إعلان

الافراج عن الغارمات ومنع محمد جبريل من السفر يتصدران اهتمامات الصحف

08:49 ص الخميس 16 يوليو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات وعناوين صحف القاهرة اليوم الخميس.

فتحت عنوان ''إحباط هجوم إرهابي على كمين عسكري''، أكدت صحيفة ''الأهرام'' أن القوات المسلحة نجحت أمس، في إحباط محاولة لاستهداف كمين عسكري، بسيارة ملغومة بأكثر من نصف طن متفجرات من مادة ''تي. إن تي''، في طريق القطامية- السويس، وتصدت للإرهابي الذي يقودها وقتلته ودمرت السيارة.

وأكد العميد محمد سمير، المتحدث العسكري، أنه وردت معلومات استخبارية، تفيد باعتزام العناصر الإرهابية استهداف أحد الارتكازات العسكرية، على طريق القطامية - السويس، لإفساد فرحة العيد على الشعب المصري العظيم، فتم إعداد التجهيزات الأمنية اللازمة لإحباط المخطط الإرهابي، موضحا أنه في تمام الساعة 5.30 صباح أمس قامت عربة ربع نقل تويوتا بيضاء اللون تحمل لوحات معدنية مزورة، بمحاولة اختراق الارتكاز الأمني، فتم إطلاق النيران التحذيرية في الهواء، لكن قائد العربة رفض أن يتوقف، فتعاملت معه القوات بالنيران، مما أسفر عن انفجار السيارة وتدميرها بالكامل ومقتل قائدها دون حدوث خسائر في صفوف القوات، وبالفحص المبدئي تبين وجود آثار لمادة الـ'' T.N.T''، بكمية أكبر من نصف طن.

كما أوضحت ''الأهرام'' تحت عنوان ''إحالة 198 إرهابيا إلى القضاء العسكري'' أن المستشار علي عمران القائم بأعمال النائب العام أحال 198 إرهابيا، من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان إلى القضاء العسكري، للتحقيق في جرائمهم، والتي تضمنت استهداف القضاة وأفراد وضباط القوات المسلحة والشرطة وإرهابهم لإثارة الفوضى بالبلاد، واستهداف مؤسسات الدولة ومقوماتها بغرض إسقاطها.

وقد اعترف المتهمون في التحقيقات بانضمامهم وآخرين للجان ''الجماعة'' الإرهابية وحيازتهم أسلحة نارية ومتفجرات، وقدموا اعترافات تفصيلية بارتكاب 64 عملية، منها وضع العبوات الناسفة على قضبان السكك الحديد لتعطيل القطارات وتفجير أبراج الكهرباء ومهاجمة أقسام الشرطة.

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب على تعديل قانون الكسب غير المشروع بما يسمح للجهات القضائية قبول عرض المتهم بالتصالح بشرط أن يرد فعليا كل ما تكسبه من أموال غير مشروعة كما يبيح لها منعه من السفر وأيضا استغلال الأموال المتحفظ عليها منعا من تدهور قيمتها السوقية.
وأوضحت الصحيفة أن المجلس وافق أيضا على تخصيص مساحة 535 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة بشمال سيناء لإقامة مدينة رفع الجديدة، ووافق كذلك على منح الالتزام بالإدارة والتشغيل والصيانة لطرق المشروع القومي إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تكون عملية التشغيل بأسلوب اقتصادي.

وأضافت أن المجلس وافق على تكليف شركة ''المقاولون العرب'' على ترميم مبنى القنصلية الإيطالية والعقارات المجاورة لها، كما وافق على تعديل قانون صندوق نظام تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر الاجتماعي.. واعتمد نظم النقل الذكية والتحصيل الإلكتروني مرسوم الطرق. وزيادة نولون نقل الدقيق البلدي بالمناطق النائية الحدودية بنسبة 25%.

ووافق مجلس الوزراء على إطلاق اسم الشهيد المستشار هشام بركات على ميدان رابعة العدوية. وتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية. وزيادة أسعار بيع الطاقة إلى قطاع غزة. ورفع أسعار نقل الغلال بالسكك الحديدية. والتعاقد مع شركة ''عربسات - 5'' لبث القنوات الفضائية المصرية.

وتحت عنوان ''العيد غدا فلكيا'' نقلت الجمهورية تصريحا للدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية بأن شهر رمضان الحالي لن يكمل عدته 30 يوما وأن الدلائل الفلكية تشير إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الجمعة وقد يكون هناك استحالة لرؤية هلال شهر شوال نظرا لوجوده في مرحلة المحاق أو ما بعده قليل وفي الحالتين يصعب رؤية الهلال تماما.

وفي الشأن الاقتصادي، أكدت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان ''البورصة تربح 8ر7 مليار جنيه'' أن حركة التعاملات انتعشت لدى إغلاق تعاملات أمس وسط عمليات شراء ملحوظة من صناديق الاستثمار العربية والأجنبية والمصرية بدعم من حالة التفاؤل التي تسود أسواق المال في العالم بعد اتفاق اليونان مع الاتحاد الأوروبي والاتفاق النووي الإيراني وقرب موعد افتتاح قناة السويس الجديدة، وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 8ر7 مليار جنيه ليبلغ مستوى 7ر481 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 9ر515 مليون جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 55ر2 % وبدا سهم إعمار مصر في التحسن بعدما كان سببا رئيسيا في هبوط السوق في الجلسات الماضية .. من جهة أخرى، توقع الدكتور محمد عمران رئيس البورصة قيد شركتين كبيرتين بالبورصة بعد عيد الفطر وهما بلتون كابيتال القابضة ومجموعة السلام القابضة الكويتية.

وفي متابعتها للشأن المحلي، أكدت صحيفة ''الأخبار'' أن مصدرا أمنيا بمطار القاهرة أكد أنه تم منع الشيخ محمد جبريل أمس من السفر إلى لندن بناء على تعليمات من إحدى الجهات الأمنية بمنعه من مغادرة.

وقررت وزارة الأوقاف منع الشيخ محمد جبريل من أي عمل دعوي أو إمامة الناس بالمساجد، وذلك بعد خروجه عن تعليمات الوزارة في دعاء القنوت بليلة القدر بمسجد عمرو بن العاص، ومحاولة توظيفه سياسيا لا علاقة له بالدين. وليكون عبرة لمن يتلاعبون بشرع الله مع تعميم ذلك على جميع مديريات وإدارات الأوقاف.

وتحت عنوان ''مبادرة السيسي تفرج عن 42 من الغارمات اليوم زكاة''، أكدت صحيفة ''الأخبار'' أن سجن القناطر الخيرية يشهد اليوم الإفراج عن الدفعة الثانية من السيدات الغارمات ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ''مصر بلا غارمات''.

وأوضح المكتب الإعلامي للرئيس أن الدفعة الجديدة ستشمل 42 سيدة، وجه السيسي بتسديد ديونهن ليقضين العيد مع أسرهن، بعد أن تم التنسيق مع وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص المحكوم عليهم في قضايا تتعلق بعدم قيامهن بسداد ما يستحق عليهن للدائنين وبحث آلية سداد ديونهن والإفراج عنهن.
وذكرت ''الأخبار'' أن نتيجة الثانوية العامة سجلت ارتفاعا عن العام الماضي بلغ 2ر3%، لكنها لم تكن الأكبر مقارنة بالأعوام التي سبقتها بعد ثورة يناير .. وكشفت النتائج تفوق البنات على البنين بنسبة 4ر3%.

وأوضحت الصحيفة أن اللغة الإنجليزية كانت هى الأعلى في مواد رسوب الطلاب، بينما كانت التربية الدينية هى الأقل وحصدت شعبة علمي علوم النسبة الأكبر في أوائل الثانوية العامة بعدد ''42'' طالبا وطالبة من إجمالي الأوائل الذي بلغ 70 طالبا.. بينما تدنت نسبة النجاح في الشعبة الأدبية التي لم يحصل أحد من طلابها على الدرجة النهائية.. فيما ارتفعت نسب النجاح في بعض المواد مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفعت نسبة النجاح في مادة الفيزياء 5 % عن العام الماضي، والكيمياء 2 %، وفي المقابل تدنت نسبة نجاح الأحياء 4% عن العام الماضي، وتساوت مواد الرياضيات التطبيقية والبحتة بنسب العام الماضي.

وأعلن محمد سعد رئيس الامتحانات أن هناك ما يقرب من 90 ألف طالب في امتحانات الدور الثاني للنظام الحديث هذا العام والتي تبدأ 15 أغسطس القادم، وفي النظام القديم حوالي 1500 طالب، وكشف أن الشئون القانونية حتى أمس قررت إلغاء امتحان 600 طالب وطالبة تم ضبطهم بالغش داخل اللجان الامتحانية، لافتا إلى أن الشئون القانونية لا تزال تفحص باقي حالات الطلاب التي تنتهي منها عقب أجازة العيد مباشرة.

وأوضحت صحيفة ''الأخبار'' أن رئيس الامتحانات كشف أن هناك 20 ألف طالب وطالبة أجلوا امتحاناتهم في نصف المواد تقريبا للعام القادم، موضحا أن الهدف من ذلك أن الطالب يرى قدراته أقل من مواد الثانوية فيقرر تقسيم المواد على عامين فيمتحن مثلا 4 مواد ويؤجل 3 للعام القادم.

وكشف سعد عن مفاجأة تخص طالبة من الدقهلية، فرغم حصولها على درجات كبيرة وتم تصنيفها ضمن الأوائل ولكن تم استبعادها لأنها باقية للإعادة بالصف الثالث الثانوي وليست مستجدة، وبالتالي لا يحق مساواتها بالطلاب الأوائل الذين حققوا النجاح في عام واحد.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان