إعلان

وزير الري يلتقي عدداً من ممثلي الشركات العاملة في مجال التأمين والمراقبة

04:52 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

التقى حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي الشركة العامة للنظم والمعلومات والشركة الاسبانية دفيكس وذلك لمناقشة مشروع "نظام مراقبة لنوعية المياه والمراقبة الأمنية على مدار نهر النيل".

تناول الاجتماع استعراض الشركات اساسيات مراقبة وانواع نظم المراقبة والمتابعة ومكونات المنظومة وعوامل اختيار الكاميرات ونظم المراقبة ومميزاتها وعيوبها ذلك لتحدد افضل الانواع والنظم المراقبة ومتابعة مجري النيل.

وأوضح مغازي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الهدف من هذا المشروع يتعلق بالمراقبة المستمرة لنوعية المياه، والمراقبة الأمنية للمنشآت عند محطات الطلمبات و الحدود، مضيفاً أن مراقبة نوعية المياه على مدار نهر النيل تستهدف الوقوف على أيه مشاكل تخص نوعية المياه في حينه وأرسال تنبيه للسادة المسئولين في حالة حدوث تلوث.

كما يشمل المشروع على مقارنة القراءات المرصودة مع الحدود المسموح بها طبقاَ للقانونين، فضلاً عن اشتمال المشروع على نظام معلومات وقواعد بيانات لمنظومة المراقبة، مضيفاً أن المشروع يتضمن المراقبة الأمنية المستمرة لنهر النيل من خلال تنفيذ نظام مراقبة أمنية لنهر النيل لتغطيته من الدلتا وحتى الحدود مع جمهورية السودان الشقيقة، وذلك لاكتشاف أي مشاكل أمنية في الوقت المناسب على أن يتم تركيبها في محطات الطلمبات والحدود.

وأشار مغازي، إلى أن المشروع يقوم علي 3 محاور رئيسية يتضمن المحور الاول المراقبة الأمنية لنهر النيل وفروعه الرئيسية، والمحور الثاني مراقبة المنشآت الهيدروليكية المقامة على امتداد مجرى نهر النيل، والمحور الثالث مراقبة المنشآت الاستراتيجية الخاصة بالوزارة.

وأضاف أنه سيتم البدء في مشروع تجريبي بناء على المحاور التي تم تحديدها على أن تكون اول مرحلة من نظام المراقبة تطبق علي مدي محدود ثم تعمم علي باقي النيل حيث سيتم البدء بمراقبة امتداد مجرى نهر النيل من امبابة وحتى تتم أعمال المراقبة الأمنية لضفاف نهر النيل من مبنى الوزارة امبابة وحتى الرياحات، وبعض المنشآت الهيدروليكية الهامه لإدارة ري قناطر الدلتا.

كما سيتم المراقبة اللحظية على مدار اليوم لأي تعديات قد تحدث على المنشأ ويتم إرسال البيانات إلى مركز التحكم الفرعي بالمحافظة الواقع في نطاقها حاله التعدي والى مركز التحكم الرئيسي بالوزارة حتى يتمكن السادة متخذي القرار بالمحافظة والوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أنه قد تم اختيار بعض المنشآت الهيدروليكية الهامة للإدارة العامة لقناطر الدلتا كمشروع تجريبي رائد نظراً لأهمية وعظم دور هذه المنشآت في إدارة وتوزيع المياه لكل أراضي دلتا مصر.

وأفاد مغازي، أنه سيتم مخاطبة وزارة التعاون الدولي توضح لها كافة جوانب المشروع بحيث يأخذ المشروع مرحلة التنفيذ، وجه سيادته في نهاية الاجتماع بان تقوم الوزارة بتحديد المناطق التي تحتاج الي نظم مراقبة وضع أهم العوامل لقياس جودة المياه.

وذكر البيان، أن شركة دفيكس هي شركة اسبانية متخصصة في تأمين المنشآت الحيوية و الهامة والمشاريع الهندسية العملاقة والشركة لها خبرة واسع في مجال العمل في مصر مثل مشروع توشكي - قناطر نجع حمادي - محيط المنطقة السياحية حول الاهرامات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان