إعلان

بكري : مادة من الدستور قد تدخل مصر في السيناريو اللبناني أو العراقي

10:43 ص الأربعاء 16 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام :

قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، البرلماني السابق أن الدستور الحالي قد يدفع مصر لتكرار السيناريو اللبناني أو العراقي وذلك من خلال المادة 146 من الدستور والتي توضح طريقة اختيار رئيس الجمهورية لرئيس الحكومة وطرحه على البرلمان.

وأضاف بكري، في تصريحاته لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء أمس الثلاثاء :"المادة 146 من الدستور تشير لاختيار الرئيس لرئيس الوزراء وطرحه على البرلمان، وفي حال رفض البرلمان يضطر الرئيس لأن يطلب من الأكثرية الحزبية البرلمانية ترشيح رئيس وزراء، وفي حالة رفض البرلمان قد يتم حل مجلس النواب وندخل في نفس السيناريو اللبناني أو العراقي، وما إذا كان حزب الأكثرية هو حزب النور، سيكون الرئيس ملزم بتكليف النور بتشكيل الحكومة".

وأشار الكاتب الصحفي، بعد ذلك إلى أن الدستور الحالي كتب في ظروف مجتمعية كانت تحتاج مصر فيها لأن يكون هناك دستور، لافتًا إلى أن كثير من مواد هذا الدستور كالمادة 146 جاءت مطابقة لما ورد في الدستور الذي صدر في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي -بحسب قوله.

وأكد مصطفى بكري، أن الدستور الحالي يجرد رئيس الجمهورية من سلطاته الرئيسية ويجعل البرلمان سيفا مسلطا عليه على الرغم من كونه يعبر عن الإرادة الشعبية التي اختارته في هذا المنصب، مشيرًا إلى أن التعديلات الدستورية لن تطال مدة الرئيس ولا طريقة انتخابه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان