إعلان

محلب يشهد توقيع 3 بروتوكلات تعاون في ''الكهرباء والبيئة والصحة'' مع الكونغو

11:28 ص الخميس 06 أغسطس 2015

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمد غايات:

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الخميس، توقيع ٣ بروتوكولات تعاون بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأشار بيان صحفي، صادر عن رئاسة الوزراء، إلى أن هذه البروتوكولات الثلاثة تضمنت، تعاون بين وزارة الكهرباء المصرية ونظيرتها الكونغولية بشأن إنشاء محطتي طاقة شمسية بواسطة الخلايا الفوتوفولتية مربوطة بالشبكة في أحد أحياء العاصمة الكونغولية كنشاسا بإجمالي 4 ميجاوات، وممولة بالكامل من الحكومة المصرية، كمنحة تقدر بحوالي ستة ملايين دولار، وذلك في إطار مبادرة تنمية دول حوض النيل، التي تشرف علي تنفيذها وزارة الخارجية، وسيقوم بتنفيذ المحطتين الهيئة العربية للتصنيع وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما شهد محلب، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي البيئة في البلدين يتعلق بتبادل المعرفة والخبرات في إدارة التنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية والتدريب، وكذا تبادل الخبرات في مجال التغيرات المناخية والتقييم البيئي.

هذا وقد شهد رئيس الوزراء، توقيع مذكرة اتفاق بين وزارتي الصحة بالبلدين، لإنشاء وتجهيز وتشغيل مركز طبي مصري في العاصمة كنشاسا لتوفير جميع الخدمات الصحية إلى السكان، وكذا توفير الفرق الطبية المصرية اللازمة في بعض التخصصات، بالإضافة إلى المعدات والأدوية الطبية وغير الطبية اللازمة لتشغيل المركز الطبي.

كما سيقوم الأطباء المصريون بإلقاء محاضرات وعقد ندوات توعية في المؤسسات العلمية والطبية، وتدريب الأفراد الطبيين الكونغوليين بالحد الذي تسمح به قدرة المركز الطبي.

جدير بالذكر، أن هذا المركز الطبي هو مشروع إنساني وتنموي، وجزء من المساعدة الفنية المصرية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أن هذا الاتفاق يشكل نقطة البداية والانطلاق إلى تعاون صحي أوسع بين البلدين وخاصة فيما يتعلق باستمرار التدريب وتبادل الخبرات والبحوث.

وعلى هامش توقيع البروتوكولات الثلاثة اجتمع المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع وزراء الصحة والبيئة والكهرباء الكونغوليين، رحب خلاله بزيارتهم لمصر، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيدا بعلاقات التعاون بين البلدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان