إعلان

تأجيل الجلسة الختامية لمباحثات سد النهضة بالخرطوم 12 ساعة

03:18 ص الجمعة 24 يوليو 2015

الجلسة الختامية لمباحثات سد النهضة بالخرطوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ):

استجاب اعضاء اللجنة الفنية الوطنية لسد النهضة الليلة لاقتراح السودان تأجيل الجلسة الختامية لمباحثات الجولة السابعة المنعقدة في الخرطوم، لمدة 12 ساعة، على ان تستأنف اعمالها اليوم بعد صلاة الجمعة، بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث دكتور حسام مغازى والسفير معتز موسى والمهندس ألا مايو تيجنو، لاستكمال المشاورات ووضع اللمسات النهائية للاتفاق حول نقاط الخلاف العالقة بشأن نطاق وكيفية عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسى "بى آر ال"، والهولندي "دلتارس"، المنوط بهما القيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة.

وقالت مصادر مطلعة إن وزراء المياه في الدول الثلاث لاحظوا أن اعضاء اللجنة الفنية والخبراء المشاركين في المفاوضات ظهرت عليهم علامات الاعياء الشديد، بعد اكثر من 14 ساعة من المناقشات والمداولات، وهو ما حدا بالدولة المضيفة (السودان) إلى عرض هذا الاقتراح، بعد أن كان مقررا استمرار الاجتماعات حتى صلاة الفجر من أجل وضع الصياغة النهائية للاتفاق وإعلان البيان الختامى.

ولاقى الاقتراح السودانى استحسان الوزيرين المصري والإثيوبى وأعضاء الوفود المشاركة التى كانت في مسيس الحاجة إلى الراحة.

وأوضحت المصادر أن هذه الجولة فتحت المجال أمام جميع المسائل الشائكة والنقاط الخلافية بشأن نطاق عمل المكتبين الاسشاريين الدوليين معا، بصورة أكثر شفافية ووضوح، ووضع صيغة موحدة لكل مسألة منها بعد التوافق بين الدول الثلاث.

ومن المقرر عقد الجلسة الختامية بعد ظهر اليوم الجمعة لمراجعة وصياغة جميع النقاط العالقة بعد التوافق عليها في حضور الوزراء الثلاث واصدار البيان الختامى في مؤتمر صحفى.

يذكر ان الخلافات تدور حول نطاق الاعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين الرئيسي والفرعي اللذين سيقومان باجراء الدراسات تمهيدا لتسليمهما التقرير الفنى المعدل في صورته النهائية قبل توقيع العقد معهما الشهر القادم.

وقد فجرت اثيوبيا الخلاف عندما طلبت ان يعمل المكتب الهولندى كمقاول من الباطن مع المكتب الفرنسى، وأن يكون الأخير هو المسئول الوحيد عن ادارة الاعمال الخاصة بتنفيذ الدراستين، ويقوم الهولندى بتنفيذ مايوكله إليه الفرنسى من أعمال في حدود نسبة أقصاها 30% ، وتمسكت اثيوبيا باقتراحها خلال اجتماعات الجولة السادسة التى عقدت بالقاهرة، وترفض مصر، مثلما يرفض المكتب الهولندى، أن يعمل من الباطن، ويطالب بصفته مكتبا دوليا مرموقا ان تحدد له مهام واختصاصات محددة يكون مسئولا عنها بالكامل أمام اللجنة الفنية الوطنية في حدود النسبة المشار إليها.

كانت الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الاثيوبى بدأت صباح أول أمس اعمالها بحضور وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا دكتور حسام مغازى ومهندس معتز موسى ودكتور ألامايو تيجنو.

وأكد وزير الموارد المائية، في كلمته في الجلسة الافتتاحية، حرص مصر على اهمية عامل الوقت والبدء في إعداد الدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى في اقرب فرصة ممكنة على أن يتم إنهاء العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها بين مصر والسودان واثيوبيا.

وشدد مغازى على مسئولية الدول الثلاث عن إسراع العملية الحالية لتحقيق ماتم التوافق عليه بين قادة الدول الثلاثة، مشيرا الى ان "عامل الوقت هام للغاية ولذا يجب البدء في اعداد الدراسات في اقرب فرصة ممكنة، على ان يتم انجاز العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها".

ونوه مغازى بأهمية اجتماع الخرطوم لاستكمال ماتم انجازه حتى الآن وكذلك ما تم التوصل إليه في اتفاق المبادىء الموقع في مارس الماضى بين قادة الدول الثلاثة والذى حدد خارطة طريق واضحة للتعاون بين الدول الثلاث لتدعيم المنفعة المشتركة.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان