إعلان

استمارات القدرات.. استياء طلاب سيناء والحصيلة 2 مليون جنيه

11:26 م الخميس 09 يوليو 2015

مكتب التنسيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي وإسراء الحسبيني:

استقبل مكتب التنسيق الرئيسي بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة، عشرات الآلاف من طلاب الثانوية العامة، بوم الاثنين الموافق 6 يوليو، لسحب استمارات اختبار القدرات لكليات "التربية الرياضية، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، السياحة والفنادق، الفنون الجميلة "فنون- عمارة"، والتمريض، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان- دمياط – بنها، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، شعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة السويس، كلية التربية الفنية جامعة المنيا".

استياء طلاب سيناء

أبدى بعض طلاب محافظة شمال وجنوب سيناء اسيتائهم من التوزيع الجغرافي لكلية الفنون الجميلة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أقرت أن طلاب شمال وجنوب سيناء، يقوموا باستخراج استمرات القدرات من مبنى الطالبات بالمدينة الجامعة جامعة المنصور، وهذا أدى إلى استياء الطلاب بسبب بعد المكان عن محافظتهم.

وفي سياق متصل، قال مصدر بالمجلس الأعلى للجامعات، إن قرر إعفاء طلاب شمال وجنوب سيناء من التوزيع الجغرافي لاختبارات القدرات هذا العام.

زيادة نوافذ بيع الاستمارات

قال سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إنه تم زيادة 5 منافذ صرف جديدة صرف استمارات القدرات لطلبة الفنون التطبيقية، مضيفًا أنه تم تكليف 30 موظف من وزارة التعليم العالي وانتدابهم للمشاركة في عملية التنسيق لتجنب ما حدث من أخطاء ومشادات على شبابيك صرف الاستمارات.

الوزير يستمع للطلاب

تفقد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، الأربعاء، مكتب التنسيق الرئيسي، بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة، للاطمئنان على انتظام سحب الطلاب لاستمارات اختبارات الطلاب.

واستمع عبد الخلاق إلى شكاوى أولياء الأمور من ضمنها، عدم تواجد شباك لسحب الاستمارات بمقر كل كلية، عدم وجود لوحات ارشادية لكل الكليات.

وقال عبد الخالق إن الأمور تسير بشكل جيد ويوجد سرعة الأداء من الموظفين وأبناءها وأولياء الأمور منتظرين في الصفوف، مضيفًا أنه تم سحب 24 الف استمارة قدرات منذ اليوم الأول، بدون مشاكل تمامًا، وأنه يوجد مقترحات في الوزارة لجل التسجيل الكترونيا بدلا من الذهاب لمكتب التنسيق لراحة المواطنين والطلاب.

وأكد وزير التعليم العالي ضرورة وجود لافتات واضحة للطلاب وأولياء الأمور، وبحث أمكانية توفير مكاتب سحب استمارات قدرات بالكليات، مشددًا على ضرورة تيسير الإجراءات الخاصة باستلام أوراق الطلاب، واستخراج ملفات اختبارات القدرات للكليات المختلفة.

وأِشار عبد الخالق إلى أن تم عقد اجتماع مع منظمة اليونسكو، وتم طرح تجارب 9 دول مع لتغيير النظام القبول، وسيتم دراسة الآمر لتوفير فرص تعليم أفضل لأولادنا.

طالب أولياء الأمور وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، بتخصيص شباك لسحب استمارات اختبارات القدرات بمقر كل كلية، بدلا من الذهاب للمدينة الجامعية ومكتب التنسيق الرئيسي، ثم العودة إلى الكليات لتقديم الملف.

أعداد الطلاب

قال سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إن عدد الطلاب الذي سحبوا استمارات اختبارات القدرات اليوم الخميس، 7 آلاف و800 استمارة لاختبارات القدرات من مكتب التنسيق.

وأضاف عطا -في تصريحات خاص لمصراوي- أن عدد الطلاب الذين قاموا بسحب استمارات قدرات منذ يوم الاثنين وحتى يوم الخميس، 41 ألف 189 طالب على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن كليتي الفنون الجميلة والفنون التطبيقية تتصدران قائمة الكليات التي تشهد أعلى الإقبال من جانب الطلاب.

مواعيد المقابلات

قالت الدكتورة وردة يوسف عميدة كلية تمريض جامعة القاهرة، إن عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات القدرات بالكلية 20 طالب، مضيفة أنه سوف تبدأ الكلية يوم الاثنين القادم إجراء المقابلات مع الطلاب.

وقالت الدكتورة سلوى سمير عميدة كلية تمريض جامعة عين شمس، إن عدد المتقدمين أمس 14 طالب موضحة أن الاختبارات ستكون أيام الأحد والاثنين والأربعاء القادم.

وقال الدكتور جورج نوبار عميد كلية فنون تطبيقية جامعة حلوان، أن عدد المتقدمين اليوم لإجراء اختبار القدرات اليوم الخميس 600 طالب، موضحًا أن بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات خلال أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس 1262 طالب.

وقالت الدكتورة صفية القباني عميدة كلية فنون جميلة جامعة حلوان، إن عدد المتقدمين اليوم لإجراء اختبارات القدرات قليل، موضحة أن العدد قد يكون 150 طالب في الفترة الصباحية و150 طالب فترة بعد الظهر.

وأوضحت القباني، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن السبب وراء ذلك أنه يوجد ضغوط من قبل الكليات الأخرى لأنه يوجد تعارض مع مواعيد اختبارات الكليات الأخرى، مشيرة إلى أن الكليات الأخرى رفضت تأجيل اختباراتها مما أدى إلى حدوث ضغط وتكدس غير عادي في يومي 13 و 14 يوليو وهما أخر يومين في اختبارات القدرات.

وقال الدكتور علي عبد المجيد عميد كلية تربية رياضية بنين جامعة حلوان، إن عدد المتقدمين اليوم لإجراء اختبار القدرات 98 طالب موضحا إنه بذلك وصل إجمالي عدد الطلاب المتقدمين خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس إلى 236 طالب.

وقال الدكتور عمرو عبد المنعم وكيل كلية تربية نوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة عين شمس، إن عدد المتقدمين اليوم لإجراء اختبار القدرات في القسم الفني 26 طالب وفي قسم الموسيقى 6 طلاب وبذلك يكون اجمالي المتقدمين خلال يومي الاربعاء والخميس 49 طالب للقسم الفني و12 طالب لقسم الموسيقى.

وقال الدكتور عاطف عبد الحميد عميد كلية تربية موسيقية جامعة حلوان، أن اختبارات القدرات لم تبدأ بعد، موضحا أنها سوف تبدأ يوم الأحد وأن الطلاب مازالوا في مرحلة التدريب.

إجمالي الرسوم

بعد تصريحات سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، بعدد الطلاب الذين سحبوا استمارات القدرات من يوم الاثنين وحتى الخميس، وعددهم 41 ألف 189 طالب، وأن قيمة استمارة القدرات 50 جنيهًا، أصبح العائد من استمارات القدرات 2 مليون59 ألف 450 جنيهًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان