إعلان

السيسي "يطالب ويحذر ويعترف" في خطابه اليوم للشعب - (فيديوهات)

10:04 م الأحد 13 سبتمبر 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاءا بمناسبة أسبوع شباب الجامعات المصرية العاشر في مقر جامعة قناة السويس، وتتطرق اللقاء الي الحكومة المُستقيلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، واللاجئين المتواجدين في مصر والمطالب الفئوية، فضلا عن اعترافه بزيادة الأسعار في الآونة الأخيرة.

شكر لمحلب والوزراء

وجه الرئيس، الشكر لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزرائه المكلفين بتسيير الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، مؤكدا حاجته اليه خلال الفترة القادمة.

وطلب السيسي، من الحضور توجيه التحية لمحلب وحكومته، مشيرا الي أنه في الوقت الحالي من يتولى المسئولية يضحي بأشياء كثيرة.

وأضاف أن وجود اية مشكلة لا يضيع جهد المسئولين في الحكومة على مدي أكثر من عام ونصف العام، داعيا الجميع الي ضبط ردود افعالهم وتعليقاتهم.

كما حرص الرئيس السيسي قبل ان يبدأ كلمته على دعوة خمسة من الطلاب والطالبات وخمسة من أعضاء هيئة التدريس الي الصعود والوقوف الي جانبه على المنصة أثناء القائه لكلمته.

5 ملايين لاجئ في مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر قدمت رغم ظروفها الاقتصادية الصعبة كل ما تستطيع لاستضافة أشقائنا من سوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان وجنوب السودان وأثيوبيا وأريتريا.

و قال الرئيس- إن هناك 5 ملايين لاجئ يعيشون في مصر بكل الحب ونقتسم معهم ما لدينا حتي لو كان غير كثير ونتعامل معهم على أنهم جزء منا ، مشيرا إلى أن مصر تستضيف على الأقل ٥٠٠ ألف سوري واستقبلناهم في هدوء دون ضجة إعلامية ولا نتحدث عن ذلك بالتفصيل حتي لا نسئ إلي أحد ولا نمن على أحد.

وأضاف أن هناك مؤسسات دولية توقفت عن رعاية اللاجئين لان الأرقام ضخمة، مشددا على ضرورة المحافظة على الدولة المصرية كهدف استراتيجي فلا نريد أن نتحول إلي أمة لاجئين، قائلا: "البلاد اللي اتهدت دي هترجع ازاى؟!".

المطالب الفئوية

وقال السيسي "عندما أجد البعض يريد تنظيم وقفات للمطالبة ببعض المطالب، فإني أدعوه لأن يدرك ما يقوم به ، وهذا لا يعني رفض الاستماع إلي أرائهم ولكن لا بد أن يكون لدينا معرفة بالواقع الحقيقي لبلادنا حتي يمكن تفهم ما يواجهنا من تحديات.

وشدد على أن الوعي الحقيقي للبلاد مطلوب في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام ، مؤكدا أن البلاد إذا كانت تستطيع أن تلبي مطالب مواطنيها فإنها ستقوم بذلك لصالح شعبها وشبابها لتوفير مستوي مناسب من التقدم والرفاهية، قائلا: "لازم نشد بالنا من بلدنا كويس.. احنا 90 مليون".

ودعا الشباب إلي أن يفهم الحقيقة وهى أن وجود كتلة هائلة منهم في مصر لا يشكل عبئا ..لكن لم نستطع الاستفادة منها بالصورة المثلي.

لن نسكت على الفساد

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الي التعامل مع ملف الفساد بشكل موضوعي وبحذر دون الاساءة الي أحد، حيث أن هناك قانون وقضاء يتعامل مع من يخطئ، دون الاساءة الي من لم يخطئ ودون القفز على نتائج التحقيقات الجارية في هذا الشأن.

وشدد السيسي في كلمته، على أننا لن نسكت على الفساد لانه لم يعد هناك شئ يأخذه الفاسدون، قائلا: "لن نسمح بسرقة جنيه و دون وجه حق لان من يسعي لوضع المال في جيبه دون وجه حق لن يهتم بالحفاظ علي المال العام"، داعيا الجميع الي المشاركة في التصدي لكافة اشكال الفساد، قائلا: "واذا تخرج طبيب غير كفء تسبب في اعاقة لمريض فهذا فساد".

السيسي يحذر

حذر السيسي من أن خراب البلاد لن يفيد وأن الحضارة لا تبني على دماء الناس وإنما بالعلم والصبر وحسن الخلق والطهارة، قائلا:" مش هيقدروا يعملوا حاجة وقادرين على حمايتها".

وشدد على أن أهل الشر لن يستطيعوا الاضرار بمصر لأننا قادرين على حماية بلدنا، مستشهدا بعملية حق الشهيد الجارية في سيناء لمواجهة الارهاب الذى يحاول هدم البلد وتشريد شعبها.

وأكد أن المسئولية في مواجهة تلك المخططات تقع علي عاتق المجتمع كله بما فيه الاعلام وليس فقط الجيش والشرطة، قائلا: "الاعلام جزء رئيسي في المعركة".

الرئيس يعترف

اعترف السيسي بأن هناك ارتفاع في الأسعار، مؤكدا أنه يمس قطاع كبير من المصريين وأنه رأى مبادرات مقاطعة اللحوم، موجها لهم الشكر في الظروف الصعبة للمواطنين.

وأكد على أن قضية ارتفاع الأسعار ستاخذ المزيد من الجهد لعودتها مرة أخري أو جعلها مناسبة لكافة المواطنين، قائلا: " الناس هتقولي المهندس محلب خلاص.. هقول غير كده محلب هيكون معانا واحتاجه".

تأهيل الشباب للقيادة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والذي يهدف إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسئولية والمناصب القيادية وفقا لأساليب الإدارة الحديثة.

وقال الرئيس السيسي، إن البرنامج يهدف إلى تأهيل ٢٥٠٠ شاب وشابة سنويا كمرحلة أولى.

وأكد أن مصر ستشهد خلال الأيام المقبلة عددا من المشروعات التنموية منها استزراع المليون فدان واقامة مجمعات بدوية متطورة والعاصمة الإدارية الجديدة.

وضرب الرئيس مثالا بسنغافورة التي زارها والتي لا تتجاوز مساحتها ٧٠٠ كم وسكانها ٥ ملايين نسمة ، بينما يتجاوز دخلها ٣٥٠ مليار نسمة، لافتا الي انهم حققوا انجازهم في ٥٠ عاما فقط بفضل الاخذ بالعلم والجدية في العمل .

وأشار الي أنه طلب من سنغافورة الاستفادة من تجربتها وخبرتها في انشاء وادارة الموانئ البحرية للاستفادة به في مشروع تطوير وتنمية محور قناة السويس.

واختتم السيسي، كلمته بدعوة الشباب للنزول في الانتخابات البرلمانية المقبلة وأن عددها تحت سن الـ40 وصل الي 60 مليون مواطن، قائلا: " مشاركتكم مهمة وتقدر تقف بدل الساعة عشر ساعات وساعتها هيجي برلمان يكون لديه فرصة لمستقبل افضل وعليا الاعتماد عليكم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان