إعلان

الإجهاد الحراري "الأعراض والعلاج".. وهل يحدث في فصل الشتاء؟

09:17 م الأحد 16 أغسطس 2015

أشعة الشمس المباشرة تصيبك بالإجهاد الحراري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أرجعت وزارة الصحة وفاة ما لا يقل عن 95 مصريًا، وإصابة نحو 1914 مصابًا بسبب الإجهاد الحراري -الذي حدث نتيجة الموجة الحارة التي شهدتها مصر منذ بداية شهر أغسطس الجاري- وحذرت وزارة الصحة المواطنين من التعرض لأشعة الشمس مباشرة خاصة وقت الظهيرة، ونصحت بتناول السوائل وكميات كبيرة من المياه، لتعويض نقص الفاقد من المياه.

يستعرض مصراوي بعض المعلومات المتعلقة بالإجهاد الحراري وأعراضه وكيفية العلاج وطرق الإسعاف الأولي للمصاب، ويجيب على هذه الأسئلة طبيب استشاري في إحدى مستشفى الحميات، رفض ذكر اسمه لأنه غير مخول له الحديث إلى الإعلام.

ما الإجهاد الحراري؟

هو ارتفاع شديد في درجات الحرارة، يحدث عند فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح نتيجة تعرضه للحرارة العالية، تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 أو 41 درجة مئوية.

لماذا وقعت إصابات كثيرة في هذا الصيف؟

ارتفعت حالات الوفاة والإصابات بين المواطنين هذا الصيف، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة باستمرارية، والشعب المصري غير معتاد على ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل، لذا فارتفع معدل الإصابات والوفيات.

ما أعراضه؟

أعراضه: تشنجات بسبب نقص الأملاح، فقدان للوعي قد يؤدي إلى غيبوبة تامة، هبوط في الضغط، تقلص العضلات، سرعة النبض والتنفس مع عدم اتزان وغثيان.

ما الفرق بينه وبين ضربة الشمس؟

الإجهاد الحراري هو الاسم الطبي أو العلمي لضربة الشمس، فتعبير ضربة شمس هو تعبير شعبي عن ارتفاع درجة حرارة الجسم الشديدة، ولكن الإجهاد الحراري هو الاسم الطبي لها.

هل تحدث حالات إجهاد حراري في فصل الشتاء؟

نعم، ولكنها حالات نادرة تحدث نتيجة تعرض الشخص المصاب لأشعة الشمس المباشرة في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة في صعيد مصر أو في مساحات شاسعة، أو التعرض لدرجات حرارة عالية مثل العمال في المخابز.

ما الإسعافات الأولوية اللازمة؟

عدم التعرض لأشعة الشمس، الإكثار من السوائل والمياه يقدر بخمس لترات يومية، أخذ "دش" من المياه بارد، مع ضرورة توفير الراحة والرعاية التامة.

ما العلاج؟

حينما يتوجه المريض بالإجهاد الحراري إلى المستشفى فإنه يخضع لعملية تبريد من خلال وضعه في حوض من المياه، أو يلف بغطاء مبلل بالمياه يتم توزيعه على المناطق الأكثر سخونة في جسده لامتصاص الحرارة، مثل الرأس أو تحت الإبطين أو الفخذين.

وهناك وسيلة أخرى وهي التبريد من خلال نثر الماء الفاتر على المصاب، مع استخدام مروحة تحرك الهواء على جسد المريض للتبريد. ولا يجوز التبريد بالثلج لأنه يغلق الأوعية الدموية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان