إعلان

اتحاد طلاب مدارس مصر: رفضنا قرار الـ10 درجات سلوك والوزير متمسك بتطبيقه

03:32 م الخميس 20 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

اكد المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس مصر، أنه تقدم باعتراض كامل من أعضاء المكتب باسم طلاب مصر، على قرار الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، بإضافة 10 درجات للانضباط والسلوك بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، وذلك خلال اجتماعهم الأخير بالوزير.

وأشار الاتحاد إلى أنه تقدم بمذكرة للوزير توضح أسباب رفضهم لهذا القرار، مشيراً إلى أن لجنة الحماية المدرسة المنوطة بمنح تلك الدرجات غير مؤهلة خاصة لعدم معرفتها بسلوك الطلاب نظراً لعددهم الكبير، بالإضافة إلى عدم وجود آلية لتسجيل الغياب بطريقة سليمة تتميز بالشفافية.

وأوضح الاتحاد أنه من ضمن أسباب رفض القرار، عدم وجود مدراء وأخصائيين أكفاء في العديد من المدارس حيث أنهم المسئولون عن كتابة سجلات الانضباط والسلوك الخاصة بالطلاب، وعدم وجود القيادات الطلابية التي تتحلى بالكفاءة لتمثيل الطلاب في المدارس وعدم أهليتهم للمشاركة في وضع هذه الدرجات خاصة أنهم من الممكن أن يمنحوها كاملة لزملائهم مما قد يؤدي إلى عدم النزاهة في وضع تلك الدرجات.

وتضمنت تلك الأسباب أيضا استحالة أن تعرف لجنة الانضباط سلوكيات ما يقرب من ألف طالب بالمدرسة على الأقل، خاصة وأن اللجنة تضمن عدد من مجلس الأمناء وهم غير متواجدين في المدرسة بشكل مستمر سوى في اجتماعاتهم الشهرية، هذا بالإضافة إلى إمكانية فتح باب للفساد الإداري والرشوة في ظل نظام تعليمي مترهل.

واقترح الاتحاد تفعيل القرار الوزاري رقم 88 لسنة 2013، حيث نص على أنه في حالة غياب الطالب لمدة 15 يومًا متصلة أو ثلاثين منفصلة يفصل وله إعادة قيد مرة واحدة خلال العام ومرتين خلال المرحلةـ كما يجب عليه تحقيق نسبة حضور 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة الفعلية لدخول الامتحان كطالب منتظم.

هذا بالإضافة إلى وضع الآليات اللازمة لسلامة تسليم الغياب، كما أوصى بضرورة النظر في التراجع عن القرار أو تأجيله لحين إصلاح العملية التعليمية.

وأكد أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس مصر أن الموقف الرسمي لهم هو الرفض وعدم الاقتناع بأي مما قاله الوزير، وأن ما قيل خلاف ذلك لا يمت للطلاب بصلة حيث إن المكتب التنفيذي قد تقدم بمذكرة للوزير يعرب فيها عن رفضه و وقع عليها الأمين والأمين المساعد.

كما أكد أعضاء المكتب التنفيذي أن أمين الاتحاد لا يمثل الاتحاد إلا فيما يكلف به من مجلس الاتحاد أو مكتبه التنفيذي، وأن أى كلام صدر عنه بخلاف ذلك لا يمثل الاتحاد خاصة وأنه قد وقع على مذكرة الاعتراض.

وكان الدكتور محب الرافعي قد أصدر قراراً بتخصيص 10 درجات للسلوك والغياب بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، على أن تضعها لجنة مكونة من مدير المدرسة، أقدم أخصائي اجتماعي، 2 من اتحاد الطلاب، و 2 من مجلس أمناء المدرسة.

وأفادت الوزارة بان اتحاد طلاب مدارس مصر اطلع على القرار ووافق عليه، وهو الأمر الذي أنكره الاتحاد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان