباط العملية التعليمية مرة أخرى.

وأضاف أن التعليم يحتاج إلى ثورة حقيقية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تقديم كل ما يصب في مصلحة الطالب، حيث إن التعليم التفاعلي تعليم جيد، وسوف يؤدى إلى تقليل الدروس الخصوصية ويمكن أن ينقل الطالب محتوى هذه المناهج على ''التابلت'' أو الموبايل.

وأشار الوزير إلى أن المعلم عليه دورا كبيرا في انضباط وتطوير العملية التعليمية، والوزارة تسانده وتمده من خلال تأهيله وتوفير احتياجاته التدريبية، وعلى كل معلم أن يبدأ بنفسه.

كما أن ولى الأمر عليه أن يعلم أن المدرسة بمثابة حرم يجب احترامه، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق لائحة الانضباط ويتم إمضاء ولى الأمر عليها، أما بالنسبة للطالب، فكل الجهود التي تتم لابد أن يكون مردودها الطالب وهو المخرج والذى يحتاج خدمة تعليمية أفضل.

وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من المحتوى التفاعلي للكيمياء والفيزياء والأحياء وسيتم أيضا الانتهاء من مواد الجيولوجيا والجغرافيا، ومادة العلوم للصف الثالث الإعدادي، والصف الرابع والخامس الابتدائي.

وأشار إلى أنه تم تطوير المناهج، وبها أسئلة لتنمية مهارات المستويات العليا للتفكير، مشيرا إلى أنه سيتم عمل استطلاع رأى لهذه المناهج للمدرسين والموجهين والطلاب للأخذ بهذا الرأي في تطوير المناهج القادمة، مشيرا إلى أن مركز المناهج يقوم بتجهيز استمارة للتقييم، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تضم مجموعة من المعلمين والموجهين داخل منظومة تطوير المناهج الدراسية والتي يتخذ في ضوءها الإصلاح .

وأضاف الوزير أنه يتم تطوير المدارس حتى تسير على نهج مدارس المتفوقين، وقد تم إدخال 30% من مهارات التفكير في منظومة الامتحانات، حتى يتم تحويل التعليم من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير.

وتم عرض نماذج للمناهج التفاعلية والمعامل التخيلية لطلاب الصف الثالث الثانوي من خلال السبورة التفاعلية.

جدير بالذكر أن المستهدفين في هذه الورشة، جميع معلمي مادتي الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوي، وموجهي عموم العلوم، ومدير التطوير التكنولوجي بمحافظات القاهرة والجيزة، وعدد من طلاب الشعبة العلمية للصف الثالث الثانوي، وعدد من أولياء الأمور، وبعض موجهي العلوم ومعلمي الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوي بجميع محافظات الجمهورية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان